موسوعة النخبة الفلسطينية

موسى أبو مرزوق

ولد موسى محمد أبو مرزوق في مخيم رفع في قطاع غزة في التاسع من شباط/ فبراير عام 1951، وهو متزوج وله خمسة أبناء وابنة. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس وكالة الغوث (الأونروا) في قطاع غزة، ونال شهادة الثانوية العامة من مدرسة شبين الكوم في محافظة المنوفية في مصر، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة من جامعة حلوان في القاهرة عام 1976، ودرجة الماجستير في إدارة الإنشاءات الهندسية من جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1984، ودرجة الدكتوراه في الهندسة الصناعية من جامعة لويزيانا عام 1992. عمل مهندسًا في محطة الماء والكهرباء في أبو ظبي عام 1977، ومديرًا لمصنع الزجاج والألمنيوم في الشارقة بين عامي (1978-1979)، ومهندس تفتيش في شركة بترول أبو ظبي الوطنية” أدنوك” في أبو ظبي حتى عام 1982، كما درّس اللغة العربية في معهد للغة في الولايات المتحدة الأمريكية.

نشأ أبو مرزوق متدينًا، وتأثر بالمد القومي، وتبلور اهتمامه السياسي منذ مرحلة الدراسة الثانوية، وانخرط في العمل النضالي بعد انتهاء حرب عام 1967، حيث عمل على مد ضباط جيش التحرير الفلسطيني المتمركزين في أحراش سيناء بالماء والطعام لعدة أشهر، وقرَّر عدم الالتحاق بالمدرسة بعد الحرب احتجاجًا على انتقال مسؤولية التعليم إلى دولة الاحتلال، وتعرّف على الشيخ أحمد ياسين، وكان ضمن أول مجموعة شبابية إخوانية يتم تنظيمها في قطاع غزة بعد النكسة وذلك عام 1968.

 تولى أبو مرزوق مسؤولية الإخوان المسلمين الفلسطينيين في مصر إبان دراسته الجامعية فيها، وأسس نواة لتنظيم الإخوان الفلسطينيين في الإمارات وأصبح مسؤوله، وشارك في العمل ضمن المكتب التنسيقي للتنظيمات الإخوانية، ثم رئِسه، وأصبح عضوًا في المكتب التنفيذي في الأردن، وفي مجلس شورى الحركة في عمان،  ومسؤول الدائرة السياسية للإخوان المسلمين في الولايات المتحدة، ثم المسؤول الأول للإخوان المسلمين فيها عام 1988، ومسؤول تنظيم بلاد الشام( إخوان الأردن وفلسطين) في الولايات المتحدة، ونائب مسؤول قيادة العمل الفلسطيني “جهاز فلسطين” في تنظيم الإخوان عام 1986.

 شارك في تأسيس حركة حماس عام 1987، وكان مسؤولًا عن إعادة بناء التنظيم في الأرض المحتلة عام 1989 بعد الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال ضد قيادات وكوادر الحركة، وأشرف على تأسيس كتاب القسام في الضفة الغربية بالتعاون مع صالح العاروري وعادل عوض الله وإبراهيم حامد، وأصبح رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس عام 1993، وترأس وفود الحركة للحوار مع منظمة التحرير في تونس والخرطوم، ووقع على وثيقة تفاهم مع حركة فتح عام 1993، وأصبح نائبًا لرئيس المكتب السياسي لحماس بعد تحرره من الأسر في الولايات المتحدة، وقاد وفد حماس في حوارات المصالحة في القاهرة بين عامي (2009-2014)، وتم التجديد له في انتخابات المكتب السياسي نائبًا للرئيس عام 2017.

عانى أبو مرزوق أثناء مسيرته النضالية؛ حيث هُجرت عائلته من قرية يبنا عام 1948، وعايش الاحتلال الصهيوني لقطاع غزة عام 1956، والاحتلال الثاني عام 1967، وخاض تجربة الإبعاد أكثر من مرة؛ إذ أبعدته السلطات الأردنية عن أراضيها في الرابع من أيار/ مايو عام 1995، بعد إقامته فيها لمدة عامين، واعتقلته السلطات الأمريكية في مطار نيويورك في الخامس والعشرين من تموز / يوليو 1995، وأمضى ما يقارب ثمانية عشر شهرًا، ثمَّ أطلقت سراحه ورحلته إلى الأردن في أيار/ مايو عام 1997، ثم أبعدته السلطات الأردنية مرة ثانية عام 1999، وخرج من سوريا بعد اندلاع الثورة فيها عام 2011، ووضعته الولايات المتحدة على قائمة الإرهاب، وقررت تجميد أمواله في الولايات المتحدة عام 2003.

قائمة المراجع:

  1. الجزيرة نت. “موسى أبو مرزوق”.

https://bit.ly/36cLpdT

  1. الجوهري، شاكر. د. موسى أبو مرزوق مشوار حياة ذكريات اللجوء والغربة وسنوات النضال. بيروت: مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ط2، 2019.
  2. لقاء مع أبو مرزوق على فضائية بي بي سي: https://bit.ly/3n3qe4a
  3. الموقع الالكتروني لحركة حماس: https://hamas.ps/ar/politicalofficemember/4
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى