الاستيطان والجدار

الانتهاكات الإسرائيلية المتعلقة بالجدار والاستيطان التقرير الشهري تشرين الثاني- 2016

أصدرت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في رام الله تقريرها الدوري لانتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة لشهر تشرين الثاني 2016، وهي الانتهاكات المتعلقة بالجدار والاستيطان، وقد رصد التقرير مجموعة جديدة من الجرائم التي نفذتها سلطات الاحتلال وعصابات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين العزل ومقدساتهم وممتلكاتهم.

تنوعت هذه الانتهاكات والجرائم بين أعمال القمع والتنكيل والقتل والاعتقال وهدم المنازل وتشريد المواطنين من أراضيهم، والتخطيط الحكومي الإسرائيلي للمزيد من تكريس الوجود الاستيطاني على أراضينا عبر ترسيخ البؤر والنوى الاستيطانية وإعطائها المجال لتتوسع وتنمو وتغدو مستوطنات كبيرة متكاملة، وكل هذا جاء مترافقًا مع توسع أعمال الإرهاب الذي يمارسه المستوطنون بدعم من قوات الاحتلال العسكرية.

وفيما يلي ملخص لهذا التقرير:

أولاً: على صعيد الهبّة الشعبية: واصلت سلطات الاحتلال قمعها للهبَّة الشعبية الفلسطينية الرافضة للاحتلال وسياساته القمعية ضد الأسرى، وإرهاب مستوطنيه، والمطالِبة بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب، وقد أدى هذا القمع إلى استشهاد 6 مواطنين، وجرح 36 آخرين، فيما اعتُقل ما يزيد عن 257 مواطنًا.

 ثانيًا: على صعيد هدم المنازل والمنشآت وتشريد المواطنين الفلسطينيين: دمرت سلطات الاحتلال قرية الياسر التي أقامها نشطاء من هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ولجان المقاومة الشعبية ومتضامنون أجانب بالقرب من خربة الحمة بالأغوار الشمالية، لمنع المستوطنين من السيطرة عليها وإقامة بؤرة استيطانية. كما وثّق التقرير هدم سلطات الاحتلال لـ 93 منزلاً ومنشأة ومسجد، توزعت على النحو الآتي:

(30) عملية هدم في محافظة القدس، طالت تجمعات وادي الجوز والعيسوية وبيت حنينا والطور وسلوان والمكبر ومسجد أم القرى في البلدة القديمة وتجمع المعازي قرب جبع.

(31)  عملية هدم في محافظة طوباس، طالت تجمعات خربة الدير وخلة حمد.

(13) عملية هدم في محافظة طولكرم، طالت معبر الطيبة.

(10) عمليات هدم في محافظة أريحا، طالت قرية العوجا.

(3) عمليات هدم في محافظة نابلس، طالت بلدة بيتا.

(2) عملية هدم في محافظة بيت لحم، طالت منشأتين في بلدة بيت جالا والكريمزان.

(4) عمليات هدم في محافظة الخليل، طالت تجمع أم الخير ويطا ووادي عميرة.

بينما أخطرت قوات الاحتلال بهدم 42 بيتًا ومنشأة، توزعت كما يلي: 17 إخطارًا لتجمع أم الخير وبلدة بيت أمر في محافظة الخليل، و10 إخطارات لبلدة المغير في محافظة رام الله، و3 إخطارات في منطقة الجيفتلك في محافظة أريحا، و5 إخطارات للبلدة القديمة من القدس، و4 إخطارات لبلدة الولجة في محافظة بيت لحم، وإخطاران لبلدة يعبد في محافظة جنين، وإخطار واحد للحديدية في محافظة طوباس.

كذلك وزعت سلطات الاحتلال 60 أمر ترحيل لعشرات العائلات في منطقة حمصة الفوقا وبزيق والرأس الأحمر في محافظة طوباس وذلك بتواريخ 22 و13 و14 و11 و1 و17 تشرين الثاني 2016.

ثالثًا: على صعيد القرارات الإسرائيلية الاحتلالية: فقد اتخذت الحكومة الإسرائيلية عدة قرارات وقوانين للسيطرة على الأراضي والممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية وللتضيق على المواطنين الفلسطينيين، ومن أبرز هذه القرارات:

–  قانون منع الأذان، وهو مشروع قانون إسرائيلي ينص على حظر رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد.

–  قانون مقترح يعفي شرطة الاحتلال و”الشاباك” من توثيق التحقيق بالصوت أو الصورة ليطلق يد المحققين في استخدام العنف ضد المعتقلين في التحقيقات الأمنية.

–  قرار محكمة الاحتلال الإسرائيلي بتثبيت الاستيلاء على 104 دونمات من أراضي المواطنين في قرية النبي إلياس شرق قلقيلية.

–  قرار بالقراءة الأولى لقانون “التسوية” والذي يضفي شرعية الاحتلال على مئات البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية والقدس المحتلة.

–  الإعلان عن بدء سريان مشروع المنطقة الصناعية التي ستقام على مساحة 310 دونمات من أراضي قريتي صفا وبيت سيرا قرب حاجز “مكابيم” بحجة أنها أراضي دولة على جانبي الخط الأخضر بهدف إزالته وتهويد المنطقة.

–  قرار وزاري بتمديد خط للقطار السريع الذي يربط بين تل أبيب والقدس حتى يصل البلدة القديمة في المدينة، وتحديدًا حائط البراق، عبر أنفاق بعمق 80 مترًا تحت الأرض.

–  المصادقة على خطة إسرائيلية لربط مستوطنات “معاليه أدوميم” و”جفعات زئيف” و”آدم” ومستوطنات منطقة رام الله.

رابعًا: على صعيد مخططات توسيع وإقامة البؤر الاستيطانية: فقد أعلنت الحكومة الإسرائيلية نيتها تنفيذ خمسة مخططات استيطانية لبناء 7780 وحدة استيطانية على المدى القريب و30 ألف وحدة لاحقًا، أبرزها:

–  مخطط لتوسيع مستعمرة “رمات شلومو” المقامة على أراضي شمالي القدس، ببناء 500 وحدة استيطانية على أراضٍ فلسطينية خاصة يعتزم الاحتلال مصادرتها، وتبلغ مساحتها 76 دونمًا تقع بين المستعمرة وحي شعفاط لتكون جزءًا من مخطط أكبر لبناء 30 ألف وحدة استيطانية جديدة بالقدس.

–  كما تخطط سلطات الاحتلال للمصادقة على بناء 7100 وحدة استيطانية في منطقة القدس موزعة على النحو التالي: 3000 لمستعمرة جيلو، و2600 وحدة لمستعمرة جفعات همتوس، و1500 وحدة في مستعمرة “رموت شلومو” .

–  مخطط للموافقة على بناء 180 وحدة استيطانية في مستعمرة “جيلو”.

–  نصب عدد من المستوطنين كرفانات لتوسعة البؤرة الاستيطانية “عينوت كديم” جنوب قرية العوجا في محافظة أريحا.

–  إقامة بؤرة استيطانية عشوائية جديدة بمحاذاة معسكر تدريبات تابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتبعد البؤرة الاستيطانية عن مستوطنتي “روعي” و”حمدات” مسافة خمسة كيلومترات تقريبًا في محافظة طوباس.

خامسًا: على صعيد تهويد القدس: تواصلت الجهود الإسرائيلية في تهويد مدينة القدس لتغير هويتها وموروثها الثقافي العربي والإسلامي عبر فرض العديد من الإجراءات على أرض الواقع بالقوة، ومن هذه الإجراءات:

–  بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ مشروع “وجه القدس”، وهو مشروع عمراني ضخم على أراضي قرى فلسطينية مهجرة إبان النكبة، وسوف يغير بعد إتمامه وجه القدس وملامحها العربية والإسلامية، وقد حظي بمصادقة لجنة التخطيط والبناء في حكومة الاحتلال عليه، وبدأ العمل عليه بعد انطلاق فكرته عام 2012، تلاها حفر شبكة الأنفاق ومن ثم تحضير الخرائط التفصيلية للمشروع.

–  تقديم ما يسمى بالمستشار القانوني لبلدية الاحتلال في القدس طلبًا إلى محكمة الاحتلال للسماح بتطبيق فوري لأوامر صدرت بهدم مبان بحجة أنها أقيمت بصورة مخالفة للقانون على أراض خصوصية “تابعة ليهود” في حي بيت حنينا شمال القدس، تقدر بحوالي 14 مبنى تقطنها حوالي 40 عائلة فلسطينية بواقع 200 فرد فلسطيني.

–  كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن مخطط إسرائيلي يهدف إلى تغيير أسماء أشهر ساحات ومعالم القدس العربية المحتلة، وإطلاق أسماء عبرية وإسرائيلية عليها، منها اسم “ساحة الأبطال” الذي سيطلق على ساحة باب العمود.

–  تقديم جمعية “عطيرت كوهانيم” الاستيطانية للمحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس طلبات لإخلاء عشرات العائلات الفلسطينية واحدة منها ضد عائلة “شحادة” التي تملك بناية من 5 شقق سكنية، وقدمت طلبًا آخر ضد عائلة “غيث” التي تملك 4 شقق سكنية ما يعني أن طلب الإخلاء يشمل عشرات الفلسطينيين ممن يقيمون في هذه الشقق، وتقع منازل عائلتي شحادة وغيث ضمن مخطط “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة “بطن الهوى”، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علمًا أنها تقسم إلى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97). وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.

–  مخطط لوزارة المواصلات لإطالة خط القطار السريع من تل أبيب إلى القدس، بحيث يصل إلى البلدة القديمة وقريبًا من حائط البراق، عبر إقامة محطة يطلق عليها اسم “محطة حائط المبكى”.

سادسًا: على صعيد إرهاب المستوطنين بحق المواطنين الفلسطينيين:

–  فقد وثق التقرير سلسلة من اعتداءات قطعان المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين وتحديدًا خلال موسم قطف الزيتون، والتي أدت إلى إصابة 9 مواطنين بينهم الطفل قصي جاد الله الرجبي 6 سنوات في حي بطن الهوى، وتم اقتلاع 20 شجرة زيتون جنوب بلدة نحالين في محافظة بيت لحم، وحرق مستوطنو مستوطنة “بيت يتير” المقامة على أراضي المواطنين بمَسافِر يطا جنوب الخليل، منزل المواطن عبد الحليم محمد أبو قبيطة، وكذلك أشعل مستوطنون آخرون النيران في الأراضي القريبة من قرية عصيرة القبلية لتصل بفعل الرياح إلى أراضي قرى جماعين ومادما وإماتين.

نص التقرير الذي أعدته هيئة مقاومة الجدار والاستيطان:
اعتداءات سلطات الاحتلال

6 شهداء و36 إصابة و257 معتقلاً خلال شهر تشرين الثاني: فقد استشهد الطفل محمد نبيل زيدان (15 عامًا)، بعد إصابته برصاص قوات الاحتلال عند مدخل مخيم شعفاط وسط مدينة القدس، وذلك بزعم الاشتباه في محاولته طعن شرطيين إسرائيليين وحارس قرب أحد الحواجز العسكرية.

فيما استشهد كل من الشاب معن ناصر الدين أبو قرع (23 عامًا) بالقرب من مستوطنة عوفرا بدعوى محاولته طعن أحد جنود الاحتلال قرب مستوطنة عوفرا شرق مدينة رام الله، والمواطن أحمد عليان زايد (44 عامًا) من مخيم الجلزون متأثرًا بجروح أصيب بها عام 1992.
كما استشهد كل من الشاب رائد فؤاد حجة (38 عامًا) من قرية برقة قضاء نابلس، متأثرًا بإصابته في الرأس خلال اجتياح الضفة الغربية عام 2002. والمواطن جهاد محمد سعيد خليل “القدومي” (40 عامًا) من قرية بيت وزن غربي نابلس، بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن قرب حاجز قلنديا.

أما في قطاع غزة فقد استشهد الشاب محمد سعيد أبو سعدة (26 عامًا) سكان النصيرات، والذي ارتقى نتيجة طلق ناري في الصدر في مواجهات مع الاحتلال شرق البريج في القطاع.

فيما أصيب 36 مواطنًا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، منها 29 إصابة في الضفة الغربية، و7 إصابات في قطاع غزة، بالإضافة لإصابة عشرات الحالات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، وقد تلقى معظمهم العلاج ميدانيًّا قبل الوصول للمشافي.

من ناحية أخرى اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال الشهر الماضي ما يزيد عن 257 مواطنًا من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة المختلفة.

جدول: عدد الشهداء والجرحى والمعتقلين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر تشرين الثاني 2016.

المنطقة

عدد الشهداء
عدد الجرحى
عدد المعتقلين

الضفة الغربية

5

29

257

قطاع غزة

1

7

المجموع

6

36

257

عمليات الهدم والإخطارات في محافظات الضفة الغربية

v    محافظة القدس:

·        1-11-2016
وزعت طواقم بلدية الاحتلال إخطارات هدم على عدد من المنشآت في بلدة سلوان.

·        1-11-2016
هدمت طواقم “سلطة الطبيعة الإسرائيلية” 6 قبور، في مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى.

·        2-11-2016
هدمت جرافات بلدية الاحتلال بناية سكنية في حي بيت حنينا -مؤلفة من طابقين (4 شقق سكنية مساحة كل طابق 180 مترًا مربعًا)، جزء منها ما يزال قيد الإنشاء- تعود للمواطن سليمان ثلجي، بحجة البناء دون ترخيص.

·        8-11-2016
هدمت جرافات بلدية الاحتلال أجزاء من منزل المواطن محمود الهدرة، فيما هدم المواطن جمال الهدرة “موقفًا خاصًّا” في بلدة الطور، بحجة البناء دون ترخيص.

·        8-11-2016
هدمت بلدية الاحتلال بناية سكنية في بلدة العيسوية مكونة من طابقين، بحجة البناء دون ترخيص للمواطن غانم كمال مصطفى.

·        8-11-2016
هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، بناية سكنية قيد الإنشاء في حي واد الجوز، بحجة عدم الترخيص. تتألف البناية من 3 طوابق، الطابق الأول عبارة عن مخازن تحتوي مواد تموينية، أما الطابق الثاني فهو عبارة عن شقق سكنية، إضافة إلى طابق ثالث قيد الإنشاء، وتعود البناية لعائلة عيد.

·        9-11-2016
هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، مغسلة سيارات في ضاحية البريد بحي بيت حنينا شمال القدس المحتلة؛ بحجة عدم الترخيص.

·        12-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الدكتور جمال عمرو بهدم منزله بحي الثوري بحجة عدم الترخيص.

·        13-11-2016
بقرار من بلدية الاحتلال، وبحجة “البناء دون ترخيص”، هدم تاجران مقدسيان محليهما التجاريين في حي بيت حنينا، والتاجران هما: محمد النجار صاحب متجر “محل الجنان – للخضار والفواكة”، ونضال غيث صاحب متجر “نصركو- لمواد البناء”.

·        15-11-2016
هدمت جرافات الاحتلال أساسات مسجد أم القرى في قرية صور باهر، وهو عبارة عن أرضية وأساسات، كما وهدمت وبركسًا في جبل المكبر، وهو عبارة عن منشأة تجارية، بحجة البناء دون ترخيص.

·        15-11-2016
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من البركسات في تجمع المعازي جبع ( الخضيريات).

·        15-11-2016
هدمت جرافات بلدية الاحتلال بركسًا للخيول وغرفة زراعية، في حي الثوري ببلدة سلوان بحجة البناء دون ترخيص، تعود للمواطن علاء شويكي.

·        16-11-2016
قدمت جمعية “عطيرت كوهانيم” للمحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس طلبات لإخلاء عشرات العائلات الفلسطينية؛ واحدة منها ضد عائلة “شحادة” التي تملك بناية من 5 شقق سكنية، وقدمت طلبًا آخر ضد عائلة “غيث” التي تملك 4 شقق سكنية ما يعني أن طلب الإخلاء يشمل عشرات الفلسطينيين ممن يقيمون في هذه الشقق. وتقع منازل عائلتي شحادة وغيث ضمن مخطط “عطيرت كوهنيم” للسيطرة على 5 دونمات و200 متر مربع من حي الحارة الوسطى منطقة “بطن الهوى”، بحجة ملكيتها ليهود من اليمن منذ عام 1881، علمًا أنها تقسم إلى 6 قطع من الأراضي وأرقامها (73-75-88-95-96-97). وتدعي جمعية “عطيرت كوهنيم” أن المحكمة الإسرائيلية العليا أقرت ملكية المستوطنين من اليمن لأرض بطن الهوى.

·        17-11-2016
قدّم ما يسمى بالمستشار القانوني لبلدية الاحتلال في القدس طلبًا إلى محكمة الاحتلال للسماح بتطبيق فوري لأوامر صدرت بهدم مبان بحجة أنها أقيمت بصورة مخالفة للقانون على أراض خصوصية “تابعة ليهود” في حي بيت حنينا شمال القدس، تقدر بحوالي 14 مبنى تقطنها حوالي 40 عائلة فلسطينية بواقع 200 فرد فلسطيني.

·        22-11-2016
قامت طواقم بلدية الاحتلال برفقة القوات الإسرائيلية بتعليق إخطارات هدم على عدة منشآت سكنية في بلدة العيسوية قرب المنطقة المطلة على الشارع المؤدي إلى مستعمرة “معالي أدوميم”.

v    محافظة أريحا:

·        1-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بهدم بيتين وبركس تعود لكل من موسى جهالين وشادي جهالين وسالم كعابنة في منطقة الجيفتلك.

·        15-11-2016
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 10 منشآت تجارية في قرية العوجا في محافظة أريحا.

v    محافظة الخليل:

·        15-11-2016

سلمت دائرة التنظيم والبناء فيما يسمى “الإدارة المدنية” الإسرائيلية، 3 إخطارات لوقف العمل بمنزلين وقطعة أرض في منطقة شعب السيّر جنوب بيت أمر، ويعود المنزل الأول للمواطن عيسى محمد سعيد عطية عوض، ويتكون منزله من طابق مساحته 170 مترًا مربعًا، ويعود المنزل الثاني للمواطن عبد الرحمن صبري عبد الفتاح عرار ويتكون من طابق مساحته 150 مترًا مربعًا، وهما قيد الإنشاء، و9 دونمات زراعية.

·        15-11-2016
هدمت قوات الاحتلال خيمة وبركسًا سكنيًّا في خربة أم الخير جنوب الخليل لعائلة الهذالين.

·        20-11-2016
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 14 إخطارًا بالهدم وبالإخلاء في خربة أم الخير شرق مدينه يطا جنوب الخليل، وذلك كما يلي:

–      حظيرة أغنام بمساحة 60 مترًا مربعًا، تعود للمواطن عزيز محمد الهذالين.

–      بيت سكني من الطوب مسقوف بالزينكو بمساحة 40 مترًا مربعًا يسكنه 3 أفراد، يعود للمواطنة خضره داود الهذلين.

–      خيمة سكنية بمساحة 40 مترًا مربعًا ويسكنها 7 أفراد، تعود للمواطنة إخلاص علي الهذالين.

–      كرفان سكني بمساحة 30 مترًا مربعًا ويسكنه 3 أفراد، يعود للمواطن خليل محمد الهذالين.

–      مطبخ مبني من الإسمنت بمساحة 20 مترًا مربعًا، يعود للمواطنة نوال شعيب الهذالين.

–      خيمة سكنية بمساحة 60 مترًا مربعًا يسكنها 3 أفراد، تعود للمواطنة شيخة حمدان الهذالين.

–      حظيرة أغنام بمساحة 40 مترًا مربعًا، تعود للمواطن محمود شعيب الهذالين.

–      بيت من الطوب مسقوف بالزينكو بمساحة 30 مترًا مربعًا ويسكنه 6 أفراد، يعود للمواطن خليل شعيب الهذالين.

–      بيت من الطوب بمساحة 100 متر مربع ويسكنه 9 أفراد، يعود للمواطنة فاطمة علي الهذالين.

–      ديوان عبارة عن خيمة بمساحة 40 مترًا مربعًا، يعود للمواطن شعيب خليل الهذالين.

–      بناء زينكو بمساحة 6 متر مربع يستخدم قنًّا للدجاج، يعود للمواطن ماجد شعيب الهذالين.

–      مخزن يتكون من بركس زينكو بمساحة 10 متر مربع، يعود للمواطن محمد شعيب الهذالين.

–      بيت من الطوب بمساحة 100 متر مربع ويسكنه 7 أفراد، يعود للمواطن عماد سليمان الهذالين.

–      مخزن يتكون من بركس زينكو بمساحة 10 متر مربع، يعود للمواطن أنيس ياسر الهذالين.

v    محافظة بيت لحم:

·        15-11-2016
هدمت قوات الاحتلال، مغارة سكنية في منطقة كريمزان شمال غرب مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم.

·        17-11-2016
أصدرت سلطات الاحتلال 4 إخطارات بوقف البناء والهدم في منطقة الولجة في محافظة بيت لحم.

·        17-11-2016
هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بيتًا زراعيًّا للمواطن نصري عبد ربه في منطقة كريمزان في بيت جالا في محافظة بيت لحم.

v    محافظة نابلس:

·        3-11-2016
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسين وملحمة، في بلدة بيتا جنوب نابلس دون إخطار مسبق؛ بحجة عدم الترخيص، وتعود للمواطن محمد عبد الرحمن عودة.

v    محافظة جنين:

·        19-11-2016
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اثنين من المواطنين أثناء عبورهم حاجز أم الريحان العسكري، إخطارات بإخلاء منشآت تصنيع الفحم “المشاحر” في يعبد.

v    محافظة طوباس:

·        1-11-2016
هدمت جرافات الاحتلال 13 منشأة للمواطنين في خربة الدير الحدودية في الأغوار الشمالية، بحجة البناء دون ترخيص، تعود لعائلات نضال علي دراغمه وشقيقه إياد ومحمود حافظ دراغمه وشقيقه عبد السلام، ويبلغ مجموع أفرادها 21 شخصًا.

·        1-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال ليومين متتاليين بترحيل 4 عائلات في منطقة حمصة الفوقا من الساعة 6 صباحا وحتى 11 ظهرًا، ومن الساعة العاشرة ليلا ولغاية السادسة صباحًا.

·        1-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال المواطن علي خضر بني عوده بإخلاء المنطقة التي يوجد فيها قرب الحديدية.

·        1-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال بترحيل 9 عائلات من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة 11 ظهرًا في منطقة الرأس الأحمر بحجة التدريبات العسكرية.

·        7-11-2016
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي 9 خيام في منطقة خلة حمد بالأغوار الشمالية، وهي تعود للمواطن محمود عواد وأبنائه.

·        11-11-2016
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بترحيل 9 عائلات من منازلها في منطقة الرأس الأحمر يومي 13 و14 من الشهر الحالي بحجة القيام بتدريبات عسكرية. الإخطارات سلمت لكل من: خضر بني عوده وعلى عزات بني عودة وحسين بشارات وجميل وسليمان بني عودة وراشد وثائر بشارات وصقر وعفو بني عودة.

·        13-11-2016
أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 10 عائلات تسكن في منطقة خربة إبزيق في الأغوار الشمالية، بإخلاء منازلهم لفترات متفاوتة، بحجة إجراء تدريبات عسكرية في المنطقة.

·        14-11-2016
تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرد 9 عائلات من منازلها في منطقة الرأس الأحمر، جنوب شرق طوباس، لليوم الثاني على التوالي؛ بحجة التدريبات العسكرية.

·        17-11-2016
أخطرت قوات الاحتلال 16 عائلة فلسطينية بالرحيل عن خربة حمصة الفوقا من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا.

v    محافظة طولكرم:

·        8-11-2016
هدمت جرافات عسكرية إسرائيلية، 13 بركسًا تجاريًّا على معبر الطيبة “شعار إفرايم” غرب مدينة طولكرم، وذلك بدعوى البناء في مناطق “ج” دون ترخيص.

v    محافظة رام الله:

·        21-11-2016
سلمت سلطات الاحتلال 10 إخطارات هدم لـ 8 منازل وحظيرتين في بلدة المغير في محافظة رام الله.

اعتداءات سلطات الاحتلال على الأرض والممتلكات

v    محافظة القدس:

·        17-11-2016
وقعت انهيارات أرضية في حي وادي حلوة ببلدة سلوان بسبب الحفريات الإسرائيلية.

·        22-11-2016
أصدرت محكمة بلدية الاحتلال قرارًا يقضي بإغلاق مطعم للمواطن موسى نعيم فطافطة في البلدة القديمة بحجة بنائه دون ترخيص، وتبلغ مساحته 20 مترًا مربعًا.

v    محافظة الخليل:

·        11-11-2016
أغلقت قوات الاحتلال غرفة الأسير يونس زين ببلدة يطا بالإسمنت بحجة المساعدة في تنفيذ عملية فدائية.

·        26-11-2016
أغلقت قوات الاحتلال طريقين في محيط مدرسة طارق بن زياد قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل.

v    محافظة طوباس:

·        1-11-2016
صادرت قوات الاحتلال، خمسة جرارات زراعية من منطقة الرأس الأحمر بالأغوار، خلال هجوم شنه جنود الاحتلال على المزارعين. وتعود لكل من صقر عزات بني عودة، وعلي عزات بني عودة، وثائر عبد الله بشارات، وراشد عبد الله بشارات، وعلي فياض بني عودة.

·        9-11-2016
استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي بالقرب من منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية، تعود ملكيته للمواطن موفق فخري محمد دراغمة.

·        22-11-2016
أجبرت سلطات الاحتلال المواطنين سكان خربة بزيق على إخلاء مساكنهم من الساعة الثالثة والنصف وحتى التاسعة.

v    محافظة قلقيلية:

·        17-11-2016
ثبتت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قرارًا بالاستيلاء على 104 دونمات من أراضي المواطنين في قرية النبي إلياس شرق قلقيلية.

v    محافظة سلفيت:

·        17-11-2016
شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات تجريف واسعة لأراضي بلدة قراوة بني حسان في محافظة سلفيت.

·        18-11-2016
جرفت قوات الاحتلال أراض زراعية في قرية دير بلوط لصالح المستوطنات.

·        22-11-2016
صادرت سلطات الاحتلال 19 دونمًا في منطقة الحرايق التابعة لبلدة بروقين قرب مستعمرة “أرئيل الصناعية”

قمع المسيرات الشعبية

v    محافظة رام الله:

·        1-11-2016
قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة النبي صالح السلمية الأسبوعية.

·        4-11-2016
أصيب طفل بعيار مطاطي بالرأس، إضافة إلى إصابة العشرات من المواطنين والمتضامنين الأجانب ونشطاء السلام الإسرائيليين بحالات اختناق بالغاز السام والمسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلدة نعلين الأسبوعية، غرب محافظة رام الله والبيرة.

·        11-11-2016
قمعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مسيرتي بلعين والنبي صالح السلمية المطالبة بإزالة الجدار ووقف الاستيطان.

·        18-11-2016
قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين السلمية المنددة بالجدار والاستيطان واعتدت على الصحفيين.

·        18-11-2016
قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة نعلين وأطلقت تجاههم قنابل الغاز السامة.

·        25-11-2016
قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين السلمية المناوئة للجدار والاستيطان.

v    محافظة قلقيلية:

·        4-11-2016
أصيب مواطنان خلال قمع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عامًا.

·        11-11-2016
أصيب الطفل ماجد جمعة (13 عامًا) خلال مواجهات أعقبت قمع سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية المطالبة بفتح شارع البلدة المغلق.

·        18-11-2016
قمعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية المطالبة بفتح الشارع المغلق منذ 14 عامًا.

·        25-11-2016
أصيب العشرات من المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عامًا.

قرارات رسمية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي

v    محافظة القدس:

·        1-11-2016
قررت وزارة المواصلات الإسرائيلية تمديد خط القطار السريع الذي يربط بين تل أبيب والقدس حتى يصل البلدة القديمة في المدينة، وتحديدًا حائط البراق، عبر أنفاق بعمق 80 مترًا تحت الأرض.

·        2-11-2016
صادق ما يسمى وزير المواصلات الإسرائيلي “يسرائيل كاتس”، على خطة إسرائيلية لربط مستوطنات “معاليه أدوميم” و”جفعات زئيف” و”آدم” ومستوطنات منطقة رام الله.

·        13-11-2016
صادقت الحكومة الإسرائيلية على قانون شرعنة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية بهدف البقاء على بؤرة “عمونا” المقامة على أراض خاصة.

·        13-11-2016
صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التشريع، على “مشروع قانون المؤذن”، القاضي بمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مدينة القدس والداخل الفلسطيني، وذلك تمهيدًا لعرضه على الكنيست، بحجة أن ذلك يزعج المواطنين الإسرائيليين.

·        16-11-2016
أقر كنيست الاحتلال بالقراءة الأولى القانون الذي طرحه وزير التعليم بحكومة الاحتلال “نفتالي بينيت” والذي يعرف بقانون “التسوية” والذي يضفي شرعية الاحتلال على مئات البؤر الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية والقدس المحتلة؛ من خلال نقل الملكية لتلك الأراضي من أصحابها الفلسطينيين المقيمين في الخارج إلى حكومة الاحتلال، ومن ثم تحوّلها الحكومة بدورها لأماكن خاضعة لخطط التوسع الاستيطاني. وتحوي البؤر الاستيطانية المقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية ما يزيد عن 3 آلاف وحدة استيطانية، في 232 بؤرة استيطانية موزعة في مناطق مختلفة بالضفة الغربية.

·        22-11-2016
صادق الكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى، على اقتراح قانون يعفي شرطة الاحتلال و”الشاباك” من توثيق التحقيق بالصوت أو بالصورة مع مشتبهين بتنفيذ عمليات، بأغلبية 46 صوتًا مقابل 15 صوتًا، خلافًا للقانون الذي يلزم بتوثيق التحقيقات، وفي حال تمت المصادقة على اقتراح القانون نهائيًّا، فإنه يطلق يد المحققين في استخدام العنف ضد المعتقلين في التحقيقات الأمنية، ويمنح الحصانة للمحققين دون أن يكون هناك إمكانية لفرض رقابة قضائية.

قرارات إخلاء ومخططات استيطانية:

v    محافظة القدس:

·        1-11-2016
تخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي للموافقة على بناء 180 وحدة استيطانية في مستعمرة “جيلو”.

·        1-11-2016
قررت وزارة المواصلات الإسرائيلية تمديد خط القطار السريع الذي يربط بين تل أبيب والقدس حتى يصل البلدة القديمة في المدينة، وتحديدًا حائط البراق، عبر أنفاق بعمق 80 مترًا تحت الأرض.

·        2-11-2016
تخطط وزارة المواصلات إطالة خط القطار السريع من تل أبيب إلى القدس، بحيث يصل إلى البلدة القديمة وقريبًا من حائط البراق، عبر إقامة محطة يطلق عليها اسم “محطة حائط المبكى” لشرعنة البؤر الاستيطانية، أو ما وصفوه “البناء غير القانوني، أو الخاطئ” في المستوطنات.

·        2-11-2016
تقدم أعضاء كنيست من حزبي “الليكود، البيت اليهودي” بطلب لرئاسة الكنيست الإسرائيلي لبحث مشروع قانون جديد لشرعنة البؤر الاستيطانية، أو ما وصفوه “البناء غير القانوني، أو الخاطئ” في المستوطنات.

·        3-11-2016
بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في تنفيذ مشروع “وجه القدس”، وهو مشروع عمراني ضخم على أراضي قرى فلسطينية مهجرة إبان النكبة (أراضي عام الـ 48)، يغير بعد إتمامه وجه القدس وملامحها العربية والإسلامية، وقد حظي بمصادقة لجنة التخطيط والبناء في حكومة الاحتلال عليه، وبدأ العمل عليه بعد انطلاق فكرته عام 2012، تلاها حفر شبكة الأنفاق ومن ثم تحضير الخرائط التفصيلية للمشروع.

وينفذ البناء التخطيطي لهذا المشروع شركات إسرائيلية، بينما تتولى مظهره العام شركة ألمانية، والمشروع يقع على مساحة 720 دونمًا ويجري وفق نظام المربعات، يضم كل مربع مشروعًا معينًا، فالمربع الأول الذي انطلق منه حجر الأساس سيشكل المرحلة الأولى على مساحة 211 دونمًا، حيث سيبنى عليه مجمع تجاري ضخم. كما سيضم أيضا سلسلة أبراج فندقية تصل إلى 35 طابقًا، ومحطة حافلات وموقف سيارات، وأكبر مركز للمواصلات والمؤتمرات في “إسرائيل”، إلى جانب خط قطار سريع يصل بين القدس وتل أبيب وستصل تكلفة الاستثمار فيه إلى عشرة مليارات شيكل بدعم رئيس من وزارة المواصلات الإسرائيلية وبعض الوزارات الحكومية الأخرى.

·        12-11-2016
تخطط سلطات الاحتلال للمصادقة على بناء 7100 وحدة استيطانية موزعة على النحو التالي: 3000 لمستعمرة جيلو و2600 وحدة لمستعمرة جفعات همتوس، و1500 وحدة في مستعمرة “رموت شلومو”.

·        6-11-2016
تخطط الشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة لتشييد مبنى بهدف تسهيل اقتحامات المستوطنين واليهود المتطرفين لباحات المسجد الأقصى وتحسين ظروف الانتظار للصعود إلى المسجد الاقصى.

·        20-11-2016
كشفت مصادر إسرائيلية النقاب عن مخطط إسرائيلي يهدف إلى تغيير أسماء أشهر ساحات ومعالم القدس العربية المحتلة وإطلاق أسماء عبرية وإسرائيلية عليها، منها اسم “ساحة الأبطال” الذي سيطلق على ساحة باب العامود تمجيدًا للقتلى اليهود الذين سقطوا خلال العمليات.

·        21-11-2016
تبحث “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء” في بلدية الاحتلال بالقدس مخططًا لتوسيع مستعمرة “رمات شلومو” المقامة على أراضي شمالي القدس، ببناء 500 وحدة استيطانية على أراضٍ فلسطينية خاصة يعتزم الاحتلال مصادرتها. تبلغ مساحتها 76 دونمًا تقع بين المستعمرة وحي شعفاط.

·        20-11-2016
تنظر ما تسمى “لجنة التنظيم والبناء” الإسرائيلية، في مخططات استيطانية أودعتها بلدية الاحتلال في القدس، أمام اللجنة لمناقشتها والمصادقة عليها للشروع بالبناء، وهذه المخططات جزء من 30 ألف وحدة استيطانية جديدة بالقدس جمدت في السنوات الأخيرة بسبب ضغوطات مارستها الإدارة الأميركية على حكومة الاحتلال، ويشمل المخطط بناء 15 ألف وحدة استيطانية في مطار القدس- قلنديا، وآلاف الوحدات في المنطقة الصناعية قلنديا “عطروت”، ومئات الوحدات في مستعمرتي “راموت وغيلو”، وبحسب رئيس لجنة التنظيم والبناء بالقدس، فالحديث يدور عن 2600 وحدة سكنية ستقام في مستعمرة “جفعات همطوس”، بينما في مستعمرة “غيلو” هناك 3000 وحدة سكنية للمصادقة، فيما سيتم المصادقة على 1500 وحدة سكنية في مستعمرة “رمات شلومو”.

v    محافظة رام الله:

·        5-11-2016
أعلن ما يسمى الحاكم العسكري الاسرائيلي عن بدء سريان مشروع المنطقة الصناعية التي ستقام على مساحة 310 دونمات على أراض من قريتي صفا وبيت سيرا قرب حاجز “مكابيم” بحجة أنها أراضي دولة على جانبي الخط الاخضر بهدف إزالته وتهويد المنطقة.

اعتداءات المستوطنين

v    محافظة نابلس:

·        1-11-2016
اعتدى مستوطنون على مزارعين أثناء قطفهم الزيتون في قرية بيت دجن في محافظة نابلس.

v    محافظة رام الله:

·        5-11-2016

أصيب أربعة مواطنين أثناء قيامهم بقطف ثمار الزيتون بعد أن هاجمهم مستعمرو مستعمرة “طلمون”، وقد عرف من المواطنين: المواطن صابر بركات أبو فخيدة الذي أصيب برأسه ووصفت إصابته بالخطيرة، فيما أصيب شقيقه حسن وابن عمهما محمد أحمد أبو فخيدة بجروح وصفت بالمتوسطة في قرية الجانية، غرب رام الله.

v    محافظة القدس:

·        1-11-2016
اعتدى مستوطنون على الطفل قصي جاد الله الرجبي 6 سنوات في حي بطن الهوى.

v    محافظة الخليل:

·        26-11-2016
اعتدى مستوطنون مدججون بالسلاح، وبحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، على الشاب محمد حسين فلاح النتشة (21عامًا) في حارة بني دار قرب الحرم الإبراهيمي في محافظة الخليل.

الاعتداء من قبل المستوطنين على الممتلكات والأرض الفلسطينية

v    محافظة القدس:

·        20-11-2016
استولت مجموعة من المستوطنين على منزل يعود لعائلة البكري في حارة باب حطة الملاصقة للمسجد الاقصى بدعوى ملكيته.

v    محافظة رام الله:

·        3-11-2016
هاجم مستوطنون بالرصاص الحي منزل الشهيد ساجي درويش في بلدة بيتين شرق محافظة رام الله.

v    محافظة الخليل:

·        5-11-2016
هاجم مستوطنون مسلحون وبحماية جنود الاحتلال متجرًا للمواطن عبد الرؤوف المحتسب في حي السهلة قرب الحرم الإبراهيمي في محافظة الخليل.

·        13-11-2016
اقتحم عدد من المستوطنين منطقة ضاحية الرامة في مدينة الخليل تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الأثرية، التي يعود تاريخها إلى زمن النبي إبراهيم عليه السلام.

·        22-11-2016
أحرق مستعمرو مستوطنة “بيت يتير” -المقامة على أراضي المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل- مسكن المواطن عبد الحليم محمد أبو قبيطة.

v    محافظة طوباس:

·        6-11-2016
أقام مستوطنون بؤرة استيطانية عشوائية جديدة شمالاً بمحاذاة معسكر تدريبات تابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي. وتبعد البؤرة الاستيطانية عن مستعمرتي “روعي” و”حمدات” مسافة خمسة كيلومترات تقريبًا.

v    محافظة أريحا:

·        15-11-2016
نصب عدد من المستوطنين كرفانات لتوسعة البؤرة الاستيطانية “عينوت كديم” جنوب قرية العوجا.

v    محافظة بيت لحم:

·        3-11-2016
فتحت قطعان المستوطنين في مستعمرة “بيتار عليت” المياه العادمة على أشجار الزيتون في أراضي بلدة نحالين.

·        1-11-2016
اقتلع مستوطنون من مستعمرة “عتصيون” 20 شجرة زيتون جنوب بلدة نحالين في محافظة بيت لحم.

v    محافظة نابلس:

·        1-11-2016
اعتدى مستوطنون على مزارعين أثناء قطفهم الزيتون في قرية بيت دجن في محافظة نابلس.

·        7-11-2016
أقدم مستوطنون من مستعمرة “شافي شمرون”، على سرقة محصول الزيتون في الأراضي التابعة لمزارعي قرية دير شرف، شمال غرب محافظة نابلس.

·        25-11-2016
أشعل مستوطنون النيران في الأراضي القريبة من قرية عصيرة القبلية لتصل بفعل الرياح إلى أراضي قرى جماعين ومادما وأماتين.

·        24-11-2016
أشعل مستوطنو مستوطنة “يتسهار” النيران في أراضي المواطنين في بلدة حوارة جنوب محافظة نابلس.

اعتداءات المستوطنين على الأماكن المقدسة

v    محافظة القدس:

·        4-11-2016
أصدر ما يسمى رئيس بلدية القدس نير بركات قرارًا يقضي بمنع أذان الفجر في 3 مساجد في بلدة أبو ديس.

·        7-11-2016
حاولت مجموعات من المستوطنين اليهود أداء إيماءات تلمودية في المسجد الأقصى المبارك، خلال الاقتحامات المتجددة من المستوطنين للمسجد.

·        9-11-2016
اقتحم مائة مستعمر، منهم 45 طالبًا من المعاهد اليهودية، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

·        15-11-2016
اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك للمرة الثانية بحماية من سلطات الاحتلال.

·        18-11-2016
اقتحم عشرات المستوطنين للمرة الثالثة على التوالي خلال 48 ساعة باحات المسجد الأقصى المبارك.

·        24-11-2016
اقتحم عدد من المستوطنون المسجد الأقصى المبارك لأداء طقوس وصلوات تلمودية فيه، في حين أدى مستوطنون آخرون شعائر تلمودية (انبطاح على الأرض) قرب بوابات المسجد الأقصى الخارجية.

v    محافظة نابلس:

·        8-11-2016
اقتحم مستوطنون مقام يوسف شرق محافظة نابلس، وسط حماية جيش الاحتلال، وذلك بهدف أداء طقوس تلمودية بالمنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى