الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول/ 2021م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر كانون أول / ديسمبر عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول/ 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 8 شهداء
الجرحى 348 جريحًا
المعتقلون 459 معتقلًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى مواطنان
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 376 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 259 حاجزًا
هدم منازل 34 منزلًا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 55 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 265 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 117 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 22 حالة
اعتداءات مستوطنين 75 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 143 دونما
نشاطات استيطانية 4 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 1582 شجرة
مصادرة أراضٍ 86 دونمًا

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي 8 فلسطينيين في الضفة الغربية، بينهم طفل ومسنة وآخرون استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية.

واستشهدت المواطنة غدير أنيس مسالمة (63 عامًا)، إثر تعرضها للدهس من قبل مستوطن بالقرب من مدخل بلدة سنجل قضاء رام الله.

وبلغت الإصابات 348 إصابة في الضفة الغربية، بينهم 109 أطفال، ومواطنة وصحفيان، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 44 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و8 إصابات بكسور ورضوض جراء اعتداءات جسدية، و296 حالة اختناق جراء استنشاق الغاز المسيّل للدموع خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة والمشار إليها في بداية الملخص، تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال خلال هذا الشهر 459 مواطنًا في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم: 16 طفلًا، و10 مواطنات بينهن: مديرة مدرسة ومعلمة وطالبة، وطالب جامعي وعسكري.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 453 معتقلًا، في حين اعتقل 6 مواطنين في قطاع غزة، واحتلت مدينة القدس المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 153 معتقلًا، تليها الخليل بــ 74 معتقلًا، ثم رام الله بـــ 57 معتقلًا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة والقطاع.

وسجلت 45 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينهم أطفال، وطلبة مدارس ومتضامنة أجنبية.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارت بإبعاد مواطنين عن المسجد الأقصى في القدس، بفترات إبعاد تراوحت ما بين 10 أيام إلى أسبوعين.

ونفذ جيش الاحتلال 376 عملية اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة رام الله بواقع 67 اقتحامًا، تليها بيت لحم بــ 51 اقتحامًا، ثم الخليل بــ 46 اقتحامًا، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 259 حاجزًا مفاجئًا في الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 64 حاجزًا عسكريًا، تليها محافظتا قلقيلية والخليل وانفردت كل منهما بــ 34 حاجزًا عسكريًا، وتوزعت بقية الحواجز في كل من رام الله، و، والقدس، وطوباس، وجنين، ونابلس، وسلفيت، وأريحا، وطولكرم.

وبلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 265 حالة، بينها 169 حالة في الضفة الغربية و96 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 114 حالة، و55 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و72 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و24 من قبل زوارق حربية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 34 منزلًا فلسطينيًا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس، والخليل، والأغوار الشمالية، وبيت لحم، وأريحا. وأجبرت سلطات الاحتلال 7 مواطنين على هدم منازلهم في القدس؛ تفاديًا لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

ودمرت آليات الاحتلال 55 منشأة، تمثلت بمحال تجارية، وحظائر أغنام وغرف زراعية، في الأغوار الشمالية، والقدس، والخليل، وقلقيلية، وبيت لحم.

وصادرت سلطات الاحتلال 86 دونمًا، منها 41 دونمًا من أراضي بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، و20 دونمًا من أراضي محافظة سلفيت، و11 دونمًا من أراضي قرية شوفة قضاء طولكرم، و6 دونمات في حي الشيخ جراح بالقدس، و8 دونمات من أراضي بلدتي سعير ويطا في الخليل، بالإضافة إلى مساحات من قرية بروقين قضاء سلفيت.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 143 دونمًا، منها 133 دونمًا من أراضي محافظات الضفة الغربية، بالإضافة إلى تجريف 10 دونمات في قطاع غزة.

كما شرعت آليات الاحتلال بشق طريق استيطاني على ما يقارب 50 دونمًا من أراضي بلدة ترقوميا، ويربط بين مستوطنتي “تيلم” و”أدورا”، وقامت قوات الاحتلال بأعمال المسح الهندسي لغرض شق طريق استيطاني على أراضي بلدة دير استيا قضاء نابلس.

وخلال شهر كانون أول، أتلف مستوطنون نحو 1582 شجرة مثمرة، في معظمها أشجار زيتون.

ونفذ جيش الاحتلال 117 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وحول انتهاك المقدسات، سجلت 22 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين، ومنع طاقم لجنة إعمار الخليل من دخول المسجد من أجل القيام بأعمال صيانة.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 75 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

15\12\2021 قامت قوات الاحتلال بأعمال المسح الهندسي في بلدة دير استيا قضاء نابلس، لغرض شق طريق استيطاني.

21\12\2021  قام مستوطنون من مستوطنة “تيلم” المقامة على أراضي بلدة ترقوميا بالخليل، بتجريف أراضٍ، واقتلاع نحو 50 شجرة لصالح شق طريق استيطاني في المنطقة.

28\12\2021 شرعت سلطات الاحتلال في القدس بتركيب أعمدة لنصب بوابة إلكترونية في شارع العين بحي سلوان؛ بهدف التحكم في حركة أهالي المنطقة.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

2\12\2021 دهس مستوطن مواطنين من حي الطور في القدس، ما أدى إلى إصابتهما برضوض، نقلا على إثرها إلى المشفى للعلاج.

3\12\2021  قام مستوطنون بخط شعارات عنصرية وتخريب جداريات في حي الشيخ جراح بالقدس.

4\12\2021  أصيب مواطنان برضوض إثر تعرضهما للاعتداء من قبل مجموعة من المستوطنين قرب مستوطنة “شيلو” المقامة على أراضي المواطنين في نابلس.

7\12\2021  هاجم مستوطنو مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي مدينة الخليل منازل المواطنين المحاذية للمستوطنة.

8\12\2021  قطع مستوطنون أغصان 70 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن جميل العمور في منطقة خلة الضبع جنوبي الخليل.

12\12\2021  حطم مستوطنون زجاج 13 مركبة للفلسطينيين في شوارع مدينة القدس.

16/12/2021  تواجد مستوطنون في محيط حاجز “المحكمة” شمال البيرة، ورشقوا منازل عائلة الهريني بالحجارة.

18\12\2021  تواجد مستوطنون قرب مدخل مستوطنة “حومش” المخلاة، ورشقوا مركبات الفلسطينيين بالحجارة.

23\12\2021  اقتحمت مجموعة من المستوطنين أطراف قرية برقة في نابلس، واعتدت بالضرب المبرح على مواطن، وألحقت أضرارًا مادية في عدد من منازل المواطنين.

24/12/2021  استشهدت المواطنة غدير مسالمة (63 عاما)، إثر تعرضها للدهس من قبل مستوطن قرب مدخل قرية سنجل في رام الله.

27/12/2021  تواجد مستوطنون على الطريق الواصل بين قريتي إمرين وبرقة في نابلس، وأغلقت الطريق أمام حركة مرور المواطنين.

30/12/2021  اقتحم مستوطنون أراضي المواطنين جنوبي قرية بورين في نابلس، وقطعوا 41 شجرة زيتون.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى