الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر2018

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2018. يعتمد هذا التقرير الموجز على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية، التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير لجنة مراقبة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، التابعة لمعهد الأبحاث التطبيقية- القدس (أريج)، وعلى التقارير الأسبوعية لمجموعة رصد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر 2018

الشهداء والجرحى:

بلغ عدد الشهداء 24 شهيدًا، منهم 4 في الضفة الغربية، و20 في قطاع غزة، وكان من بين الشهداء 3 أطفال. وبلغ عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا بجروح على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه خلال هذا الشهر، 254 مواطنًا، منهم 198 في قطاع غزة، و56 في الضفة الغربية، ومن بين الجرحى 8 أطفال، ومواطنة، وصحفي، ومسعف.

الاعتقال والاحتجاز والإبعاد واقتحام التجمعات السكنية:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 409 مواطنين، منهم 405 في الضفة الغربية، و 4 في قطاع غزة، من بينهم 38 طفلًا، و 7 طلاب جامعيين، و 3 مواطنات، و 2 من أعضاء المجلس التشريعي، ومسعف، وصحفي. كما قام جيش الاحتلال باحتجاز 54 مواطنا فلسطينيا لساعات عديدة في الضفة الغربية وغزة، 51 منهم في الضفة، و 3 في غزة، ومن بين المحتجزين 9 أطفال. إضافة الى ذلك، قام الاحتلال بإبعاد 35 مواطنا من أهالي القدس عن المسجد الأقصى، أو عن مدينة القدس، لفترات زمنية مختلفة. كما قامت قوات الاحتلال هذا الشهر بـ 657 حالة اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 648 في الضفة الغربية، و 9 في غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقام جيش الاحتلال خلال هذا الشهر 332 حاجزًا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية. فيما قام بإطلاق النار على الفلسطينيين في 396 حالة، من بينها 224 في قطاع غزة، والباقي في الضفة الغربية. وتشير البيانات إلى أن 89 من عمليات إطلاق النار تمت خلال عمليات الاقتحام، و 83 من قبل حواجز عسكرية، و 87 من قبل مواقع عسكرية، و 26 من قبل زوارق حربية، و 111 عبر قصف الجوي.

هدم المنازل وتدمير الممتلكات وانتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية:

قام الاحتلال بهدم 20 بناية فلسطينية في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر، معظمها بحجة عدم الترخيص، ومن بينها بناية في القدس مكونة من 4 طوابق، وتشمل 12 شقة سكنية. فيما تم تدمير 3 بنايات سكنية ومنزلين في قطاع غزة، إضافة إلى المبنى الذي يضم مقر فضائية الأقصى. كما شهدت الضفة الغربية وقطاع غزة 58 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات والأسوار الاستنادية، و30 حالة مصادرة لممتلكات مواطنين شملت سيارات، وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

وقد قام الاحتلال بـ 23 حالة اعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية، من بينها اقتحام المسجد الأقصى وإقامة طقوس يهودية فيه، و 4 اعتداءات على المؤسسات التعليمية، واعتداء واحد على سيارة إسعاف.

إرهاب المستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين بـ 44 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، واقتحام بلدات وقرى، واعتداءات جسدية، واعتداءات أخرى على ممتلكات المواطنين ومزروعاتهم.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

1/11/2018: شرعت قوات الاحتلال بأعمال تجريف في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، والتابعة لبلدة كفر اللبد وقريتي شوفة وكفا بمحافظة طولكرم، والواقعة بمحاذاة مستوطنة “إفني حيفتس”، بهدف توسيع المستوطنة.

5/11/2018: سلمت قوات الاحتلال في قرية بردلا في الأغوار الشمالية، إخطاراتٍ باقتلاع نحو 260 شجرة زيتون من أراضي المواطنين التابعة للقرية خلال 45 يوما.

6/11/2018: سلمت قوات الاحتلال إخطارًا بوقف العمل في ترميم ملعب رياضي في قرية العيسوية، القريبة من القدس.

7/11/2018: صادقت لجنة التنظيم والبناء اللوائية، التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، على مخطط لبناء 640 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة “رامات شلومو”، المقامة على أراضي المواطنين في حي شعفاط شمال مدينة القدس.

8/11/2018: قامت قوات الاحتلال بشق طريق استيطاني بطول نحو 2 كم، في أراضي المواطنين الزراعية في منطقة برناط التابعة لبلدة عصيرة الشمالية، بهدف تسهيل وصول المستوطنين إلى قمة جبل عيبال شمال مدينة نابلس؛ وتمكينهم من أداء الطقوس التلمودية في ما يسمى “مذبح يوشع بن نون”.

8/11/2018: قامت قوات الاحتلال بتجريف طريق زراعي بطول نحو 2 كم، يربط بين بلدة عقربا وخربة يانون بمحافظة نابلس.

8/11/2018: سلمت قوات الاحتلال المواطن أحمد محمود الحمامدة إخطارًا بإخلاء أرض زراعية تبلغ مساحتها نحو 5 دونمات، وفيها نحو 220 شجرة منوعة، في منطقة المفقرة الواقعة شرق مدينة يطا بمحافظة الخليل، وذلك بحجة أنها أراضي دولة.

19/11/2018: طردت قوات الاحتلال، وتحت تهديد السلاح، المزارع علي أحمد عيسى وأسرته، من أرضه التي تبلغ مساحتها نحو 150 دونما، بحجة أنها منطقة أمنية، وذلك في منطقة عين القسيس الواقعة غرب بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم، وقرب البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”.

20/11/2018: جرفت قوات الاحتلال مساحة من الأراضي الزراعية التابعة للأوقاف الإسلامية، واقتلعت نحو 500 شجرة نخيل، وذلك قرب خط 90 في مدينة أريحا.

25/11/2018: أقامت مجموعة من المستوطنين خيمة كبيرة في أراضي قرية جالود بمحافظة نابلس، وبناء غرف خشبية على أراضي المواطنين الواقعة جنوب مدرسة القرية، وذلك بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة، وشق طرق جديدة، وإنشاء خزانات مياه على قمم الجبال العالية، من أجل المزيد من الوحدات الاستيطانية على حساب أراضي القرية في 5 مواقع استيطانية، هي: “شفوت راحيل”، و “عميحاي”، و”إحيا”، و”إيش كودش”، و”كيدا”.

27/11/2018: واصلت سلطات الاحتلال أعمال الحفريات لإنشاء بنى تحتية في منطقة وادي الربابة في حي سلوان بمدينة القدس، وذلك بهدف إنشاء بؤرة إستيطانية جديدة في الحي.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

1/11/2018: رشقت مجموعة من المستوطنين بعض الزجاجات الحارقة باتجاه سيارات المواطنين المارة قرب مستوطنة “شافي شومرون”، وقرب مدخل مستوطنة “حومش” المُخلاة، التي تقع على الشارع الرئيس بين نابلس وجنين.

1/11/2018: أطلق أحد المستوطنين النار باتجاه سيارة المواطن رزق بدوي مسالمة، قرب مفرق مستوطنة “هجاي” جنوب مدينة الخليل، وذلك أثناء مرورها في المكان.

1/11/2018: قامت مجمـوعة من مستوطني مستوطنة “شعاري تكفا”، المقامة على أحد جبال قرية عزون عتمة بمحافظة قلقيلية، بضخ الميـاه العادمة من المستوطنة باتجاه حديقة وملعب مدرسة عزون/ بيت أمين الثانوية، مما تسبب بانتشار روائح كريهة داخل المدرسة.

2/11/2018: دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة تقوع بمحافظة بيت لحم، وقطعت أغصان عدد من أشجار الزيتون.

3/11/2018: هاجمت مجموعة من المستوطنين منازل عدد من المواطنين في حي تل الرميدة وشارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، ورشقتهم بالحجارة، وهددتهم بالقتل، مما أدى إلى إصابة مواطن ونجله بالحجارة.

3/11/2018: تواجدت مجموعة من المستوطنين قرب مدخل بلدة عابود بمحافظة رام الله والبيرة، ورشقت الحجارة باتجاه سيارات المواطنين، مما أدى إلى إصابة مواطن.

4/11/2018: تواجدت مجموعة من مستوطني البؤرة الاستيطانية “حفات جلعاد” على الشارع الرئيس بين قلقيلية ونابلس، ورشقت الحجارة باتجاه سيارات المواطنين، مما أدى إلى إصابة طفلة يبلغ عمرها 4 شهور برضوض.

18/11/2018: هاجمت مجموعة من المستوطنين سيارة إسعاف أثناء مرورها في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، لنقل أحد المواطنين المرضى، مما أدى إلى تحطيم زجاجها بالكامل.

19/11/2018: اقتحمت مجموعة من مستوطني مستوطنة “يتسهار” قرية عوريف بمحافظة نابلس، ورشقت الحجارة باتجاه منازل المواطنين في الحي الشرقي للقرية، القريب من المستوطنة.

24/11/2018: دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة السدر، التابعة لبلدة ترمسعيا بمحافظة رام الله والبيرة، ودمرت عددًا من أشجار الزيتون.

26/11/2018: قامت مجموعة من مستوطني البؤرة الإستيطانية “إحياه”، المقامة على أراضي قرية جالود بمحافظة نابلس، بزراعة الأشجار ومد خطوط مياه للري، في قطعة أرض تبلغ مساحتها نحو 10 دونمات تقع قرب منازل المواطنين، وذلك في محاولة للاستيلاء عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى