موسوعة النخبة الفلسطينية

سميح أبو كويك

ولد سميح عبد القادر محمد أبو كويك المعروف بـ “قدري” في مدينة يافا المحتلة عام 1942، وهو متزوج وله ولدين وبنت. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن، وأنهى درجة البكالوريوس في الحقوق من كلية الحقوق في جامعة دمشق، ودرجة الدكتوراه في القانون. عمل في البنك العقاري، ومارس مهنة المحاماة عام 1965.

انتمى في شبابه المبكر إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، وانخرط في نشاطاته، ثم التحق بصفوف حركة فتح عن طريق محمد غنيم عام 1960، وأصبح عضوًا في إقليم الحركة في الأردن، ومارس نشاطًا نقابيًا، حيث انضم إلى اتحاد نقابات العمال الأردنيين، وأصبح أمين عام نقابة مستخدمي المصارف الأردنية.

أصبح عضوًا في المجلس الثوري لحركة فتح، واطلع بدور مهم أثناء مرحلة المقاومة في الأردن، حيث شارك في إمداد الفدائيين بالسلاح عبر الحدود الأردنية- السورية، وأسس مجلس القضاء الثوري الخاص بعناصر فتح وجيش التحرير، والمركز الرئيس لصوت العاصفة في جبل الجوفة في عمان، والمركز الرئيس للتموين التابع للمقاومة الفلسطينية، وقسم تدريب الأشبال في المخيمات الفلسطينية، وعمل في التفويض السياسي في قواعد الفدائيين، وأصبح معتمد إقليم فتح في الأردن، وشارك في أحداث أيلول عام 1970، ثمَّ أصبح أمين سر شؤون الأردن داخل الحركة. استقر في سوريا وتواصل سرًا مع صبري البنا (أبو نضال) قائد فتح المجلس الثوري، وأصبح عضوًا في اللجنة المركزية لفتح عام 1980.

يعتبر قدري من المحسوبين على اليسار الفتحاوي، وقد عارض سياسات أبو عمار داخل فتح وفي منظمة التحرير وخياراته الاستراتيجية خصوصًا تحالفاته الإقليمية وقبوله دخول مسار التسوية مع الاحتلال، وشارك في الانفصال عن تيار أبو عمار داخل فتح وشارك في تأسيس تنظيم فتح الانتفاضة عام 1983، لكنَّه ما لبث أن ترك فتح الانتفاضة واعتزل الحياة السياسية.

عانى قدري أثناء مسيرته النضالية؛ حيث هُجِّر برفقة عائلته من يافا أثناء أحداث النكبة عام 1948، واعتقلته السلطات الأردنية بعد معركة السموع عام 1966، وتعرّض لتحقيق قاسٍ بتهمة انتماءه لحركة فتح والعمل في صفوفها، واعتقلته السلطات السورية بتهمة التخطيط لعملية مهاجمة فندق سيراميس في دمشق واحتجاز رهائن داخله عام 1967، ردًا على حصار مخيم تل الزعتر، وقد تبيَّن لاحقًا أن جماعة أبو نضال هي المسؤولة عن العملية.

توفي في دمشق في الثالث عشر من أيار/ مايو عام 2020، ودفن فيها.

المصادر والمراجع:

⦁ سلسلة فيديوهات الثورة الفلسطينية.. مقابلات مع سميح أبو كويك.









⦁ صايغ، يزيد.” الكفاح المسلح والبحث عن الدولة الحركة الوطنية الفلسطينية (1949-1993)”. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2002.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى