كتب

مركز رؤية يصدر كتاب”الصمود لآخر رشفة مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطنيين والمستوطنين في الضفة الغربية”

لقراءة وتحميل الكتاب اضغط هنا

عالجت  هذه الدراسة الاحتياجات المائية المستقبلية للاستيطان لعام2025 وتأثيره على الأمن المائي للفلسطينيين، بالاعتماد على منهج “مؤشر لوحة القيادة” وعلى مؤشرات قياس الأمم المتحدة. وكذلك بالاعتماد على مؤشري السكان والاستهلاك الفعلي للمياه لكل من المستوطنين والفلسطينيين وفق ما حددته الأمم المتحدة لتقدير الاحتياجات المائية الفردية لأغراض الشرب والطهي والتنظيف.

توصلت الدراسة إلى أن الاحتياجات المائية المستقبلية للمستوطنين ستؤثرعلى الأمن المائي للفلسطينيين، لأن كميات مياه كافية لتلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية للفلسطينيين؛ لن تكون في المستقبل في ظل الاستهلاك العالي للمستوطنين للمياه، وفي ظل مضاعفة احتياجاتهم المائية على حساب الاحتياجات الفلسطينية للمياه، وسيستمر ارتفاع أسعار المياه، كما ستستمر “إسرائيل” في سياساتها المائية التمييزية بين المستوطنين والفلسطينيين.

من النتائج المهمة التي توصلت إليها الدراسة أن نسبة تفوق عددالفلسطينيين في الضفة الغربية على عدد المستوطنين في تناقص مستمر، فبينما

كانت نسبة تفوق الفلسطينيين على المستوطنين من ناحية العدد 82 %عام 1999، فمن المتوقع أن تتراجع نسبة تفوق الفلسطينيين على المستوطنين حوالي 10 % لتصل إلى  72% في العام 2025. وليس مستبعدا خلال المائة سنة القادمة أن تصل نسبة عدد المستوطنين في الضفة الغربية إلى نفس نسبة عدد الفلسطينيين، الأمر الذي سيكون له تأثير ليس فقط على الأمن المائي للفلسطينيين، وإنما على وجودهم، وبما يهدد حقهم في دولة فلسطينية في المستقبل.

 

عن المؤلفد. نادية أبو زاهر”

باحثة فلسطينية، حاصلة على درجة أستاذ مساعد في النظم السياسية، لها ثلاثة كتب والعديد من المقالات والدراسات المنشورة. شاركت في العديد من المؤتمرات الأجنبية والعربية والفلسطينية. عضو تحكيم في أكثر من مجلة علمية. عضو في أكثر من منظمة فلسطينية ودولية في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان. عضو في العديد من التجمعات والروابط الثقافية.

 

معلومات الكتاب

  • العنوان:

الصمود لآخر رشفة مستقبل الاحتياجات المائية للفلسطنيين والمستوطنين في الضفة الغربية

Steadfastness till the last sip

Future of water needs for Palestinians & settlers in WB

  • الكاتب:د. نادية أبو زاهر
  • الطبعة الثانية إسطنبول – تركيا 2018م.

ISBN: 9786056666476

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى