الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان 2019

يستعرض الملخص التالي وبشكل موجز أبرز اعتداءات جيش الاحتلال وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني خلال شهر نيسان 2019، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، إضافة إلى تقارير المرصد الفلسطيني لأنشطة الاستيطان “الإسرائيلية”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان 2019

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 6 شهداء
الجرحى 201 جريح
المعتقلون 435 معتقلا
احتجاز 31 مواطنا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 19 مواطنا
اقتحام ومداهمة التجمعات السكنية الفلسطينية 557 حالة
الحواجز العسكرية المفاجئة 386 حاجزا
هدم منازل 19 منزلا
احتلال منازل 1 منزل
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 28 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 282 حالة
تدمير ومصادرة الممتلكات 71 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 25 حالة
إرهاب المستوطنين 39 حالة
إغلاق الأراضي ومنع المواطنين من دخولها 700 دونم
مصادرة أراضٍ فلسطينية 1090 دونما
قطع وحرق وتدمير أشجار 700 شجرة
بؤر وأحياء استيطانية جديدة بؤرة واحدة. قرب قرية جينصافوط – قلقيلية
شق طرق استيطانية شارعان، الأول قرب جينصافوط – قلقيلية، والثاني غرب يعبد – جنين.
وحدات استيطانية جديدة 840 وحدة، 770 منها في مستوطنة بيتار عيليت- محافظة بيت لحم، و70 في متسادا- محافظة الخليل.

الشهداء والجرحى:

بلغ عدد الشهداء 6، 3 منهم في الضفة الغربية، و3 في غزة، من بين الشهداء طفلان، فيما بلغ عدد المواطنين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 201 مواطن، منهم 144 في قطاع غزة، و57 في الضفة الغربية، من بين الجرحى: 11 طفلا، ومواطنة.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 435 مواطنا، بينهم 414 في الضفة الغربية و21 في غزة، ومن بين المعتقلين: 35 طفلا، مواطنتان، 24 من طلاب الجامعات. كما قام الاحتلال بإبعاد 19 مواطنا مقدسيا عن المسجد الأقصى، أو عن أماكن سكنهم في القدس لفترات زمنية مختلفة.

وشهد هذا الشهر 557 حالة اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 552 في الضفة الغربية، و7 في قطاع غزة، فيما تم احتجاز 31 مواطنا أثناء مداهمة المنازل الفلسطينية وعلى حواجز الاحتلال لفترات زمنية مختلفة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 386 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية. فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 282 حالة، من بينها 139 حالة في قطاع غزة والباقي في الضفة، من بينها: 52 خلال عمليات الاقتحام، 91 من قبل حواجز عسكرية، 78 من قبل مواقع عسكرية، 56 من قبل زوارق حربية و5 بعمليات القصف الجوي.

هدم المنازل والمنشآت وتدمير الممتلكات:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر بهدم 19 مبنى سكنيا فلسطينيا، من بينها 17 منزلا بحجة عدم الترخيص، ومنزلا الشهيدين: صالح البرغوثي وعمر أبو ليلى، وقد توزعت عمليات الهدم كالتالي: 10 منازل في القدس، و3 في محافظة الخليل، و3 في بيت لحم، ومنزل في محافظة رام الله وآخر في سلفيت، ومنزلا آخر في طولكرم. كما احتلت قوات الاحتلال في البلدة القديمة بمدينة الخليل منزلاً تاريخياً تعود ملكيته لعائلة الكرد، وحولته إلى نقطة عسكرية.

قوات الاحتلال هدمت أيضا 28 من المنشآت الفلسطينية شملت بركسات وحظائر أغنام، وكراجات ومحال تجارية وغرف زراعية، ومشاتل، وجميع هذه المنشآت في محافظة القدس.

وقد شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال في 45 حالة بتدمير أثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات، كما شهدت 26 حالة تم خلالها مصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، ومعدات.

انتهاك المقدسات الإسلامية:

شهدت الضفة الغربية 25 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المقدسات الإسلامية، شملت اقتحام المسجد الاقصى وإقامة طقوس يهودية فيه، والاعتداء على حراس المسجد، وإغلاق الحرم الإبراهيمي بوجه المصلين.

إرهاب المستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 39 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على سياراتهم ومنازلهم، وقطع أشجارهم، واقتحام للبلدات، والاعتداء الجسدي على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

142019 شرعت مجموعة من المستوطنين بنصب بؤرة استيطانية جديدة على أراضي مصادرة تقع إلى الغرب من قرية جينصافوط في محافظة قلقيلية، حيث جرى وضع ما لا يقل عن 18 وحدة استيطانية متنقلة على مساحة 16 دونماً في منطقة “القرينات” من أراضي قرية جينصافوط، كما بدأ الاحتلال بأعمال تجريف وتسوية لمساحة تقدر بنحو 14 دونماً تقع أسفل البؤرة الاستيطانية بمحاذاة الطريق الالتفافي رقم 55، وذلك بهدف إنشاء طريق استيطاني ومدخل خاص بتلك البؤرة.

142019 أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بمصادرة مساحة 283 دونماً من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لمدينة طوباس، وذلك لأغراض أمنية وعسكرية.

342019 أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بمصادرة 401 دونم من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدتي بيت أُمر وحلحول، وذلك لشق شارع التفافي استيطاني.

342019 صادقت سلطات الاحتلال على بناء 70 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستعمرة “متساد” المقامة على أراضي بلدة سعير – محافظة الخليل.

34 2019 أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بمصادرة 406 دونمات من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدتي حوارة وبيتا وقرى بورين وعورتا ويتما والساوية بمحافظة نابلس وقرية ياسوف بمحافظة سلفيت، بهدف شق شارع التفافي استيطاني.

442019 أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بإغلاق منطقة مساحتها 101 دونم من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لمدينة طوباس وبلدة طمون وقرية تياسير، ومنع المواطنين من دخولها أو المكوث فيها إلا بموجب تصريح من قوات الاحتلال.

442019 قامت مجموعة من المستوطنين بشق طريق استيطاني في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون في بلدة يعبد، وهذا الطريق يؤدي إلى قطعة أرض تبلغ مساحتها عشرات الدونمات في منطقة وادي العسل الواقعة غرب بلدة يعبد، حيث سيطر عليها أحد المستوطنين قبل نحو شهرين، ووضع عليها بيتاً متنقلاً (كرفان) وحظيرة لتربية الأغنام والأبقار.

642019 صادقت سلطات الاحتلال على بناء 770 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستعمرة “بيتار عيليت” المقامة على أراضي بلدة نحالين وقريتي حوسان ووادي فوكين – محافظة بيت لحم.

742019 قامت قوات الاحتلال في الأغوار الشمالية بمنع المواطنين المزارعين من دخول منطقة جباريس بحجة أنها محمية طبيعية.

842019 سلمت قوات الاحتلال في قرية بتير عدداً من المواطنين إخطارات بإخلاء أراضيهم الزراعية في منطقة الخمار الواقعة شمال قرية بتير، بحجة أنها أراضي دولة.

164 2019 قامت قوات الاحتلال في منطقة خربة يانون – محافظة نابلس، بوضع يافطات إعلانية تفيد بتحويل مئات الدونمات من الأراضي الزراعية المزروعة بأشجار الزيتون ومحاصيل أُخرى إلى محمية طبيعية.

1742019 سيطرت مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على قطعة أرض زراعية في قرية المجد- محافظة الخليل تعود ملكيتها للمواطن: يوسف موسى مشارفة، حيث ادعى أحد المستوطنين ملكيته للأرض.

أبرز الهجمات الإرهابية الاستيطانية:

242019 هاجمت مجموعة من المستوطنين أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية دير جرير، وقطعت واقتلعت نحو 150 شجرة لوز و400 شجرة عنب تعود ملكيتها للمواطن: عبد الدايم عجاج.

342019 أطلق أحد المستوطنين في شارع بلدة حوارة النار باتجاه 2 من المواطنين، مما أدى إلى استشهاد المواطن: محمد عبد المنعم محمد عبد الفتاح 23 عاماً من سكان قرية خربة قيس بمحافظة سلفيت، وإصابة الآخر بجروح وهو: خالد صلاح رواجبة من سكان قرية روجيب- محافظة نابلس.

442019 قامت مجموعة من مستوطني مستعمرة “يتسهار” بتجريف مساحة من أراضي المواطنين الزراعية في منطقة كرم سليم التابعة لقرية بورين.

542019 دهس مستوطن بسيارته قرب مدخل قرية التواني الواقعة شرق بلدة يطا الطفل: أيسر محمود حوشية 15 عاماً، مما أدى إلى إصابته بجروح وكسور.

842019 دهس مستوطن بسيارته قرب مدخل مستعمرة “نيفي دانيال” المواطن: حمزة نجاجرة من سكان بلدة نحالين – بيت لحم، مما أدى إلى إصابته بجروح وكسور خطيرة.

1342019 رشقت مجموعة من المستوطنين قرب مفرق مستعمرة “شيلو” الحجارة باتجاه سيارات المواطنين المارة على الشارع الرئيس رام الله – نابلس، مما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة مواطن فلسطيني.

1342019 هاجمت مجموعة من المستوطنين أراضي المواطنين الزراعية على الأطراف الشرقية لقرية عوريف حيث رشقت الحجارة باتجاه المواطنين وممتلكاتهم، مما أدى إلى إصابة مواطن بجروح وكسر في الكتف.

1642019 دهس مستوطن بسيارته في البلدة القديمة بمدينة الخليل الطفل: عمر رأفت السلايمة 14 عاماً، مما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

1742019 هاجمت مجموعة من المستوطنين أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت والواقعة قرب مستعمرة “عيلي”، واعتدت على عدد من المواطنين أثناء فلاحة أرضهم، وحاولت منعهم من حراثتها.

18 42019 هاجمت مجموعة من المستوطنين في شارع الشهداء في البلدة القديمة بمدينة الخليل، منزل المواطن: إسحق رمضان، ورشت غاز الفلفل على وجهه، مما أدى إلى إصابته بحالة تهيج في الجلد وصعوبة في التنفس، كما هاجمت عدداً من المواطنين أثناء محاولتهم عبور الشارع.

2342019 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين التابعة لقرية عسلة، وقطعت واقتلعت نحو 20 شجرة زيتون تعود ملكيتها لمواطني القرية.

2442019 اقتحمت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال منطقة برك سليمان في قرية إرطاس – بيت لحم، وأدت طقوسا تلمودية في المكان.

2542019 ألقى مستوطنون من مستوطنة “ماعون” شرق بلدة يطا مواد كيماوية سامة (لونها أزرق) في بئر مياه يستخدمه رعاة الأغنام في منطقة الحمرة قرب قرية التواني بهدف تسميم الأغنام التي تشرب من البئر.

254 2019 دخلت مجموعة من المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال إلى منطقة خربة القط جنوب بلدة بيت أُمَّر والواقعة قرب مستعمرة “كرمي تسور” في محاولة للسيطرة على المواقع الأثرية في المنطقة.

2942019 قام بعض المستوطنين شرق بلدة يطا برشق الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة على خط 60، مما أدى إلى تحطيم الزجاج الخلفي لمركبة المواطن: محمد أبو عرام.

2942019 هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة جبل الريسان الواقع قرب قرية راس كركر عدداً من المواطنين أثناء تواجدهم في أرضهم، مما أدى إلى إصابة المواطن: فتوح عطايا برضوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى