الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر حزيران 2018

يستعرض الملخص التالي وبشكل موجز أبرز اعتداءات جيش الاحتلال وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني خلال شهر حزيران 2018، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير لجنة مراقبة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التابعة لمعهد الأبحاث التطبيقية- القدس (اريح).

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر حزيران 2018

طبيعة الانتهاك

العدد

الشهداء

17 شهيدا

الجرحى

393 جريحا

المعتقلين

419 معتقلا

اقتحام ومداهمة التجمعات السكنية الفلسطينية

420 حالة

الحواجز العسكرية المفاجئة

270 حاجزا

هدم منازل

9 منزلا

إخطارات هدم منازل ووقف بناء

6 منازل

إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين

256 حالة

تدمير ومصادرة الممتلكات

51 حالة

الاعتداء على الأماكن المقدسة ودور العبادة والمؤسسات التعليمية

18 حالة

إرهاب المستوطنين

40 حالة

مصادرة وعزل وتجريف أراضي المواطنين لصالح المستوطنات

100 دونم

قطع و حرق وتدمير أشجار

1700 شجرة

إقامة بؤر استيطانية جديدة

بؤرتان

 

الشهداء والجرحى:

 بلغ عدد الشهداء 17 شهيدا، من بينهم شهيدان في الضفة الغربية، و15 شهيدا في غزة، فيما بلغ عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 393 مواطنا، منهم 327 في قطاع غزة، و66 في الضفة الغربية، ومن بين الجرحى:7 أطفال، 3 صحفيين، مسعفة، ومواطنة.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 419 مواطنا، بينهم 408 في الضفة الغربية و 11 في غزة، ومن بين المعتقلين:21 طفلا، 8 مواطنات، 5 طلاب جامعيين وصحفي. كما قام جيش الاحتلال باحتجاز 61 مواطنا فلسطينيا لساعات عديدة في الضفة الغربية من بينهم 5 أطفال، ومواطنتان، و3 صيادين من غزة.

إضافة الى ذلك، قام الاحتلال بإبعاد مواطن من أهالي القدس عن مسكنه في المدينة، وأصدر قرارا بمنع مواطنين آخرين من أهالي المدينة من دخول المسجد الأقصى لمدة 6 شهور.

 وقامت قوات الاحتلال هذا الشهر ب 420 حالة اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 413 في الضفة الغربية، و7 في غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 270 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 256 حالة، من بينها 143 حالة في قطاع غزة، والباقي في الضفة، وقد توزعت عمليات إطلاق النار كما يلي: 67 خلال عمليات الاقتحام، 46 من قبل حواجز عسكرية، 87 من قبل مواقع عسكرية، 17 من قبل زوارق بحرية و 39 حالة قصف جوي.

هدم المنازل وتدمير الممتلكات وانتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية:

قام الاحتلال بهدم 9 منازل فلسطينية في الضفة الغربية والقدس خلال الشهر، 8 منها بحجة عدم الترخيص، ومنزل آخر بحجة قيام صاحبه بعملية ضد الاحتلال، كما شهدت الضفة الغربية وقطاع غزة 32 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات، و19 حالة مصادرة لممتلكات مواطنين شملت: سيارات، وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، معدات.

إضافة إلى ذلك قام الاحتلال بالسيطرة على أسطح 3 منازل فلسطينية محولا إياها إلى نقاط عسكرية لمراقبة المواطنين في الخليل.

وشهدت الضفة الغربية 17 حالة اعتداء على المقدسات الإسلامية من بينها: اقتحام المسجد الأقصى وإقامة طقوس يهودية فيه، ورش الغازات السامة على المواطنين الفلسطينيين داخله، واقتحام الحرم الإبراهيمي في الخليل.

كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال في قرية امريحة القريبة من مستعمرة “موفودوتان” المقامة جنوب بلدة يعبد، مدرسة التحدي الأساسية المختلطة وقامت بتصوير مرافقها، وأعطت إخطارا للمواطنين بأن المدرسة غير مرخصة.

إرهاب المستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 40 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة، واقتحام لبلدات وقرى، واعتداء جسدي على مواطنين، واعتداءات على ممتلكاتهم ومزروعاتهم.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

162018  قامت مجموعة استيطانية بإنشاء بؤرة جديدة تقع باتجاه الشرق من بؤرة “عادي عاد”، حيث قام المستوطنون بوضع ثمانية بيوت معدنية متنقلة هناك، على مسافة لا تتعدى 150 متراً عن البؤرة على أراض يصنفها الاحتلال بأنها أراضي دولة، كما تم شق طرق زراعية وإمدادها بشبكة الكهرباء، وبالتزامن مع ذلك عمد الاحتلال إلى إنشاء قاعدة مراقبة عسكرية في منطقة الظهرات من أراضي ترمسعيا جنوب بؤرة “عادي عاد”، وذلك لتعزيز الحماية للمستوطنين.

162018  قام الاحتلال بوضع 5 بيوت متنقلة، وتم إحاطتها بسياج فاصل على مساحة تزيد عن 9 دونمات من أراضي بلدة النويعمة قضاء أريحا، وذلك تمهيدا لضمها لمستوطنة “ميفوؤت يريحو” المجاورة للقرية.

262018  شرعت قوات الاحتلال بتوسيع مستعمرة “نوجوهوت” المقامة على أراضي المواطنين التابعة لقرية فقيقيس الواقعة غرب بلدة دورا، بعد أن قررت قبل نحو 3 أشهر مصادرة نحو 210 دونمات قرب المستعمرة، ووضعت بيتين متنقلين عليها.

562018 أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 5 دونمات من الأراضي الزراعية في منطقة وادي العشرات في قرية الساوية جنوب نابلس لصالح إقامة مشاريع استيطانية.

5 62018 أجبرت قوات الاحتلال 5 عائلات على إخلاء مساكنهم في منطقة خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية لمدة 8 ساعات بحجة القيام بأعمال التدريب العسكري في المنطقة.

862018 سلمت قوات الاحتلال 4 عائلات تسكن في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، إخطارات لإخلاء منازلهم قبل أن تقوم بلحام أبوابها.

1062018 سلمت قوات الاحتلال في المنطقة عرب الزايد في قرية النويعمة الواقعة شمال مدينة أريحا، إخطارات بإخلاء مساكن عدد من العائلات البدوية، تمهيداً لتجريفها.

1062018  نصبت قوات الاحتلال في منطقة ثغرة حماد التابعة لبلدة الخضر، بوابات حديدية على مدخل قطعة أرض تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة غنيم، كما وضعت على قطعة أرض أُخرى تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة دبش 10 “كونتينرات” لتخزين البضائع.

1262018 شرع  جيش الاحتلال بتجريف ما يزيد عن 70 دونما من الأراضي الزراعية المحاذية لمعسكر “ناحال” المقام  بالقرب خربة مكحول في منطقة الأغوار الشمالية، وبحسب المتابعة الميدانية في موقع الانتهاك، فإن الأراضي التي تم تجريفها تقع تماما بجانب معسكر ” ناحال ” من الجهة الغربية تماما، بعد أن أصدرت أوامر عسكرية قديمة بتحويلها إلى مناطق مغلقة عسكريا مما جعلها غير مستغلة زراعيا من سنوات طويلة، كما رصد قيام الاحتلال بإنشاء خمسة مبانٍ جديدة داخل المعسكر.

1262018 أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 24.5 دونما في منطقة جبل صبيح التابع لأراضي بلدتي بيتا وقبلان وقرية يتما في محافظة نابلس بحجة الأغراض الأمنية والعسكرية.

1362018 سلمت قوات الاحتلال في قرية بردلا في منطقة الأغوار الشمالية إخطاراً بوقف العمل في مشروع إنشاء خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل مضخة مياه على بئر ارتوازي، والذي ترفض قوات الاحتلال توصيله بالكهرباء لمنع تشغيله.

18�62018 قامت قوات الإحتلال في منطقة البقيعة في الأغوار الشمالية بتخريب جرافة تعود ملكيتها لأحد المواطنين.

2562018 هدمت قوات الاحتلال في بلدة حزما، 7 منشآت: 4 مشاتل زراعية، ومحجرين، ومحلاً لبيع الشوادر.

2662018 أجبرت قوات الاحتلال 21 عائلة من المواطنين على إخلاء مساكنهم في منطقة خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية من الساعة السادسة صباحا وحتى الساعة الثامنة مساء من نفس اليوم، بحجة القيام بأعمال التدريب في المنطقة.

2662018 هدمت قوات الاحتلال في حي سلوان بمدينة القدس موقف مركبات بحجة عدم الترخيص، كما هدمت في حي الطور سورا مبنيا من صفيح (الزينكو) واقتلعت الأشجار من أرض يحميها السور.

 2762018 أغلقت قوات الاحتلال في حي جبل المكبر بمدينة القدس، محلاً تجارياً لأحد المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى