الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر أيلول / 2021م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق المواطن الفلسطيني وأراضيه خلال شهر أيلول / سبتمبر عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في بياناته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

 

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 12 شهيداً
الجرحى 614 جريحاً
المعتقلون 372 معتقلاً
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 10 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 323 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 312 حاجزا
هدم منازل 7 منازل
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 5 منشآت
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 319 حالة
قصف جوي في قطاع غزة 12 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 21 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 29 حالة
اعتداءات مستوطنين 46 حالة
تجريف أراضٍ 4 عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 32 دونما
نشاطات استيطانية 5 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 112 شجرة
مصادرة أراضٍ 49 ألف دونم
طرق استيطانية جديدة طريق استيطاني واحد بطول 2كم

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي 12 مواطنا فلسطينيا في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم طفل وسيدة و8 آخرون استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، فيما استشهد مواطنان في قطاع غزة، أحدهما إثر إصابته بالرصاص الحي خلال مشاركته في تظاهرة قرب السياج الحدودي شرقي مخيم جباليا في القطاع، والآخر استشهد إثر إصابته برصاص الاحتلال أثناء قيامه بصيد الطيور قرب السياج الحدودي لمخيم البريج.

وبلغ عدد الجرحى 614 جريحا في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم 73 طفلا، و5 صحفيين ومواطنة، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 6 إصابات بالرصاص الحي، و138 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والأخرى إصابات برضوض، وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.

ومن بين الإصابات المذكورة، أصيب أكثر من 55 تلميذا ومعلما، بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال في ست مدارس في الخليل والقدس.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 372 مواطناً في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم: 34 طفلا، و4 نساء، وطالبان جامعيان، وآخران من ذوي الاحتياجات الخاصة، وصحفي.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 366 معتقلا، مقابل 6 معتقلين في قطاع غزة، حيث احتلت مدينة القدس المرتبة الأولى في عدد المعتقلين البالغ عددهم 92 معتقلاً، تليها الخليل بــ 63 معتقلاً، ثم رام الله بـ 58 معتقلاً، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة والقطاع.

كما سجلت 31 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، من بينها احتجاز طلبة مدارس (أطفال)، ومعلمين وصحفيين.

وحول قرارت الإبعاد، فقد أصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارت بإبعاد 10 مواطنين، بينهم المواطنة رائدة سعيد، عن المسجد الأقصى، وحي الشيخ جراح، والبلدة القديمة في القدس، لفترات تراوحت بين أسبوع وستة أشهر.

ونفذ جيش الاحتلال 323 عملية اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة جنين بواقع 72 اقتحاما، تليها رام الله بــ 54 اقتحاما، ثم بيت لحم بــ 43 اقتحاما، فيما توزعت الاقتحامات المتبقية على المحافظات كالتالي: 36 الخليل، 32 نابلس، 22 القدس، 15 طولكرم، 14 أريحا، 13 قلقيلية، 12 سلفيت، 6 طوباس، 2 الوسطى 2شمال غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 312 حاجزاً مفاجئاً في عموم الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 86 حاجزاً عسكرياً، وفي رام الله 46 حاجزاً، وفي سلفيت 42 حاجزاً، فيما توزعت الحواجز الأخرى على بقية محافظات الضفة الغربية.

أما عن حالات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال النار على المواطنين الفلسطينيين، فقد بلغت 319 حالة، بينها 290 حالة في الضفة الغربية، و29 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 234 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و56 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و17 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و12 حالة من قبل زوارق حربية، بالإضافة لـــ 12 حالة قصف جوي لمواقع في القطاع.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 7 مبانٍ سكنية فلسطينية في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات بيت لحم، ونابلس والقدس وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب 4 منازل من القدس، على هدمها ذاتياً تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

ودمرت آليات الاحتلال خمس منشآت، تمثلت بهدم ثلاث خيم تستخدم حظائر للأغنام في قرية إبزيق بالأغوار الشمالية، ومنشأة زراعية في قرية دوما قضاء نابلس، كما دمرت غارات الاحتلال مزرعة في قطاع غزة.

وأصدرت سلطات الاحتلال قرارا يقضي بمصادرة 49 ألف دونم من الأراضي الفلسطينية التابعة لقرية كيسان شرقي مدينة بيت لحم، ونفذت آليات الاحتلال 4 عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 32 دونماً، من أراضي قرية دير الغصون في طولكم، وقرية كفر ثلث في قلقيلية، وبلدة حوارة وقرية بورين في نابلس، وقرية كردلة في الأغوار الشمالية.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف طريق استيطاني في قرية كيسان بطول 2 كم وعرض 4م، يربط بين مستوطنات الاحتلال المحيطة بالقرية، وأتلف مستوطنون 100 شجرة في بيت لحم والخليل ورام الله، واستولوا على 12 شتلة عنب ومضخة مياه.

ونفذ جيش الاحتلال 21 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وحول انتهاك المقدسات، سجلت 29 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، خاصة في الفترة الصباحية، تحت حماية قوات الاحتلال وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإغلاق المسجد الإبراهيميم أمام المصلين بحجة الأعياد اليهودية.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 46 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات، والاعتداء على المواطنين.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

3\9\2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة واد الفاو في الأغوار الشمالية، بشق طريق استيطاني يؤدي إلى البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراضي منطقة أبو قندول.

5\9\2021 قامت قوات الاحتلال بأعمال تجريف في مقبرة اليوسفية في القدس، من أجل إقامة حديقة “توراتية” وحديقة عامة في المكان.

21\9\2021 شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني على أراضي قرية كيسان في بيت لحم بطول 2كم وعرض 4م، بهدف ربط البؤرة الاستيطانية بالمنطقة الاستيطانية الصناعية.

22\9\2021 جرفت آليات الاحتلال أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية لإقامة خزان مياه في المكان، وفي بلدة نابلس تمهيدا لبناء بؤرة استيطانية جديدة.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\9\2021  أدى مجموعة من المستوطنين طقوسا تلمودية في مقبرة باب الرحمة الملاصقة لأسوار المسجد الأقصى في القدس.

2\9\2021  هاجمت مجموعة من المستوطنين منزل المواطن أيمن صوفان في قرية بورين قضاء نابلس، وحطمت زجاج مركبيتن.

5\9\2021  نصب مستوطنون سياجا سلكيا شائكا في محيط أراضي المواطنين في بلدة كفر الديك بسلفيت، في محاولة للاستيلاء عليها.

10\9\2021  اقتلع مستوطنون من مستوطنة “إيبي هنحال”50 شتلة زيتون من أراضي المواطن أيوب عبيات في قرية كيسان قضاء بيت لحم.

13\9\2021  رشق مستوطنون من مستوطنة “بيت إيل” الحجارة على مركبات المواطنين المارة على الطريق السريع المؤدي إلى مخيم الجلزون.

26\9\2021  دهس مستوطن الطفل صبري عز البايص (7 أعوام)، ما أسفر عن إصابته برضوض ونقله إلى المشفى بينما تمكن المستوطن من الفرار.

28\9\2021  اعتدى مستوطنون على منازل المواطنين في قرية المفقرة جنوبي الخليل، ما أدى إلى إصابة 4 مواطنين بجروح.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى