موسوعة النخبة الفلسطينية

محمد عباس “أبو العباس”

ولد محمد إسماعيل فهد عباس زيدان المعروف بـ “أبو عباس” في مخيم النيرب قرب مدينة حلب في سوريا في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر عام 1948، لعائلة لاجئة تعود أصولها إلى قرية طيرة حيفا المهجرة قضاء حيفا المحتلة. درس المرحلة الأساسية في مدارس وكالة الغوث في مخيم اليرموك، والثانوية في دمشق، وأنهى درجة البكالوريوس في الأدب العربي والإنجليزي من كلية الآدب في جامعة دمشق عام 1984. عمل مدرسًا للأدب العربي في عدة مدارس في سوريا.

انضم للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين نهاية ستينيات القرن الماضي، ثمَّ للجبهة الشعبية القيادة العامة بقيادة أحمد جبريل عام 1973، وأصبح متحدثها الرسمي، ثمَّ انفصل عنها بسبب موقفه المعارض للتدخل السوري في لبنان أثناء الحرب الأهلية فيها، وشكَّل مع طلعت يعقوب جبهة التحرير الفلسطينية عام 1977، وأصبح عضوًا في مكتبيها المركزي والسياسي، وناطقًا باسمها ونائبًا لأمينها العام، ثمَّ أمينها العام عام 1985.

خطط أبو العباس لعددٍ من العمليات العسكرية ضد أهدافٍ صهيونية وأخرى غربية منها: عملية الخالصة عام 1974، وعملية شاطئ “نهاريا” عام 1979، وعملية احتجاز الباخرة الإيطالية أكيلي لارو Achille Lauro عام 1985، وعملية “تل أبيب” عام 1991.

كان أبو العباس عضوًا في المجلس الوطني الفلسطيني بداية سبعينيات القرن الماضي، وعضوًا في المجلس المركزي الفلسطيني عام 1976، وشارك في الدفاع عن بيروت أثناء اجتياحها عام 1982، وغادر إلى تونس، وتعرّضت جبهته لانقسامات داخلية عام 1983. وكان من الموالين لياسر عرفات، وقد عين عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1985، ورغم رفضه لاتفاقية أوسلو، إلا أنَّه شارك في المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في غزة عام 1996، وزار فلسطين مرة أخرى عام 2000، وسافر إلى العراق بعد ملاحقته من قبل الولايات المتحدة وإيطاليا وبقي في بغداد لاجئًا سياسيًا.

عانى أبو العباس أثناء مسيرته النضالية؛ فأصيب في رأسه أثناء حصار بيروت من قبل قوات الاحتلال الصهيوني ونقل إلى الاتحاد السوفيتي للعلاج، وحكمت عليه السلطات الإيطالية بالإعدام غيابيًا وأصبح مطلوبًا للسلطات الأمريكية، واعتقلته القوات الأمريكية أثناء احتلالها للعراق في العاشر من نيسان/ أبريل عام 2003 وبقي في سجونها إلى أن توفي في الثامن من آذار/ مارس عام 2004، ودُفن في دمشق.

المصادر والمراجع:

⦁ صايغ، يزيد.” الكفاح المسلح والبحث عن الدولة الحركة الوطنية الفلسطينية ( 1949-1993)”. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2002.
⦁ عبد الهادي، مهدي. “فلسطينيون”. القدس: الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية، ط2، 2011.
⦁ الموقع الإلكتروني لقناة الجزيرة.
https://bit.ly/3ffuMQ8

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى