دراسات وأبحاثمراجعات كتب

ملخص دراسة: المنظمات الأهلية الفلسطينية كمنبر سياسي حر للشباب

الملخص
 
جاءت هذه الدراسة لتبين دور المنظمات الأهلية في توفير منبر سياسي حر للشباب، ولتسلط الضوء على ظروفها الداخلية والخارجية التي تساهم إيجابًا وسلبًا في تعزيز دور الشباب وفعاليته في الحياة السياسية، بهدف الكشف عن تلك الظروف، وتعزيز الجوانب الإيجابية، والعمل على معالجة الجوانب السلبية، للوصول إلى دور فعال للشباب على الساحة السياسية.

فقد عالجت الورقة الإشكالية من خلال دراسة تحليلية لمجموعة من الأدبيات والمقابلات، مستشهدة بالوضع العربي تارة، ومستأنسة بالمجتمعات الفاعلة سياسيًا تارة أخرى، للوصول إلى منظمات أهلية تنمي قدرات الشباب ومشاركتهم السياسية على ضوء التجارب والنظريات، وإنهاء الحالة العشوائية من المنظمات القائمة بلا أهداف حقيقية، وتكريس عمل المنظمات الأهلية المبني على رؤية تهدف لتنمية دور الشباب وفعاليته.

كما أنها سلطت الضوء على العديد من العوامل داخل المنظمات الأهلية التي تحول دون وجود منبر حر للشباب، سواء كانت مرتبطة بغياب البرامج التي تهتم بالشباب، أو لانعدام مشاركة الشباب في قيادة وإدارة تلك المنظمات.

بالإضافة إلى توضيح مجموعة من المعيقات الخارجية، متمثلةً في الاحتلال وعقبات ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية. من جهة أخرى فقد حاولت توضيح دور الأحزاب ووسائل الإعلام والحراكات الطلابية، والتي يمكن من خلالها المساهمة في تفعيل دور المنظمات الأهلية والنهوض بدور الشباب.

 

*الدراسة كاملة ستصدر قريباً عن مركز رؤية للتنمية السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى