كتبإصدارات المركز

الجمهورية التركية في المنظور السياسي الإسرائيلي

يمكنكم قراءة وتحميل كتاب الجمهورية التركية في المنظور السياسي الإسرائيلي

صدر حديثا عن مركز رؤية للتنمية السياسية كتاب الجمهورية التركية في المنظور السياسي الإسرائيلي، ويُقدّم الكتاب للخبراء والسياسيين والمهتمين بالشأن السياسي في الإقليم قراءة علمية ومنهجية للرؤية السياسية الإسرائيلية للعلاقات الدولية. حيث أن دراسة الرؤية الإسرائيلية تجاه الجمهورية التركية يمكن أن تشكّل نموذجًا، أو دراسة حالة، للإستراتيجية الإسرائيلية في التعامل مع الدول الأخرى والتي تربطها بها علاقات سياسية.

يتوزع الكتاب على سبعة فصول تعالج النظرة الإسرائيلية للجمهورية التركية من عدة جوانب ومن قِبَل مستويات سياسية وفكرية وثقافية مختلفة، في محاولة لفهم علمي وموضوعي لحقيقة الموقف الإسرائيلي من تركيا، ولفهم طبيعة وحقيقية العلاقة بين الدولتين.

الفصل الأول: عبارة عن تقديم موجز لتاريخ وتطور العلاقات التركية الإسرائيلية، يهدف لرسم صورة عامة للعلاقة والمراحل التي مرّت بها، وما اعتراها من تطورات، سواء سلبية أو إيجابية، وأبرز الأحداث التي أثّرت فيها، وكيف تم التعامل معها.

الفصل الثاني: يسلّط الضوء على رؤية النخب السياسية الإسرائيلية للجمهورية التركية، ويحاول الوقوف على موقف النخبة السياسية الإسرائيلية من تركيا الدولة ومن مكوناتها السياسية المختلفة، ابتداء من الحزب الحاكم (حزب العدالة والتنمية)، وأحزاب المعارضة، وكذلك من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

الفصل الثالث: يتناول الرؤية الجيوسياسية الإسرائيلية لتركيا، مستعرضًا المكانة الجيوسياسية لفلسطين التاريخية، التي أقيمت عليها “إسرائيل” وارتباطها بمكانة تركيا الجيوسياسية، ويوضّح هذا الفصل الموقف الإسرائيلي من تعاظم قوة تركيا على أكثر من صعيد، ومدى القلق الإسرائيلي الناجم عن ذلك.

الفصل الرابع: يوضّح الموقف الإسرائيلي تجاه عدد من القضايا الحيوية وذات الأهمية الخاصة، وآليات تعامل “إسرائيل” معها، حيث يناقش ما يُعرف بالمسألة الكردية وحجم التدخل الإسرائيلي فيها، والعلاقات التركية اليونانية والقضية القبرصية وكذلك قضية الأرمن التي تستغلها “إسرائيل”، وبأدواتها المختلفة، بين الفينة والأخرى للضغط على تركيا.

الفصل الخامس: يعالج الخطاب الإعلامي الإسرائيلي تجاه تركيا، حيث يحلل هذا الفصل الخطاب الإعلامي الإسرائيلي تجاه تركيا استنادًا إلى تغطية إحدى أبرز الصحف الإسرائيلية “صحيفة يديعوت أحرنوت” للانتخابات البرلمانية التركية الأخيرة، وقد أبرز هذا الفصل الإستراتيجيات الإعلامية الإسرائيلية تجاه تركيا وأهم القضايا التي تم التركيز عليها والأهداف الكامنة وراء ذلك.

الفصل السادس: يستعرض رؤية الأحزاب السياسية الإسرائيلية المختلفة للجمهورية التركية، ويرصد تطور هذه الرؤية في مراحل تاريخية محددة، ولاسيما بعد تولي حزب العدالة والتنمية للحكم في البلاد.

أما الفصل السابع والأخير: فيركّز على العلاقات الاقتصادية التركية الإسرائيلية، ويرصد تطور هذه العلاقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، كالتصنيع وحركة الصادرات والواردات والسياحة والصفقات العسكرية وغيرها، ومدى التأثير المتبادل للعلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين.

ومما يعطي هذا الكتاب أهمية خاصة أن مجموعة الباحثين الذين قاموا بتأليفه هم من الخبراء في الشأن الإسرائيلي، الذين يتقنون اللغة العبرية وعايشوا المشهد السياسي الإسرائيلي لسنوات طويلة. ولأن الكتاب صدر باللغتين العربية والتركية، فإنهم يقدمون للقارئ العربي والتركي خلاصة خبرتهم ومعرفتهم في هذا الشأن.

معلومات النشر:

  • العنوان: الجمهورية التركية في المنظور السياسي الإسرائيلي

  • تأليف:

أ. أحمد الزعتري                                                                         د. عدنان أبو عامر

د. صالح النعامي                                                                                          أ. عماد أبو عواد                                                                                       

أ. صلاح الدين العواودة                                                             أ. عمر أبو عرقوب

  • التحرير والإشراف:

د. أحمد عطاونة           أ. عمر أبو عرقوب

  • عدد الصفحات: 189 صفحة
  • تاريخ الصدور: الطبعة الأولى، 2017
  • الناشر: مركز رؤية للتنمية السياسية
  • ISBN: 9786056666445
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى