شؤون إسرائيلية

قراءة في المشهد الإسرائيلي لشهر شباط 2018

ملخص

شهد شهر شباط/ فبراير الكثير من الأحداث السياسية والأمنية، التي كان لها حضور بارز على ساحة النقاش السياسي والأمني، وردود فعل مختلفة من الجمهور الإسرائيلي. ولعلّ أبرز تلك القضايا، هي توصيات الشرطة الإسرائيلية، بتقديم لائحة اتهام بحق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، على خلفية التحقيق معه في تلقي رشاوى واستغلال المنصب، وكذلك الكشف عن تورطه في قضية جديدة، تتعلق بتقديم تسهيلات لصاحب موقع واللا الإخباري الشهير، التابع لشركة الاتصالات “بيزك”، مقابل تلميع صورة نتنياهو وعائلته إعلاميًا.

كما تتناول القراءة حادثين أمنيين، الأول على الحدود الشمالية، تمثل بقيام سوريا بإسقاط طائرة إسرائيلية، والثاني على الحدود مع غزة، تمثل بتفجير عبوة أدت إلى إصابة 4 جنود إسرائيليين.  

وإلى جانب قيام “إسرائيل” باغتيال القسامي أحمد جرار، بعد مطاردة استمرت شهرا، بتهمة تنفيذه عملية أدت إلى مقتل مستوطن إسرائيلي، تتطرق القراءة لمجموعة من القضايا التي نالت تغطية واسعة، كادعاء الشاباك الإسرائيلي سعي تركيا لإقامة جيش فلسطيني في غزة، من خلال الدعم الكبير لحماس، إلى جانب إقرار لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، مشروع قانون اقتطاع نسبة من أموال الضرائب الفلسطينية، ردًا على دفع السلطة رواتب لعائلات الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

علاوة على ذلك، تناولت القراءة بعض القضايا التي أشغلت الرأي العام الإسرائيلي، مثل قضية الفساد التي مست القضاء، والتي تمثلت بقيام قاضية الملف 4000، بالتواصل مع أحد المحققين، وتنسيق خطواتهما معا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى