الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات جيش الاحتلال والمستوطنين خلال شهر أيلول/ سبتمبر2018

يستعرض الملخص التالي، وبشكل موجز، أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والإنسان الفلسطيني خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2018. يعتمد الملخص في معلوماته على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية، التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير لجنة مراقبة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، التابعة لمعهد الأبحاث التطبيقية- القدس (أريج)، وعلى التقارير الأسبوعية لمجموعة رصد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الشهداء و الجرحى

بلغ عدد الشهداء خلال أيلول/ سبتمبر 26 شهيدًا، منهم 23 شهيدًا في قطاع غزة، و 3 شهداء في الضفة الغربية، وكان من بين الشهداء 7 أطفال. فيما بلغ عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 580 مواطنًا، منهم 522 في قطاع غزة، و 58 في الضفة الغربية، ومن بين الجرحى 9 أطفال، و 11 صحفيًا، و 6 مسعفين.

الاعتقال والاحتجاز والإبعاد واقتحام التجمعات السكنية

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 329 مواطنًا، منهم 311 في الضفة الغربية، و 18 في قطاع غزة. ومن بين المعتقلين 30 طفلًا، و 6 مواطنات، وطالب جامعي، وعدد من الصيادين. كما قام جيش الاحتلال باحتجاز 48 مواطنًا فلسطينيًا لساعات عديدة في الضفة الغربية، من بينهم 9 أطفال، ومواطنة، ومعلم، و 3 صيادين. إضافة إلى ذلك، قام الاحتلال بإبعاد 44 مواطنًا من أهالي القدس عن المسجد الأقصى، أو عن مدينة القدس، لفترات زمنية مختلفة. وقامت قوات الاحتلال هذا الشهر بـ 444 حالة اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 437 في الضفة الغربية، و7 في قطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين

أقام جيش الاحتلال خلال شهر أيلول/ سبتمبر 322 حاجزًا مفاجئا عطلت حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 326 حالة، من بينها 199 حالة في قطاع غزة، والباقي في الضفة الغربية، وقد توزعت عمليات إطلاق النار كما يلي: 85 خلال عمليات الاقتحام، 63 من قبل حواجز عسكرية، 156 من قبل مواقع عسكرية، 19 من قبل زوارق حربية، 15 قصف جوي.

هدم المنازل والممتلكات، والاعتداء على المقدسات والمؤسسات التعليمية، ومصادرة الأراضي

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بهدم 16 منزلًا لفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس؛ وذلك بحجة عدم الترخيص، من بينها 5 منازل في الخان الأحمر، إضافة إلى احتلال أسطح 3 منازل فلسطينية لفترات زمنية في كل من الخليل وقرية زبوبا قضاء جنين، محولًا إياها إلى نقاط عسكرية لمراقبة المواطنين. كما شهدت الضفة الغربية 12 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات والأسوار الاستنادية. وكذلك 30 حالة مصادرة لممتلكات مواطنين شملت: سيارات، وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات. كما صادر الاحتلال ما يقارب 1100 دونم من أراضي المواطنين الفلسطينيين في الأغوار الشمالية، وفي منطقة زعترة قضاء بيت لحم.

كما قام الاحتلال بـ 25 عملية اعتداء على المقدسات الإسلامية، و 6 اعتداءات على المؤسسات التعليمية، من بينها: اقتحام المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي في الخليل، وإقامة طقوس يهودية فيهما.

إرهاب المستوطنين

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين بـ 35 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة، واقتحام بلدات وقرى، واعتداء جسدي، واعتداءات على الممتلكات والمزروعات.

أبرز الأعمال الاستيطانية

2/9/2018: أصدرت الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال قرارًا بتجريف 70 شجرة زيتون من أراضي المواطنين في منطقة تل الحمة في الأغوار الشمالية من محافظة طوباس؛ وذلك بحجة الاعتداء على مواقع أثرية.

3/9/2018: اقتحم جيش الاحتلال خربة أم الجمال وخربة البرج في منطقة واد المالح شرق محافظة طوباس، وأخطر أربع عائلات في خربة أم الجمال، وثلاث عائلات في خربة البرج، بإخلاء مساكنهم وحظائرهم الزراعية لفترة مؤقتة؛ وذلك بحجة تنفيذ تدريبات عسكرية في المنطقة.

6/9/2018: جرفت قوات الاحتلال قطعة أرض مساحتها 600 مترٍ مربعٍ تمهيدًا لمصادرتها، وذلك قرب مدخل بلدة دير استيا في محافظة سلفيت.

17/9/2018: شرعت قوات الاحتلال في منطقة خلة النحلة قرب قرية وادي رحال، بأعمال تجريف لشق طريق استيطاني، يربط ما بين مستوطنة “أفرات”، وبين منطقة خلة النحلة، التابعة للمواطنين من قريتي وادي رحال وأرطاس في محافظة بيت لحم.

17/9/2018: أوقفت قوات الاحتلال في قرية بردلا في الأغوار الشمالية، العمل في بناء مجمع للخدمات بمساحة 140 مترًا مربعًا، مكونٍ من طابقين، ويشمل عيادة صحية، وروضة أطفال، ومركزًا نسويًا قيد الإنشاء؛ وذلك بحجة عدم الترخيص.

18/9/2018: جرفت قوات الاحتلال في قرية بردلا في الأغوار الشمالية، خط مياه بطول 1500 متر.

18/9/2018: أصدرت قوات الاحتلال أمرًا عسكريًا بتمديد سريان مصادرة 1080 دونمًا من أراضي المواطنين في منطقة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية؛ وذلك بحجة الأغراض العسكرية والأمنية.

21/9/2018: أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بمصادرة حوالي 15 دونمًا من أراضي المواطنين الفلسطينيين قرب قرية جناتا قضاء بيت لحم.

أبرز الاعتداءات الإرهابية الاستيطانية

1/9/2018: رشقت مجموعة من المستوطنين الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس قرب مفرق مستوطنة “يتسهار” قرب نابلس، مما أدى إلى إصابة 4 مواطنين بجروح.

1/9/2018: دخلت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية “جفعات رونيم”، المقامة على أراضي المواطنين شرق قرية بورين من محافظة نابلس، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الميادين التابعة لقرية بورين، وقطعت أغصان 18 شجرة زيتون.

2/9/2018: قامت مجموعة من المستوطنين في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، بأعمال تجريف في قطعة أرض تعود ملكيتها للمواطن عبد الرزاق الشيخ، في محاولة للاستيلاء عليها.

3/9/2018: أطلقت مجموعة من المستوطنين النار على منزل المواطن جمال رضا سيف، القريب من الشارع الرئيس بين نابلس وجنين.

8/9/2018: قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة بطن الهوى في حي سلوان بمدينة القدس، برشق الحجارة على منازل المواطنين وسياراتهم، مما أدى إلى تحطيم زجاج عدد منها.

9/9/2018: أقدم مستوطنون من مستوطنة “ماعون”، المقامة على أراضي بلدة يطا بمحافظة الخليل، على تقطيع أشجار زيتون في منطقة “الحمرا”، الواقعة إلى الشرق من قرية التواني، كما رشقوا منازل المواطنين بالحجارة.

9/9/2018: اعتدت مجموعة من المستوطنين في حي تل الرميدة في البلدة القديمة من مدينة الخليل، على الطفل نزار الشويكي (16 عامًا)، وذلك برش غاز الفلفل على وجهه أثناء عودته من مدرسته، مما أدى إلى إصابته بحالة اختناق.

9/9/2018: تدفقت المياه العادمة من مستوطنة “شعاري تكفا”، المقامة على أراضي قرية عزون عتمة في محافظة قلقيلية، إلى داخل مدرسة عزون/ بيت أمين الثانوية للبنين، مما تسبب في روائح كريهة، وحرم التلاميذ من ممارسة النشاطات المختلفة، إضافة إلى تخريب جزء كبير من حديقة المدرسة.

10/9/2018: دخلت مجموعة من مستوطني “ماعون” و”حافات ماعون”، إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الحمرا، الواقعة شرق بلدة يطا في محافظة الخليل، واقتلعت 15 شجرة زيتون.

13/9/2018: أضرمت مجموعة من المستوطنين النار في أراضٍ مزروعة بنحو 200 شجرة زيتون، تابعة لقرية المنيِّة، الواقعة جنوب بلدة تقوع في محافظة بيت لحم.

16/9/2018: قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “عيلي” قرب قرية اللبن الشرقية بمحافظة نابلس، برشق الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الطريق الرئيس بين نابلس ورام الله.

18/9/2018: قامت مجموعة من المستوطنين بالتجمع على مفرق بلدة جماعين في محافظة سلفيت، ثم رشقت الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة في المكان، كما اعتدت بالضرب المبرح على أحد المواطنين، وحطمت زجاج شاحنة لمواطن آخر.

20/9/2018: قام مستوطنو “شافي شمرون” في محافظة نابلس، بضخ المياه العادمة من المستوطنة إلى أراضي المواطنين الزراعية القريبة منها.

21/9/2018: دهس مستوطن في حي تل الرميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل، الطفل منتصر عبد الله غريب (16 عامًا) من بلدة ترقوميا، مما أدى إلى إصابته بجروح.

25/9/2018: اقتلع مستوطنون من مستوطنتي “ماعون” و”حفات ماعون”، المقامتين على أراضي بلدة يطا بمحافظة الخليل، 6 أشجار زيتون مثمرة في منطقة الحمرا بالبلدة.

26/9/2018: قام أحد حراس مستوطنة “عيلي”، المقامة على أراضي المواطنين شرق قرية اللبن الشرقية بمحافظة نابلس، بإضرام النار في مساحة تقدر بنحو 3 دونمات مزروعة بأشجار الزيتون بمحاذاة الشارع الرئيس بين نابلس ورام الله، مما أدى إلى إتلاف أشجار الزيتون.

30/9/2018: اعتدت مجموعات من المستوطنين في حي المصرارة بمدينة القدس على المواطنين، وهاجمت عددًا من المحال التجارية، مما أدى إلى إصابة 5 مواطنين برضوض. كما اعتدت في حي باب الواد بالمدينة على المواطنين ومنازلهم ومحلاتهم التجارية، وألحقت أضرارًا مادية بعدد من المركبات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى