الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر حزيران/ يونيو 2019

يستعرض هذا التقرير أبرز الانتهاكات التي قامت بها قوات الاحتلال ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، إلى جانب الانتهاكات التي تتعرض لها الأرض الفلسطينية بسبب الاستيطان، وذلك خلال شهر حزيران/ يونيو 2019.

يعتمد التقرير في معلوماته على أكثر من مصدر، مثل: مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، ومعهد الأبحاث التطبيقية “أريج”، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “OCHA”.

الجدول التالي يرصد هذه الانتهاكات، وعدد الحالات في كل منها خلال شهر حزيران/ يونيو 2019

الشهداء

2

الجرحى والمصابون

263

المعتقلون

423

حالات احتجاز

17

الإبعاد عن المسجد الأقصى

9

اقتحام المناطق السكنية الفلسطينية

423

إطلاق النار من قبل الاحتلال

163

تجريف أراضٍ فلسطينية

5

هدم منازل

19

مصادرة ممتلكات فلسطينية

32

حواجز عسكرية مفاجئة

238

اعتداء على الأماكن المقدسة

19

اعتداء على الطواقم الطبية

2

اعتداءات المستوطنين

38

استيلاء على منازل فلسطينية

4

عمليات استيطانية

10

وفيما يلي بعض التفاصيل المتعلقة بهذه الانتهاكات:

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي ثلاثة شهداء، أحدهم مسعف ارتقى خلال مسيرات العودة في قطاع غزة، والشهيدان الآخران في الضفة الغربية.

كما أصيب على مدار الشهر 263 مواطنًا، خلال المواجهات مع قوات الاحتلال وعمليات الاقتحام، منهم 104 في الضفة الغربية، و159 في قطاع غزة، وكان من بين الجرحى خمسة أطفال.

الاعتقال والاحتجاز:

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر حزيران/ يونيو 423 مواطنًا فلسطينيًا، 413 من الضفة الغربية، و 10 من قطاع غزة، وكان من بين المعتقلين 25 طفلًا، و 8 نساء، و5 طلاب جامعيين، وصحفييْن اثنين.

فيما تعرض 17 مواطنًا للاحتجاز لعدة ساعات على يد قوات الاحتلال، من بينهم ثلاثة صيادين في بحر غزة، وأربعة أطفال، كل ذلك تم خلال 423 عملية اقتحام نفذها جيش الاحتلال، منها 418 عملية اقتحام في مختلف مناطق الضفة الغربية.

الإبعاد عن المسجد الأقصى:

بلغ عدد المواطنين الذين تعرضوا للإبعاد عن المسجد الأقصى خلال شهر حزيران/ يونيو 9 مواطنين مقدسيين، حيث أصدر الاحتلال بحقهم قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى لفترات مختلفة، تراوحت بين 3 أيام و15 يومًا.

الحواجز العسكرية المفاجِئة:

أقام الاحتلال على مدار شهر حزيران/ يونيو الماضي 238 حاجزًا مفاجِئًا، وذلك لعرقلة حركة المواطنين، والقيام بعمليات البحث والتفتيش.

وقد كانت جميع هذه الحواجز في مدن الضفة الغربية والقدس، وكانت مدينة بيت لحم صاحبة النصيب الأكبر من هذه الحواجز، حيث أقام الاحتلال داخلها وفي محيطها 58 حاجزًا.

عمليات إطلاق النار:

أطلقت قوات الاحتلال النار في 163 عملية، 97 منها كانت في الضفة الغربية، و66 في قطاع غزة.

وكانت 56 حالة من بين عمليات إطلاق النار قد تمت من خلال الحواجز المفاجئة، و16 حالة عن طريق الزوارق الحربية، و7 حالات خلال قصف جوي في قطاع غزة.

عمليات الهدم والتجريف والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين

استولت سلطات الاحتلال على 4 منشآت فلسطينية في مدينة القدس، 3 منها في البلدة القديمة، وكانت عمليات الاستيلاء لصالح جمعيتين استيطانيتين، هما “عطيرت كوهانيم”، و “إلعاد”.

وفي هذا الشهر، صادرت قوات الاحتلال 5 أراضٍ فلسطينية، من مناطق مختلفة في شمال الضفة الغربية وجنوبها، وذلك إما بحجج أمنية، أو لصالح مشاريع استيطانية، وقد بلغت مساحة الأراضي المصادرة حوالي 4800 دونم.

أمّا عمليات الهدم التي نفذها الاحتلال خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي، فقد طالت 19 منشأة فلسطينية، منها 11 بركسًا وخيمة، في يطا وبيت جالا والأغوار الشمالية، ومنزلين في مدينة أريحا، أحدهما قيد الإنشاء، وذلك بحجة عدم الترخيص، وبناية قرب حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، بحجة عدم الترخيص أيضًا، إلى جانب هدم 3 منازل في محافظة القدس، وتحديدًا في بلدة سلوان ومخيم شعفاط وقرية صور باهر، إلى جانب هدم عمارة سكنية في مدينة الخليل.

الاعتداء على الأماكن المقدسة:

شهد شهر حزيران/ يونيو الماضي 19 حالة اعتداء على الأماكن المقدسة، كان معظمها عبارة عن اقتحامات للمسجد الأقصى المبارك، وتنفيذ جولات استفزازية للمستوطنين في باحاته، إلى جانب الاعتداء على المصلين والمعتكفين فيه، وذلك بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز نحوهم.

كما تشمل هذه الاعتداءات التضييق على عمل لجنة إعمار المسجد الأقصى، وفرض القيود عليها.

يُذكر أنَّ قوات الاحتلال قامت أيضًا باقتحام أحد المساجد في بلدة سلوان في مدينة القدس، وتفتيشه.

عمليات استيطانية

تمثلت أبرز العمليات الاستيطانية التي تم قام بها الاحتلال خلال شهر حزيران/ يونيو الماضي فيما يلي:

  • 13/6/2019: نفذ الاحتلال عمليات تجريف وحفر قرب قرية سنجل شمال رام الله، لمدِّ خطوط مياه بين مستوطنات “معاليه ليفونا”، و”عيلي”، و”شيلي”، وعدة بؤرٍ استيطانية أخرى.

  • 13/6/2019: قام الاحتلال بتجريف الأراضي الزراعية الفلسطينية في قرية عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس، لتوسيع معسكر لجيش الاحتلال.

  • 13/6/2019: بدأ الاحتلال ببناء بؤرة استيطانية جديدة في البلدة القديمة في مدينة الخليل، إضافة إلى بناء وحدتين سكنيتين جديدتين.

  • 15/6/2019: شقَّ الاحتلال طريقًا استيطانيًا من الأراضي الزراعية الفلسطينية في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس، يربط بين معسكر لقوات الاحتلال ومستوطنة “يتسهار”.

  • 17/6/2019: أطلقت سلطات الاحتلال أسماء حاخامات يهود على خمسة شوارع وأزقة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

  • 17/6/2019: بدأ الاحتلال بعمليات تجريف وتوسيع لبؤرة استيطانية أقامها على أراضي خربة مسعود غرب قرية يعبد في محافظة جنين، وشرع بمد خطوط الماء والكهرباء لصالح البؤرة الاستيطانية هناك.

  • 17/6/2017: أصدرت محكمة الاحتلال قرارًا بهدم 13 منزلًا فلسطينيًا محاذيًا للجدار حول مدينة القدس، وذلك بحجج أمنية.

  • 18/6/2019: أقام الاحتلال سلكًا حديديًا شائكًا قرب مدخل قرية تِل، وبمحاذاة شارع استيطاني يصل إلى نقطة عسكرية إسرائيلية على قمة جبل جرزيم، بحيث يمنع هذا السلك الشائك من وصول المزارعين الفلسطينيين إلى أراضيهم.

  • 22/6/2019: بدأ مستوطنو مستوطنة “أرئيل” بعمليات تجريف في منطقة وادي عبدالرحمن في محافظة سلفيت، لتوسيع المستوطنة، وبناء وحدات استيطانية جديدة، وشق طرق جديدة للمستوطنة.

  • 23/6/2019: قام مستوطنون بتجريف أراضٍ تابعة لمواطنين فلسطينيين في منطقة خلة النحلة جنوب مدينة بيت لحم، وذلك بهدف إقامة بؤرة استيطانية جديدة تحت اسم “جفعات إيتام”، وقد قدرت مساحة الأراضي التي تمَّ تجريفها بنحو 300 دونم.

  • 27/6/2019: بدأت قوات الاحتلال بعمليات تجريف في منطقة كفر عقب شمال مدينة القدس، وذلك لشق طريق استيطاني جديد لصالح مستوطنة “كوخاف يعقوب”.

  • 30/6/2019: افتتحت سلطات الاحتلال، بمشاركة السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال، ديفيد فريدمان، نفقًا استيطانيًا جديدًا، يربط بين منطقة وادي حلوة في حي سلوان وبين باب المغاربة، ويبلغ طوله نحو 350 مترا.

  • 30/6/2019: أصدرت محكمة إسرائيلية في مدينة القدس، قرارًا بتقنين وضع 2000 وحدة استيطانية مقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة، وذلك في عدة مستوطنات في الضفة الغربية.

أبرز اعتداءات المستوطنين:

  • 5/6/2019: أضرمت مجموعات من المستوطنين النار في أراضي المواطنين الزراعية في قرية جالود جنوب شرق نابلس، مما أدى إلى احتراق نحو 400 شجرة زيتون.

  • 6/6/2019: استولى المستوطنون على أرض تبلغ مساحتها 4 دونمات من أراضي منطقة المخرور في مدينة بيت جالا، وبدأوا التحضير لوضع بيوت متنقلة (كرفانات).

  • 8/6/2019: اعتدت مجموعة من المستوطنين على مواطن من قرية المغيّر شرق رام الله، مما أدى إلى إصابته برضوض.

  • 12/6/2019: تجمع عدد من المستوطنين على مفترق مستوطنة “حومش” المُخلاة، وألقوا الحجارة تجاه سيارات الفلسطينيين على الطريق الرئيس بين مدينتي نابلس وجنين.

  • 13/6/2019: اقتحمت مجموعات المستوطنين قرية عينابوس جنوب نابلس، وأعطبت سيارتين للمواطنين، وكتبت عباراتٍ عنصرية على جدران المنازل ومسجد القرية.

  • 15/6/2019: استولى المستوطنون على محل تجاري مغلق في البلدة القديمة في مدينة الخليل.

  • 16/6/2019: قطع المستوطنون العشرات من أشجار الزيتون في أراضٍ زراعية فلسطينية مهددة بالمصادرة، وذلك في منطقة بيرين شرق مدينة الخليل.

  • 17/6/2019: أضرم مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” النار في أراضٍ تابعة لقرية عينابوس جنوب مدينة نابلس، وألقوا الحجارة تجاه منازل المواطنين.

  • 17/6/2019: أشعل مستوطنو البؤرة الاستيطانية “جفعات آساف”، شرق مدينة رام الله، النار في أراضي المواطنين الزراعية في قريتي بيتين وبرقة.

  • 18/6/2019: قامت مجموعة من المستوطنين، بتجريف أراضٍ للمواطنين في قرية كيسان في محافظة بيت لحم، لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء عليها.

  • 18/6/2019: اقتحمت مجموعة من المستوطنين قرية كفل حارس في محافظة سلفيت، وأعطبت عددًا من السيارات، وكتبت عباراتٍ عنصرية على جدران منازل القرية.

  • 19/6/2019: أشعل المستوطنون النار في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون، في قرية مادما جنوب مدينة نابلس.

  • 22/9/2019: اعتدت مجموعة من المستوطنين على مواطن في البلدة القديمة بمدينة الخليل، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

  • 24/6/2019: أعطبت مجموعات المستوطنين إطارات عشر سيارات للفلسطينيين في قرية سنجل شمال رام الله، كما خطت عباراتٍ عنصرية على عدد من منازل القرية.

  • 24/6/2019: أقامت مجموعة من المستوطنين من مستوطنة “شاكيد”، أسلاكًا شائكة على أراضٍ تابعة للمواطنين الفلسطينيين من قرية ظهر المالح في مدينة طوباس، وذلك في محاولة للسيطرة على هذه الأراضي الواقعة خلف الجدار.

  • 28/6/2019: رشق المستوطنون سيارات الفلسطينيين قرب قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت.

  • 30/6/2019: اعتدى المستوطنون على مواطن في شارع الشهداء في البلدة القديمة في مدينة الخليل، وذلك باستخدام الآلات الحادة، مما أدى إلى إصابته بجروح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى