الاستيطان والجدارملفات وقضايا

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون ثاني/ 2023م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر كانون ثاني / يناير عام 2023، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يناير / 2023م

طبيعة الانتهاكالعدد
الشهداء36 شهيدا
الجرحى164 جريحا
المعتقلون576 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى3 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها735 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة442 حاجزا
هدم منازل37 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية20 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين391 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها79 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة28 حالة
اعتداءات مستوطنين171 حالة
تجريف أراضيتجريف لمساحات تزيد عن 873 دونما
نشاطات استيطانيةنشاط استيطاني واحد
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرهانحو 2022 شجرة
مصادرة أراضي24 دونما
وحدات استيطانية جديدة6 وحدات استيطانية
طرق استيطانيةطريق استيطاني واحد  

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر 36 مواطنا بينهم ستة أطفال ومسنة، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

والأطفال الذين استشهدوا هم: الطفل آدم عصام عياد (16 عاما) من مخيم الدهيشة في بيت لحم، والطفل عامر أبو زيتون (16 عاما) من مخيم بلاطة بنابلس، والطفل عمر خالد الخمور (14 عاما) من مخيم الدهيشة في بيت لحم، والطفل محمد علي (17 عاما) من بلدة عناتا في القدس، والطفل نايف العويدات (13 عاما) متأثرا بجراح أصيب بها خلال عدوان الاحتلال على قطاع غزة العام الماضي والطفل ودريع أبو رموز (16 عاما) من حي سلوان في القدس.

وبلغت الإصابات 164 إصابة في الضفة الغربية، بينهم 20 طفلا، وصحفيين، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا المخلص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 576 مواطنا في الضفة الغربية، من بينهم 43 طفلا، و5 مواطنات، وطالب جامعي، وصحفي و7 من بين العسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية، إذ جاءت محافظة القدس في المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 179 معتقلا، تليها الخليل بــ 96 معتقلا، ثم رام الله بــ 64 معتقلا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارات تقضي بإبعاد مواطنين من القدس عن المسجد الأقصى أو محيطه أو عن مكان سكنهم، لفترات تتراوح بين أسبوع و6 شهور.

كما أبعدت سلطات الاحتلال المتضامنة الإيطالية ستيفانيا كونستانتيني (50 عاما)، بعد اعقتالها أثناء مداهمة عدد من المنازل في مخيم الدهيشة ببيت لحم.

وسجلت 8 حالات احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، من بينها تجديد قرار منع السفر والدخول إلى محافظات الضفة لمدة 6 شهور، وتجديد منع رئيس الهيئة المقدسية نا صر الهدمي الخاضع للإقامة الجبرية في حي صوانة بالقدس، من السفر لمدة 6 شهور.

ونفذ جيش الاحتلال 735 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة نابلس بواقع 164 اقتحاما، تليها جنين بــ 136 اقتحاما، ثم رام الله بــ 97 اقتحاما، والخليل بـــ 75 اقتحاما، وبيت لحم بــ 54 اقتحاما، وطولكرم بــ 53 اقتحاما، وسلفيت بــ 45 اقتحاما، وقلقيلية بــ 35 اقتحاما، والقدس بــ 33 اقتحاماً، وطوباس بــ 24 اقتحاما، وأريحا بــ 16 اقتحاما وقطاع غزة 3 حالات اقتحام.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقامت قوات الاحتلال 442  حاجزا مفاجئا في الضفة الغربية، أكثرها في محافظة نابلس بواقع 78 حاجزا عسكريا، وفي قلقيلية 56 حاجزا، فيما توزعتبقية الحواجز بين محافظات القدس، ورام الله، وجنين، وسلفيت، وأريحا، وبيت لحم والخليل.  

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 363 حالة، بينها 316 حالة في الضفة الغربية و75 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدين على الحواجز العسكرية النار في 248 حالة، 68 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و52 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و19 من قبل زوارق حربية و4 حالات قصف جوي.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال كانون أول المنصرم، 37 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وجرت عمليات الهدم في محافظات الخليل، والقدس، وأريحا، وبيت لحم، ونابلس وجنين.

ودمرت آليات الاحتلال 20 منشأة تجارية في الضفة الغربية، من بينها حظائر أغنام وغرف زراعية ومنشآت تجارية أخرى.

واستولت سلطات الاحتلال على نحو 24 دونما، إذ استولى مستوطنون على أراضي تبلغ مساحتها 10 دونمات في محافظتي الخليل وبيت لحم، إلى جانب استيلائهم على 4 دونمات من أراضي المواطنين في طوباس.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 873 دونماً، منها 541 دونما من أراضي نابلس وسلفيت، بالإضافة إلى 225 دونما في قلنديا بالقدس، و100 دونم في أريحا، و2 في خربة جبارة بطولكرم.

كما جرّفت مساحات في القدس، واقتلعت نحو 2022 شجرة زيتون وأشجار حرجية أخرى.

ونفذ جيش الاحتلال 79 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، باللإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 28 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 171 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

20\1\2023  اقتحم مستوطنون منطقة وعر جمة التابعة لقرية جوريش، وأنشؤوا 6 بيت متنقلة في المنطقة في محاولة للسيطرة عليها.

30\1\2023  شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني في أراضي تقع شرقي بلدة تقوع قضاء بيت لحم، وتعود ملكيتها لعائلة حميد

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\1\2023    دمّر مستوطنون غرفة زراعية في بلدة كفر الديك قضاء سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن إياد إسماعيل.

8/1/2023    قام مستوطنون بحراثة نحو 100 دونم من الأراضي الوقفية في قرية الجفتلك بأريحا، بهدف السيطرة عليها.

14\1\2023  هاجم مستوطنون منزلاً ومركبة في قرية كيسان قضاء بيت لحم تعود للمواطن عايش عبيات، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية بهما.

15/1/2023  قام مستوطنون بأعمال تجريف في أراض تقدر مساحتها بــ 225 دونماً، في قريتي قلنديا ورافات.

18\1\2023  داهم مستوطنون أراضي المواطنين في منطقة بئر العد جنوب الخليل، واعتدت على منزل ومواط ونجله ما أدى إلى إصابتهما بجروح.

22/1/2023  حاول مستوطنون في منطقة وعر جمة التابعة لقرية جوريش، إعادة إنشاء بؤرة استيطانية ونصب بيوت متنقلة في المنطقة.

23\1\2023   تواجد مستوطنون قرب مدخل بلدة بيتين بنابلس ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة.

26/12/2023 أطلق مستوطنون النار عشوائياً في شارع بلدة حوارة الرئيسي.

28\1\2023  تواجد مستوطنون قرب مستوطنة “كرني شمرون”، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية في مركبته.

31\1\2023  داهم مستوطنون أراضي المواطنين الزراعية في منطقة وادي سويد، وقطعوا أغصان عدد من أشجار الزيتون التي تعود ملكيتها إلى المواطن أبو صبحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى