الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آب 2018

 

يستعرض الملخص التالي وبشكل موجز أبرز اعتداءات جيش الاحتلال وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الارض والمواطن الفلسطيني خلال شهر آب 2018، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير لجنة مراقبة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التابعة لمعهد الأبحاث التطبيقية- القدس (اريح)، وعلى التقارير الأسبوعية لمجموعة رصد الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

الشهداء والجرحى:

 بلغ عدد الشهداء 14 شهيدا، بينهم 3 أطفال، وامرأة حامل، ويتوزع الشهداء كالتالي: شهيد في الضفة الغربية، و13 شهيدا في غزة، فيما بلغ عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 427 مواطنا، منهم 372 في قطاع غزة، و55 في الضفة الغربية، ومن بين الجرحى:10 أطفال، 3 صحفيين، 3 مسعفين.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 382 مواطنا، بينهم 368 في الضفة الغربية و 14 في غزة، من بينهم: 27 طفلا، 5 مواطنات،صحفيان، 4 طلبة جامعيون، وعدد من الصيادين. كما قام جيش الاحتلال باحتجاز 38 مواطنا فلسطينيا لساعات عديدة في الضفة الغربية، من بينهم 4 أطفال، 3 مواطنات، 3 صحفيين، طاقم تلفزيوني. إضافة إلى ذلك، قام الاحتلال بإبعاد 13 مواطنا من أهالي القدس عن المسجد الأقصى لفترات زمنية مختلفة. وقامت قوات الاحتلال هذا الشهر ب 454 حالة اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 451 في الضفة الغربية، و3 في غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 281 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 309 حالة، من بينها 184 حالة في قطاع غزة، والباقي في الضفة، وقد توزعت عمليات إطلاق النار كما يلي: 78 حالة خلال عمليات الاقتحام، 47 من قبل حواجز عسكرية، 85 من قبل مواقع عسكرية، 19 من قبل الزوارق الحربية، 80 حالة قصف جوي.    

هدم المنازل وتدمير الممتلكات وانتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية:

قام الاحتلال بهدم 7 منازل فلسطينية في الضفة الغربية والقدس خلال الشهر بحجة عدم الترخيص، ومنزل آخر بحجة قيام ابنهم بتنفيذ عملية فدائية، وجرى أيضا تدمير بناية المسحال الثقافية عبر قصف جوي في غزة، كما شهدت الضفة الغربية 21 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات والأسوار الاستنادية، و24 حالة مصادرة لممتلكات مواطنين شملت: سيارات، وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات، إضافة إلى ذلك قام الاحتلال بالسيطرة على سطح منزل فلسطيني محولا إياه إلى نقطة عسكرية لمراقبة المواطنين في الخليل، كما تم مصادرة حوالي 285 دونما من أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس.

  وقد قام الاحتلال ب 27 حالة اعتداء على المقدسات الإسلامية وعلى مؤسسات تعليمية، من بينها: اقتحام المسجد الاقصى وإقامة طقوس يهودية فيه، وإقامة احتفالات يهودية بالحرم الإبراهيمي في الخليل. كما اقتحم مدرسة ذكور سعيد العاص في بلدة الخضر، ودهم وتفتيش الصفوف الدراسية واحتجاز 3 تلاميذ واقتيادهم إلى مستوطنة “كفار عتصيون”، وتدمير مبنى المسحال الثقافي في غزة.

إرهاب المستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 38 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة، واقتحام لبلدات وقرى، واعتداء جسدي على مواطنين، واعتداءات على ممتلكاتهم ومزروعاتهم.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

182018 شرعت قوات الاحتلال بأعمال التجريف في أراضي المواطنين التابعة لقرية بيت تعمر- بيت لحم والواقعة بين مستعمرتي “نوكديم” و”ألداد”، وذلك لإقامة متنزه استيطاني على مساحة تقدر بنحو 100 دونم، وفي نفس اليوم افتتحت سلطان الاحتلال في منطقة بطن الهوى في حي سلوان بمدينة القدس، مركزا استيطانيا جديدا تحت مسمى “مركز تراث يهود اليمن” في مبنى فلسطيني تم الاستيلاء عليه سابقا.

482018 شرعت قوات الإحتلال بأعمال التجريف في أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر والواقعة بين مستعمرتي “عتصيون” و”آلون شيفوت”، لتنفيذ المخطط الاستيطاني بإقامة 1700 وحدة سكنية استيطانية جديدة على مدار 5 سنوات قادمة.

582018  قام جيش الاحتلال بشق طريق عسكري  بطول ثلاثة كيلومترات ونصف وبعرض ستة أمتار، ويربط الطريق منطقة الراس الأحمر بتله مطلة على امتداد سهل البقيعة وبمستوطنة ” بقعوت” في الأغوار الشمالية، كما بدأ في إقامة قاعدة عسكرية جديدة في المنطقة.

6 82018 سلمت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 25 دونماً من أراضي المواطنين في الجهة الجنوبية الشرقية من أراضي بلدة جماعين.

982018 قررت بلدية الاحتلال في مدينة القدس مصادرة عشرات الدونمات من أراضي المواطنين في منطقتي وادي الربابة والعباسية في حي سلوان جنوب المسجد الأقصى بحجة عدم وجود أبنية عليها، وذلك لزراعة أشجار وتركيب شبكات وقنوات ري وتطوير مناظر طبيعية وإنشاء طرق وأماكن جلوس.

982018 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة بئر عصيرة الواقعة جنوب قرية عصيرة القبلية ببناء (بركسات) على قطعة أرض تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين، كما قامت ببناء (بركسات) في منطقة بئر عثمان القريبة من المكان.

1582018 قامت قوات الاحتلال في منطقة خلة حمد قرب مستعمرة “ميخولا” في الأغوار الشمالية بشق طريق تتصل مع الشارع الرئيسي القريب من تجمع عدد من المستوطنين في المنطقة.

208 2018 صادقت سلطات الاحتلال الاسرائيلي على بناء 106وحدات سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة “أفرات” المقامة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر وقرية أرطاس- بيت لحم.

21 8 2018 صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لبناء 650 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة “بيت إيل” المقامة شمال مدينة البيرة.

21 8 2018 قررت سلطات الاحتلال مصادرة نحو 100 دونم من أراضي المواطنين الزراعية في منطقة عين قسيس التابعة لبلدة الخضر، وتحويلها من أراضي زراعية إلى أراضي سكنية للمستوطنين، لغرض إقامة وحدات سكنية استيطانية جديدة في مستعمرة “نفي دانيال” المقامة جنوب بلدة الخضر.

22 82018 وافقت سلطات الاحتلال على خطط في مراحل مختلفة لبناء أكثر من 1000وحدة استيطانية منها: 370 وحدة استيطانية في مستعمرة “آدم” المقامة في محافظة القدس، و55 وحدة استيطانية في مستعمرة “بيت إيل” المقامة في محافظة رام الله، و200 وحدة استيطانية في مستعمرة “معالي أفرايم” المقامة في محافظة أريحا، و30 وحدة استيطانية في مستعمرة “عتنائيل” المقامة في محافظة الخليل، بالإضافة إلى مئات الوحدات في مستعمرات “ألفي منشي” المقامة في محافظة قلقيلية، و”بيت آريه” المقامة في محافظة رام الله.

27/8/2018  أوردت إذاعة جيش الاحتلال أنه تم الموافقة على بناء مئات الوحدات السكنية لليهود فقط في الحي العربي في بيت حنينا في القدس المحتلة .

29 8 2018 قامت مجموعة من المستوطنين بوضع 5 بيوت متنقلة (كرفانات) على أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الخوانيق التابعة لقرية قريوت والواقعة بين مستعمرتي “شيلو” و”عيلي”، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

29/8/2018  في سابقة قضائية ولأول مرة، قضت المحكمة المركزية للاحتلال في القدس حكما يشكل سابقة قضائية بأن البؤرة الاستيطانية “متسبيه كرميم” التي بنيت على أراض فلسطينية خاصة في عام 1999 لن يتم إخلاؤها، واعتبر القاضي ارنون درئيل بأن البؤرة الاستيطانية “بنيت بحسن نية على أراض خصصت من قبل الدولة”، ولذلك فإن الدولة ملزمة بالدفاع عن حقوق سكانها.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

182018 هدمت سلطات الاحتلال 12 قبرا  تعود ملكيتها لعائلة الجوابرة في مخيم العروب شمال الخليل.

2/8/2018 أعطب مستوطنون إطارات 10 مركبات وخطوا شعارات عنصرية على عدد آخر منها في قرية عين يبرود شرق رام الله.

4/8/2018 أعلن جيش الاحتلال  سيطرته  على سفينة “الحرية” المتجهة إلى غزة التي كانت في طريقها لكسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزة، وكان على متن السفينة ١٢ متضامنا من ٥ دول، بينهم صحافيان بريطانيان، وكذلك كمية رمزية من المساعدات الطبية والأدوية.

1082018  جيش الاحتلال يقيم موقعا عسكريا في جبل صبيح  قرب بلدة بيتا في محافظة نابلس.

1082018  اعتدى عدد من المستوطنين على نشطاء تجمع شباب ضد الاستيطان وهاجموا عددا من المنازل الفلسطينية  في منطقة تل الرميده وسط مدينة الخليل.

1482018 أضرمت مجموعة من المستوطنين النار في محاصيل زراعية في أراضي المواطنين التابعة لقرية عوريف.

1682018  دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة “عيلي” إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية اللبن الشرقية وقطعت أغصان نحو 60 شجرة زيتون.

1782018  حطم المستوطنين 40 مركبة فلسطينية عبر رشقها بالحجارة والزجاجات الفارغة على طريق مستوطنة “ايتسهار” وحواجز حوارة وزعترة، وبالقرب من مستوطنة “عيلي”، ما أدى إلى تحطم زجاج العديد منها وإصابة عدة مواطنين فلسطينيين بجراح.

1782018 قام مستوطنون بإحراق جرافة تعود لمواطن فلسطيني  بعد مهاجمة محجر في قرية عوريف.

1782018 في قرية جالود قام عشرات المستوطنين من البؤرة الاستيطانية “احيا” بمهاجمة المنطقة الشرقية من القرية، وحاولوا إشعال النار بمنازل عدد من المواطنين الفلسطينيين، كما شن مستوطنون من مستوطنة “عيلي” المحاذية للقرية هجوما على أراضي الفلسطينيين الزراعية قطعوا خلاله 200 شجرة زيتون مثمرة.

178 2018 قامت مجموعة من مستوطني “موفودوتان” بتجريف مساحة من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة عرابة والواقعة قرب المستوطنة، مما أدى إلى تدمير نحو 300 شجرة زيتون.

1882018  تعرضت سيارة المواطن منذر موسى – طولكرم  برفقته  أطفاله الثلاثة  لهجوم المستوطنين لدى مروره بالقرب  من مستوطنة يتسهار، حيث خرجت عليه  مجموعة من المستوطنين الإرهابيين  من بين الأشجار وبدأوا برشق سيارته  بالحجارة، وفي نفس الوقت  قامت سيارة للمستوطنين بإغلاق طريق الهرب أمامه والوقوف بعرض الشارع حتى تتمكن المجموعة المهاجمة من إصابته بشكل مباشر، وقد أدى ذلك لتحطيم زجاج المركبة وإصابة ركابها بجراح.  

1982018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية راس كركر وقطعت واقتلعت نحو 70 شجرة زيتون.

2582018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الوادي الغربي لقرية الساوية، وقطعت أغصان نحو 30 شجرة زيتون.

2782018 دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة “يتسهار” إلى أطراف قرية عوريف وحطمت زجاج نوافذ منزل لمواطن من القرية.

278 2018 اقتحمت مجموعة من المستوطنين بلدة سنجل وهاجمت منازل المواطنين القريبة من الشارع الرئيس رام الله – نابلس، وأعطبت إطارات 15 سيارة مدنية للمواطنين.

2982018 أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة مساحة من أراضي المواطنين التابعة لبلدة زعترة وقرية الفريديس بحجة الدواعي الأمنية.

2982018 قامت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال في قرية راس كركر بتجريف مساحة من أراضي المواطنين ثم قامت بزراعتها بالأشجار لاحقا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى