أنشطة متنوعةإصدارات المركزكتب

رؤية وتواصل يطلقان سلسلة أدلة التغطية الإعلامية لجوانب القضية الفلسطينية

­أطلق مركز رؤية للتنمية السياسية ومنتدى فلسطين للإعلام والاتصال (تواصل) سلسلة من الأدلة الإعلامية للصحفين والمؤسسات الإعلامية خلال مؤتمر تواصل الثالث الذي عقد في اسطنبول بين 17-18 نوفمبر/تشرين ثاني 2018.

وترى المؤسسات المشاركة في إصدار سلسلة أدلّة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية حول فلسطين أنه كثيرا ما يقع الإعلاميون أثناء تغطيتهم الإعلامية عن غير قصد في بعض الأخطاء الإعلامية التي تحد من انتشار الرواية الفلسطينية وتدعم الرواية الإسرائيلية وتمنع تدويل القضية الفلسطينية إعلاميا ولا تتناسب مع ثقافة ومعايير الجمهور الإعلامي الموجهة له، بالاضافة إلى استخدام بعض المفاهيم المغلوطة أثناء تناولهم لشؤون القضية الفلسطينية. حيث جاءت هذه الأدلة لتقترح مجموعة من محددات الخطاب الإعلامي المتعلق بالقضية الفلسطينية، والتي تساعدُ كلًّا من الإعلاميين والصحفيين والمؤسسات الإعلامية العاملة والمهتمة بالشأن الفلسطيني لتغطية جوانب القضية الفلسطينية بشكل أفضل.

كما تهدف الأدلة إلى تعزيز حضور الرواية الفلسطينية إعلاميا بالطرق والوسائل المتاحة بما يتناسب مع تحولات الإعلام الجديد (الإعلام الرقمي، ووسائل التواصل الاجتماعي). واشتملت أيضا على عدة زاويا من أهمها السياسات الإعلامية العامة ومحددات الخطاب العالمي للقضية الفلسطينية وجوانبها، وسياسات إعلامية للتعامل مع المصادر الصحفية والاخبارية والتحقق منها وتفنيد الرواية الإسرائيلية، بالاضافة إلى توضيح المصطلحات الأنسب والمرتبطة بالقضية الفلسطينية وضوابط استخدامها.

وصدر حتى الآن من السلسلة خمسة أدلة إعلامية وهي (دليل السياسات العامة، ودليل القدس، ودليل الأسرى، ودليل الاستيطان في الضفة الغربية، ودليل التطبيع الإعلامي)، كما أن هناك بعض الأدلة التي ما زال العمل عليها مستمرا. وقد شارك في إعداد هذه السلسلة مجموعة من الأكاديميين والمتخصصين والمستشارين الإعلاميين.

للاطلاع على الأدلة بصيغة PDF من هنا

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى