الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تموز 2018

يستعرض الملخص التالي وبشكل موجز أبرز اعتداءات جيش الاحتلال وأهم الانتهاكات الاستيطانية بحق الأرض والمواطن الفلسطيني خلال شهر تموز 2018، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقرير لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وعلى تقارير لجنة مراقبة النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التابعة لمعهد الأبحاث التطبيقية- القدس (اريح).

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تموز 2018

طبيعة الانتهاك

العدد

الشهداء

24 شهيدا

الجرحى

463 جريحا

المعتقلون

469 معتقلا

اقتحام ومداهمة التجمعات السكنية الفلسطينية

563 حالة

احتجاز مواطنين لفترات زمنية

28 مواطنا

إبعاد مواطنين عن المسجد الاقصى أو عن أماكن سكنهم

24 حالة

الحواجز العسكرية المفاجئة

332 حاجزا

هدم منازل

14منزلا وهدم عدة غرف مدرسية وروضة أطفال

إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين

298 حالة

تدمير ومصادرة الممتلكات

82 حالة

الاعتداء على الأماكن المقدسة ودور العبادة والمؤسسات التعليمية

29 حالة

إرهاب المستوطنين

40 حالة

مصادرة وعزل وتجريف الأرض لصالح المستوطنات

190 دونما

قطع وحرق وتدمير أشجار

1100 شجرة

شوارع التفافية جديدة

شارعان التفافيان

إقامة أحياء استيطانية جديدة

حي جديد في كدوميم

 

الشهداء والجرحى:

 بلغ عدد الشهداء 24 شهيدا، بينهم 8 أطفال، ويتوزع الشهداء كالتالي: 3 شهداء في الضفة الغربية، و21 شهيدا في غزة، فيما بلغ عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا بجراح خلال هذا الشهر على يد قوات الاحتلال ومستوطنيه 393 مواطنا، منهم 384 في قطاع غزة، و79 في الضفة الغربية، ومن بين الجرحى:32 طفلا، 4 صحفيين، 6 مسعفين، و6 مواطنات.

الاعتقال والاحتجاز واقتحام التجمعات السكنية:

قام الاحتلال خلال هذا الشهر باعتقال 469 مواطنا، بينهم 460 في الضفة الغربية و9 في غزة، من بينهم: 25 طفلا، 7 مواطنات، 5 صحفيين، طالب جامعي، محاضر جامعي. كما قام جيش الاحتلال باحتجاز 28 مواطنا فلسطينيا لساعات عديدة في الضفة الغربية من بينهم 6 أطفال. إضافة الى ذلك، قام الاحتلال بإبعاد 24 مواطنا من أهالي القدس عن المسجد الأقصى لفترات زمنية مختلفة. وقامت قوات الاحتلال هذا الشهر ب 563 حالة اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، من بينها 551 في الضفة الغربية، و12 في غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 332 حاجزا مفاجئا لتعطيل حركة المواطنين في عموم الضفة الغربية، فيما قام جيش الاحتلال بإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين في 298 حالة، من بينها 196 حالة في قطاع غزة، والباقي في الضفة، وقد توزعت عمليات إطلاق النار كما يلي: 62 خلال عمليات الاقتحام، 40 من قبل حواجز عسكرية، 107 من قبل مواقع عسكرية، 29 من قبل الزوارق الحربية، 60 حالة قصف جوي.

هدم المنازل وتدمير الممتلكات وانتهاك المقدسات والمؤسسات التعليمية:

قام الاحتلال بهدم 14 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس خلال الشهر بحجة عدم الترخيص، كما شهدت الضفة الغربية 63 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، وهدم البركسات والأسوار الاستنادية، و19 حالة مصادرة لممتلكات مواطنين شملت: سيارات، وكاميرات تسجيل، وممتلكات شخصية، معدات، إضافة إلى ذلك قام الاحتلال بالسيطرة على أسطح منزلين فلسطينيين محولا إياها إلى نقاط عسكرية لمراقبة المواطنين في الخليل وفي الخضر قرب بيت لحم.

وشهدت الضفة الغربية وقطاع غزة 35 حالة مصادرة لأملاك مواطنين شملت: سيارات مدنيين، كاميرات تسجيل، ممتلكات شخصية وأموال، ومعدات. كما تم مصادرة حوالي 170 دونما من أراضي المواطنين الفلسطينيين في 3 مناطق مختلفة في الضفة الغربية والقدس.

  وقد قام الاحتلال ب 26 حالة اعتداء على المقدسات الإسلامية من بينها: اقتحام المسجد الاقصى وإقامة طقوس يهودية في من قبل آلاف المستوطنين المتطرفين في فترات مختلفة، وتحت حماية شرطة الاحتلال، وهو ما ترافق مع الاعتداء على المواطنين الفلسطينيين بالضرب والاحتجاز والاعتقال ورش الغازات السامة عليهم.

كما شهدت الضفة الغربية 4 اعتداءات على المؤسسات التعليمية، حيث هدمت قوات الاحتلال في منطقة خلة الضبع الواقعة شرق بلدة يطا غرفا صفية في مدرسة الصمود والتحدي، كما اقتحمت قوات الاحتلال كلية (هند الحسيني) التابعة لجامعة القدس في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، ومنعت انعقاد مؤتمر أكاديمي نظمته الهيئة الإسلامية العليا وجمعية المحافظة على الوقف الإسلامي والتراث المقدسي، كما اقتحمت في حي شعفاط بمدينة القدس المدرسة النظامية الأساسية، وصادرت بعض أجهزتها ومحتوياتها، بحجة عدم دفع ضريبة “الأرنونا”، وهدمت قوات الاحتلال في التجمع البدوي في منطقة جبل البابا الواقع شرق بلدة العيزرية، مركزا نسويا وروضة أطفال.

إرهاب المستوطنين:

شهد هذا الشهر قيام المستوطنين ب 40 حالة اعتداء وهجوم على المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة، واقتحام لبلدات وقرى، واعتداء جسدي على مواطنين، واعتداءات على ممتلكاتهم ومزروعاتهم.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

272018 منعت قوات الاحتلال في منطقة سهل قرية جالود- نابلس المزارعين من حصاد محصول القمح من أراضيهم على مساحة نحو 250 دونماً، وأجبرتهم على المغادرة بعد أن احتجزتهم لأكثر من ساعتين، وأبلغتهم بمنع العودة لنقل المحصول حتى إشعار آخر.

472018 صادرت قوات الاحتلال في منطقة المسافر الواقعة شرق بلدة يطا دونمين من الأراضي، وقامت بتجريفها لاستخدامها لصالح معسكر لقوات الاحتلال مقام على أراضي المواطنين في المنطقة.

472018 هدمت قوات الاحتلال في منطقة الفارسية في الأغوار الشمالية بركة لجمع المياه التي تستخدم للشرب ولري المواشي بحجة عدم الترخيص.

572018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة الثغرة التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرة “دانيال”، وقطعت نحو 350 شجرة عنب مثمرة.

672018 أضرمت مجموعة من المستوطنين في الجهة الشرقية لقرية عوريف، النار في أراضي المواطنين المزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات، كما قطعت وكسرت أغصان العشرات منها، وكانت حصيلة اعتداء المستوطنين: حرق وتكسير 157 شجرة زيتون وعنب وتين ولوزيات.

772018 دخلت مجموعة من المستوطنين إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة عين العصافير التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرتي “أفرات” و”إليعازر”، وقطعت نحو 200 شجرة عنب مثمرة.

1172018 قامت سلطة الآثار “الإسرائيلية” في حي الصوانة بمدينة القدس بأعمال تجريف وتسوية في قطعة أرض تابعة للأوقاف الإسلامية.

1772018 أصدرت قوات الاحتلال أوامر عسكرية تقضي بمصادرة 120 دونماً من أراضي المواطنين في منطقة زقندح التابعة لبلدة الخضر- بيت لحم.

1872018 المستوطنون في مستوطنة “الفيه منشيه” يضخون المياه العادمة من المنطقة الصناعية التابعة للمستوطنة باتجاه الأراضي الزراعية في قرية واد الرشا – محافظة قلقيلية، وهو ما يؤدي إلى تلوث الأراضي الزراعية في القرية وتخريب أشجار الجوافة المزروعة.

1872018 قامت قوات الاحتلال في منطقة باب المرج الواقعة شرق بلدة دير بلوط، بتجريف مساحة من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، من أجل إنشاء محطة تنقية لصالح البؤرة الاستيطانية “ليشم” المقامة على أراضي بلدة دير بلوط، مما أدى إلى اقتلاع نحو 350 شجرة زيتون مثمرة.

1972018 صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لشق شارع استيطاني جديد يربط مستوطنتي “عوفريم” و”بيت أريه”، وهذا الطريق الاستيطاني سيلتهم 324 دونما من أراضي قريتي عابود واللبن الغربي- محافظة رام الله.

1972018  يتم منذ عدة أيام إنشاء حي استيطاني جديد يقع إلى الجهة الشرقية من مستوطنة كدوميم على أراض تابعة لبلدة كفر قدوم، ويحتوي الحي على 20 وحدة جاهزة للسكن، حيث قام الاحتلال بتعزيز تلك الوحدات بشبكة من الطرق وببنية تحتية متطورة، وهذا الحي يقام على مساحة تزيد عن 16 دونما من أراضي القرية التي تم مصادرتها بموجب قرارات عسكرية عام 2000م.

2172018 صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لبناء 20 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستعمرة “أسفر – متساد” المقامة شرق بلدة سعير- الخليل، كما نشرت مناقصات من أجل الشروع بالبناء.

2472018 قامت قوات الاحتلال في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بشق طريق بطول 2.5 كم متر في أراضي المواطنين – يصل من الشارع الرئيسي لمنطقة الخربة إلى منطقة مشيبك التي صنفتها قوات الاحتلال منطقة عسكرية مغلقة ومنطقة إطلاق نار.

2472018 صادقت الحكومة الإسرائيلية، على مخطط لبناء 270 وحدة سكنية استيطانية جديدة، منها 170 وحدة على أراضي المواطنين التابعة لبلدة الخضر والواقعة بمحاذاة مستعمرة “دانيال”، و 100 وحدة في البؤرة الإستيطانية ” كفار ألداد” المقامة على أراضي المواطنين قرب قرية جب الذيب الواقعة جنوب شرق محافظة بيت لحم.

247 2018 قامت قوات الاحتلال في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بتجريف وتدمير خط ناقل للمياه بطول 1500 متر وبقطر 6 إنش.

2672018 أصدرت قوات الاحتلال أمرا عسكريا بمصادرة 68 دونما من أراضي المواطنين في منطقة خربة الراس الأحمر في الأغوار الشمالية، بحجة الأغراض العسكرية والأمنية المستعجلة.

2772018 دخلت مجموعة من مستوطني بؤرة “إيش كودش” إلى الأطراف الشرقية لقرية جالود، وأضرمت النار في منزل تعود ملكيته للمواطن: توفيق شويكة، كما قامت بقطع أغصان عدد من أشجار الزيتون واللوزيات.

2872018  دخلت مجموعة من مستوطني مستعمرة “براخا” إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة جبل السبع الواقعة شرق قرية بورين، وأضرمت النار في عدد من أشجار الزيتون.

2972018 أضرمت مجموعة من المستوطنين النار في مساحة من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية قريوت، حيث تمكن أصحاب الأراضي وأهالي القرية من إخماد النيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى