ملفات وقضاياالاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان/ 2023م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر نيسان/إبريل عام 2023، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نيسان/ 2023م

طبيعة الانتهاكالعدد
الشهداء10 شهداء
الجرحى98 جريحًا
المعتقلون497 معتقلًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى22 مواطنًا
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها541 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة375 حاجزًا
هدم منازلمنزل واحد
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجاريةأكثر من 12 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين235 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها29 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة30 حالة
اعتداءات مستوطنين135 حالة
نشاطات استيطانية3 أنشطة استيطانية
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرهانحو525 شجرة
مصادرة أراضٍ72 دونمًا
تجريف أراضٍأكثر من 10 دونمات

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر 10 مواطنين، بينهم طفلان، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

وبلغ عدد الجرحى 98 جريحًا في الضفة الغربية، بينهم 12 طفلًا، و4 مواطنات، ومسعفان وصحفي، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 492 مواطنًا في الضفة الغربية و5 آخرين من قطاع غزة، من بينهم 16 طفلًا، و7 مواطنات، و5 طلبة جامعيين، وصحفي، و5 عسكريين .

وتوزعت الاعتقالات في الضفة الغربية كالتالي: القدس 186 معتقلًا، نابلس 65 معتقلًا، الخليل 53 معتقلًا، رام الله 48 معتقلًا، بيت لحم 42 معتقلًا، أريحا 38 معتقلًا، جنين 23 معتقلًا، طولكرم 12 معتقلًا، سلفيت 10 معتقلين، قلقيلية 8 معتقلين، طوباس 7 معتقلين، و4 معتقلين في رفح، ومعتقل واحد شمال قطاع غزة.

فيما احتجزت قوات الاحتلال 8 مواطنين لساعات طويلة على حواجزها العسكرية بين محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارًا بإبعاد 22 مواطنًا عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة بالقدس لفترات تتراوح بين أسبوعين و6 شهور.

ونفذ جيش الاحتلال 541 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة نابلس بواقع 141 اقتحامًا، تليها جنين بــ 137 اقتحامًا، ثم رام الله بــ 60 اقتحامًا، والخليل بـــ 51 اقتحامًا، وبيت لحم بــ 38 اقتحامًا، وطولكرم بــ 28 اقتحامًا، والقدس بــ 26 اقتحامًا، وسلفيت بــ 22 اقتحاما، وقلقيلية بــ 21 اقتحامًا، وأريحا بــ 14 اقتحامًا، واقتحام لمدينة رفح.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقامت قوات الاحتلال 375  حاجزًا مفاجئًا في الضفة الغربية، أكثرها في محافظة نابلس بواقع 82 حاجزًا عسكريًا، وفي الخليل71 حاجزًا، فيما توزعت بقية الحواجز بين محافظات القدس، ورام الله، وجنين، وسلفيت، وأريحا، وبيت لحم، والخليل، وطولكرم وقلقيلية.

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 235 حالة، بينها 190 حالة في الضفة الغربية و45 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 130 حالة، 60 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و22 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و9 من قبل زوارق حربية و14 حالة قصف جوي من قبل طائرات الاحتلال.

وخلَف القصف أضرارًا مادية في مستشفى محمد الدرة شمال شرق مدينة غزة، وانهيارًا لمنزل شرقي منطقة الشجاعية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال كانون أول المنصرم، منزلًا فلسطينيًا في قطاع غزة بفعل القصف الجوي بعدد من الصواريخ لأرض زراعية تقع في حي الشجاعية شرقي غزة.

ودمرت آليات الاحتلال أكثر من 12 منشأة تجارية في الضفة الغربية، من بينها حظائر أغنام وغرف زراعية ومنشآت تجارية أخرى.

واستولت سلطات الاحتلال على نحو72 دونمًا، إذ أصدرت قوات الاحتلال أمرًا عسكريًا يقضي بوضع اليد على 52 دونمًا من أراضي قرية سنيريا لأغراض عسكرية، وصادرت 19.749 دونمًا من أراضي المواطنين الزراعية التابعة لبلدة نعلين، بالإضافة إلى إصدارها أمرًا عسكريًا يقضي بوضع اليد على قطعة أرض مزروعة بأشجار الزيتون المعمرة تبلغ مساحتها 300 متر مربع في بلدة عزون لأغراض عسكرية.

واقتلع جنود الاحتلال ومستوطنوه أكثر من 525 شجرة زيتون في محافظات نابلس وبيت لحم.

ونفذ جيش الاحتلال في  29 حالة تدميرًا لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 30 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 135 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

20\4\2023  صادقت سلطات الاحتلال على توسيع شارع استيطاني على حساب أراضي المواطنين في منطقة أم ركبة التابعة لبلدة الخضر جنوبي بيت لحم.

23\4\2023  قام مستوطنون بأعمال تجريف في قرية بيرين الواقعة جنوب بلدة بني نعيم، تمهيدًا لإضافة مبنى جديد بجانب مبنى أقيم قبل نحو شهر بمساحة 400 متر مربع.

26\4\2023  واصلت آليات الاحتلال عمليات التجريف في منطقة وادي عيد بقرية حارس، واقتلعت عشرات أشجار الزيتون المعمرة لصالح مد خطوط مياه للمستوطنات المقامة على أراضي المواطنين.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\4\2023 اعتدت قوات الاحتلال في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة وسط الخليل، بالضرب المبرح على المواطن ياسر أبو مرخية ما أدى إلى إصابته برضوض، أدخل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

2/4/2023 اعتدت مجموعة من المستوطنين قرب مستوطنة “تكوع” جنوبي بيت لحم بالضرب على الطفل محمد يوسف أحمد تعامرة (14 عاما).

6/4/2023 أطلق مستوطن النار باتجاه طفل في البلدة القديمة بمدينة القدس، ما أدى إلى إصابته بجروح في اليد.

11\4\2023 اقتحم مستوطنون منطقة بطيشة الواقعة غربي قرية قريوت بنابلس، واقتلعوا نحو70 شجرة زيتون.

15\4\2023 رشق مستوطنون الحجارة باتجاه مركبة المواطن سعد دودة قرب المدخل الشرقي لقرية الجبعة، ما أدى إلى تحطيم الزجاج الأمامي للمركبة وإصابته بحجر في رأسه.

17\4\2023  دهس مستوطن الطفل محمد يونس إبراهيم الجهالين (8 أعوام) قرب تجمع عرب الجهالين شرق مدينة القدس، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض.

18\4\2023  استولى مستوطنون على منزل تبلغ مساحته 100 متر مربع تعود ملكيته للمواطن غازي أسعد شريتح، قرب الجهة الجنوبية من بلدة المزرعة الغربية برام الله.

27\4\2023 استولى مستوطن على مساحة من أراضي المواطنين في قرية كيسان الواقعة جنوب بلدة تقوع، بهدف توسيع حدود مصنعه المقام قرب المدخل الغربي للقرية، كما قام بسرقة مياه عبر تمديد شبكة مياه إضافية للمصنع من الخط الذي يغذي القرية بمياه الشرب.

30\4\2023 قام مستوطنون مسلحون برعي مواشيهم في حقول المواطنين الزراعية في منطقتي تجمع الزويدين والشوامرة شرق بلدة يطا، ما أدى إلى إتلاف محاصيل المواطنين الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى