تقدير موقفشؤون إسرائيلية

التطورات على الجبهة الشمالية ل “إسرائيل” و احتمالات التصعيد

ملخص

يتناول هذا التقدير طبيعة التطورات المحتملة على الحدود بين "إسرائيل" من جهة، و (إيران، لبنان، سوريا) من جهة أخرى، في ظل التوترات الأخيرة وقيام "إسرائيل" بالعديد من العمليات داخل الأراضي السورية. ويشير التقدير إلى نظرية الأمن المتبعة إسرائيليًا على الجبهة الشمالية، التي تنقسم قسمين، الأولى تتعلق بالتعامل مع سوريا كدولة بسياسة الردع الجارف، فيما تتعامل مع حزب الله بسياسة منع تعاظم قوّته واستمرار  ردعه.

ويشير التقدير إلى أن سلوك "إسرائيل" على الأرض مدفوع بالعديد من المصالح، أهمها منع تعاظم قوّة حزب الله، وإبعاد أي تهديدات أمنية لحدودها هناك، وتحديداً بالقرب من الجولان، ويمكن إجمال ثلاثة سيناريوهات رئيسة محتملة الحدوث في الأفق القريب والبعيد على الجبهة الشمالية كما يلي:

  • أولاً: سيناريو الحرب والتصعيد المتعمد من الأطراف الشريكة ورد حزب الله وسوريا على التعديات الإسرائيلية، إلا أن اندلاعها لن يكون في المدى المنظور.
  • ثانياً: سيناريو عودة الهدوء للجبهة الشمالية، في ظل الثقل الروسي، وقوّة الردع المتبادل بين "إسرائيل"  ومحور الممانعة، وتعقد الكثير  من في الساحة السورية، التي تُلزم حزب الله وحلفاءه الاستمرار  في ضبط النفس.
  • ثالثاً: السيناريو الأكثر ترجيحاً، هو استمرار العمليات الإسرائيلية المحدودة، وقيام حزب الله أو تنظيمات أخرى، بردود محدودة، دون الانجرار لحرب شاملة. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى