موسوعة النخبة الفلسطينية

يوسف ريحان “أبو جندل”

ولد يوسف أحمد محمد ريحان كبها المعروف بـ”أبي جندل” في بلدة يعبد في محافظة جنين في الثاني عشر من أيار/ مايو عام 1965، وهو متزوج وله ثمانية أبناء. لُقِّب في شبابه المبكر بأبي جندل تيمنًا بالصحابي الجليل أبو جندل سهيل بن عمرو. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدرسة يعبد الثانوية.

سافر إلى الأردن وهو في السادسة عشرة من عمره دون علم والديه، والتحق بحركة فتح في لبنان، وتلقى تدريبات عسكرية من بينها استخدام قذائف “آر بي جي” والمدفعية، الأمر الذي أهله للعمل ضمن صفوف المقاومة الفلسطينية في لبنان برتبه رقيب أول تحت قيادة اللواء ياسين سعادة، وشارك في عددٍ من العمليات ضد مواقع للاحتلال على الحدود مع لبنان، وفي صد قوات الاحتلال التي اجتاحت لبنان عام 1982، وخرج مع القوات الفلسطينية إلى المغرب، وتلقى المزيد من التدريبات العسكرية ضمن قوات الصاعقة منها دورة الضفادع البشرية، ثم انتقل إلى العراق، وعمل في إحدى المعسكرات ضمن قوات الأقصى، وأصبح يحمل رتبة مساعد أول.

عاد إلى فلسطين عام 1996 بعد توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير ودولة الاحتلال، والتحق بقوات الأمن الوطني، وداوم في مدينة أريحا، ثم في محافظة بيت لحم، وأصبح مطلوبًا لدى الاحتلال بعد إطلاقه النار على جندي صهيوني خلال هبة النفق عام 1996، ورفضت السلطة الفلسطينية طلب قوات الاحتلال تسليمه لها، إلى أن توصل الطرفان لاتفاق بنقل مكان عمله من بيت لحم إلى جنين، حيث أشرف على عددٍ من الدورات العسكرية، ومنح رتبة ملازم أول، وشارك في الانتفاضة الثانية عام 2000، ودفع باتجاه انخراط أفراد الأمن الوطني فيها، وخطَّط ونفَّذ عددًا من عمليات إطلاق النار على المستوطنات القريبة من جنين، كما أنَّه أصاب ضابطًا صهيونيًا على الطريق الالتفافي حول جنين.

يعتبر أبو جندل القائد العسكري لمعركة مخيم جنين في نيسان عام 2002، إذ انضم لعناصر المقاومة في المخيم، وأعلن انفصاله عن قوات الأمن الوطني ورَفَض طلبها الانسحاب من المخيم، وترأس غرفة عمليات المخيم، ووضع خطة عسكرية للدفاع عن المخيم، فقسّمه إلى ثمانية أقسام، وقاد الدفاع عن المنطقة الغربية للمخيّم.

عانى أبو جندل في مسيرته الوطنية؛ حيث أصيب إصابات بالغة في صدره ويده وفمه أثناء اجتياح لبنان عام 1982، نقل على إثرها إلى المستشفى، وتعرض لمحاولة اغتيال من قبل أحد عناصر جيش لحد المتعاون مع الاحتلال، وتم نقله إلى إحدى مستشفيات منظمة التحرير، وأصيب خلال معركة مخيم جنين الشهيرة قبل أن يقوم الاحتلال بتصفيته في الحادي عشر من نيسان/ أبريل عام 2002.

المصادر والمراجع:

⦁ دقة، وليد. “يوميات المقاومة في مخيم جنين عام 2002”. رام الله: مواطن، المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية، 2004.
⦁ الموقع الإلكتروني لقدس الإخبارية.
https://qudsn.net/post/92957

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى