الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آذار \2020

يستعرض التقرير أبرز الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال والمستوطنين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، إلى جانب الانتهاكات الاستيطانية ضد الأرض الفلسطينية خلال شهر آذار\ مارس من العام 2020، والذي وصل فيه مجموع الاعتداءات لحوالي 1585 اعتداءً ضد المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم وممتلكاتهم.  وقد اعتمد التقرير في معلوماته على أكثر من مصدر هي مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (WEWIV).

جدول يوضح انتهاكات الاحتلال خلال شهر آذار\ مارس من العام 2020:

الشهداء شهيدان اثنان
المصابون 82 مصابا
المعتقلون 314 اعتقالا
احتجاز 60 مواطنا
الإبعاد عن المسجد الأقصى أو القدس 3 مبعدين
اقتحامات للمناطق السكنية الفلسطينية 314 حالة
إطلاق نار من قبل الاحتلال 264 حالة
هدم منازل 13 منزلا
مصادرة ممتلكات فلسطينية 27 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 206 حواجز
اعتداء على الأماكن المقدسة 22 حالة
اعتداءات المستوطنين 75 حالة
تجريف أراضٍ 3 حالات
نشاطات استيطانية حالة وحيدة
الأشجار المتلفة 652 شجرة
اعتداء على المؤسسات التعليمية حالة واحدة
شق طرق استيطانية طريق واحد

الشهداء والجرحى:

ارتقى خلال شهر آذار\ مارس الماضي مواطنان اثنان برصاص الاحتلال، والشهيدان من محافظات الضفة الغربية، أحدهما استشهد خلال دفاعه عن جبل العرمة في قرية بيتا جنوب نابلس والذي يهدده الزحف الاستيطاني بالمصادرة. كما أصيب خلال ذات الشهر 82 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال، 80 من المصابين في محافظات الضفة الغربية وإصابتان في قطاع غزة، وقد كان من بين المصابين تسعة أطفال وصحفي واحد.

الاعتقال والاحتجاز والإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى:

وصل عدد حالات الاعتقال خلال شهر آذار لـ 314 حالة اعتقال، 307 منها كانت في محافظات الضفة الغربية وسبعة معتقلين من قطاع غزة. وكانت محافظة القدس أكثر المحافظات التي اعتقل المواطنون منها بواقع 96 مواطنا، تلتها محافظة رام الله والبيرة بـ 56 حالة اعتقال ثم محافظة الخليل بـ37 حالة اعتقال. أما الاحتجاز فقد حدث من قبل قوات الاحتلال لـ60 مواطنا معظمهم في الضفة الغربية.

أما حالات الإبعاد عن القدس أو المسجد الأقصى، فقد تواصلت وإن قل عدد الحالات مقارنة بالشهر السابق بحكم وقف صلاة الجماعة في المسجد، بحكم انتشار فايروس كورونا في البلاد واتخاذ إجراءات البقاء في المنازل، ورغم ذلك فقد أبعد الاحتلال 3 مواطنين؛ منهم مواطنان اثنان عن المسجد الأقصى بين أسبوع و15 يوما، وإبعاد مواطن عن بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

إقامة الحواجز العسكرية والاقتحامات وإطلاق النار:

أقام الاحتلال 206 من الحواجز المتنقلة أو الفجائية في مختلف محافظات الضفة الغربية، وهو بذلك انخفض بنسبة وصلت لنحو 30% عن الشهر الذي سبقه، وذلك بسبب تراجع حركة التنقل بين المحافظات بسبب حالة الطوارئ، وتقييد الحركة التي فرضتها السلطة الفلسطينية على المواطنين؛ للحد من انتشار فايروس كورونا. ورغم تلك الإجراءات إلا أن محافظة الخليل كان من نصيبها 46 حاجزا مفاجئا أقيم على أراضيها خلال شهر مارس، تلتها محافظ رام الله والبيرة بـ36 حاجزا، ثم محافظة سلفيت بـ32 حاجزا، وتوزعت بقية الحواجز على مختلف المحافظات.

كما نفذ جيش الاحتلال 314 عملية اقتحام للمناطق الفلسطينية والتجمعات، معظمها كانت في الضفة الغربية بواقع 310 عملية مداهمة، وقد كانت أكثر المحافظات تعرضا للاقتحامات محافظة نابلس بـ54 اقتحاما، تلتها محافظة القدس بـ54 اقتحاما، ثم محافظة رام الله والبيرة بـ42 اقتحاما.

أما عمليات إطلاق النار التي نفذها جيش الاحتلال خلال ذات الشهر فقد وصل عددها إلى 264 عملية إطلاق نار، انطلقت أغلبها خلال حملات المداهمة والاقتحام للمناطق الفلسطينية، أو عبر الحواجز العسكرية المفاجئة والقائمة التي يقيمها الاحتلال على أراضي محافظات الضفة الغربية، كما أطلق الاحتلال النار من خلال المواقع العسكرية على حدود قطاع غزة والزوارق البحرية المنتشرة في عرض البحر.

عمليات الهدم والتجريف والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين:

نفذ الاحتلال خلال شهر آذار\ مارس 13 عملية هدم لمنازل الفلسطينيين كلها كانت في محافظات الضفة الغربية، 5 من المنازل المهدومة كانت في محافظة القدس، وتحديدا في حي جبل المكبر ومخيم شعفاط وبلدة حزما شرق مدينة القدس وقرية السواحرة الشرقية. وقد توزعت بقية البيوت المهدومة على محافظات أريحا وطولكرم وطوباس.

أما حالات المصادرة والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين فقد حدثت في 27 مرة، حيث صادر الاحتلال سيارات المواطنين ومعداتهم إلى جانب تسجيلات الكاميرات والممتلكات الشخصية. كما شهد شهر آذار على 20 عملية تدمير للممتلكات العائدة للمواطنين الفلسطينيين، مثل تدمير الأثاث أثناء عمليات الاقتحام، إضافة إلى إيقاع الضرر بسيارات الفلسطينيين، واقتلاع أشجار الزيتون.

وقد نفذ جيش الاحتلال خلال الشهر ثلاث عمليات تجريف، وقد كانت الأولى لأراضي قرية قصرة جنوب نابلس، وأخرى لأراضي منطقة شويعر في الأغوار الشمالية، وعملية التجريف الأخيرة طالت خمسة دونمات من أراضي منطقة المخرور في مدينة بيت جالا بمحافظة بيت لحم.

الاعتداء على الأماكن المقدسة والمؤسسات التعليمية:

تركزت اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على الأماكن المقدسة في شهر مارس على تنفيذ الاقتحامات للمسجد الأقصى المبارك وتنفيذ جولات استفزازية للمستوطنين في باحاته، إضافة لرفع مستوطنة لصورة الهيكل المزعوم خلال جولتها الاستفزازية في باحات المسجد الأقصى المبارك. أما المؤسسات التعليمية فقد استمرت عمليات الاعتداء عليها بعد تحول مدرسة في قرية بيت الروش في محافظة الخليل إلى مكان احتجاز، ووضعت فيها قوات الاحتلال عددا من المواطنين للتحقيق معهم.

نشاطات استيطانية

تراجعت الأعمال والنشاطات الاستيطانية التي نفذها الاحتلال خلال شهر آذار\ مارس الماضي مقارنة بالشهور السابقة، وقد اقتصرت النشاطات الاستيطانية على ما يلي:

  • 23-3-2020: شرعت قوات الاحتلال بتجريف أراضٍ تابعة لقرية جالود في محافظة نابلس من أجل توسعة مستوطنة شفوت راحيل، وإيجاد تواصل مع مستوطنة شيلو وطريق آلون الالتفافي.
  • 23-3-2020: قام المستوطنون بشق طريق استيطاني في منطقة خلة النخلة جنوب مدينة بيت لحم.

أبرز اعتداءات المستوطنين:

وصل عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون خلال شهر آذار\ مارس الماضي إلى 75 اعتداء في مختلف محافظات الضفة الغربية، نستعرض فيما يلي أبرز هذه الاعتداءات:

  • 1-3-2020: مستوطنون يقتحمون قرية المغير ويقطعون 200 شتلة زيتون لمواطن من القرية.
  • 2-3-2020: اقتلع المستوطنون 20 شجرة زيتون من أراضي قرية بروقين في مدينة سلفيت.
  • 2-3-2020: اقتلع المستوطنون نحو 160 شجرة زيتون وعنب من أراضي قرية حوسان في محافظة بيت لحم.
  • 2-3-2020: اقتلع المستوطنون أغصان 20 شجرة زيتون من أراضي قرية كفر الديك بمحافظة سلفيت.
  • 4-3-2020: سيج المستوطنون أراضي مزروعة قدرت مساحتهم بـ12 دونما في محاولة للاستيلاء عليها في قرية بيت أمر بالخليل.
  • 7-3-2020: اقتحم المستوطنون أراضي زراعية في منطقة جبل صبيح ببلدات بيتا ويتما وقبلان سعيا لإقامة بؤرة استيطانية ولكن المواطنين تصدوا لهم.
  • 9-3-2020: اقتحم مستوطنون مدعومون بقوات الاحتلال حي الطيرة في مدينة رام الله، وأطلقوا النار بشكل عشوائي.
  • 10-3-2020: مستوطنون يعتدون بأعقاب البنادق على مواطنين من قرية ترمسعيا شمال رام الله.
  • 10-3-2020: قطع مستوطنون أغصان أشجار عنب على أراضي قرية الخضر في بيت لحم.
  • 14-3-2020: اعتدى المستوطنون على مجموعة من المواطنين في قرية المغير وحاولوا الاستيلاء على أغنامهم.
  • 15-3-2020: هاجم المستوطنون قرية حوارة وألحقوا الضرر بـ20 سيارة للمواطنين بسبب إطلاق النار عشوائيا.
  • 16-3-2020: قطع المستوطنون نحو 50 شجرة عنب مزروعة على أراضي قرية بيت اسكاريا في محافظة بيت لحم.
  • 16-3-2020: هاجم المستوطنون منازل المواطنين في قرية بورين جنوب نابلس وأصابوا طفلين بجروح خلال هجومهم.
  • 20-3-2020: اعتدى المستوطنون على مزارع فلسطيني من قرية الفندقومية خلال عمله بأرضه وإصابته برضوض.
  • 20-3-2020: خرب المستوطنون خط أنابيب للمياه شرق قرية كفا في محافظة طولكرم.
  • 23-3-2020: اعتدى مجموعة من المستوطنين على مواطن من قرية المغير شمال شرق رام الله ما أدى لإصابته بكسور في جسمه.
  • 23-3-2020: اعتدى المستوطنون على راعٍ فلسطيني في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية وقد أصيب برضوض.
  • 24-3-2020: اعتدى مجموعة من المستوطنين بالأدوات الحادة على مواطنين اثنين أثناء عملهم بأرضهم في قرية أم صفا بمحافظة رام الله والبيرة.
  • 25-3-2020: قطع المستوطنون نحو 50 شجرة زيتون وعنب للمواطنين على أراضي تابعة لقرية الخضر بمحافظة بيت لحم.
  • 25-3-2020: سيج المستوطنون مساحة من أراضي المواطنين في منطقتي السويدة والمزوكج في سعيهم للاستيلاء عليها.
  • 28-3-2020: اقتحم المستوطنون أراضي قرية سعير في الخليل وقطعوا 300 شجرة زيتون.
  • 30-3-2020: قطع المستوطنون 50 شجرة زيتون من أراضي قرية ترمسعيا شمال رام الله.
  • 31-3-2020: جرف المستوطنون مساحة من أراضي المواطنين بقريتي جالود وقريوت بجوار مستوطنة شفوت راحيل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق