ملفات وقضاياالاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر شباط/ 2023م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر شباط/فبراير عام 2023، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر شباط / 2023م

طبيعة الانتهاكالعدد
الشهداء31 شهيدا
الجرحى246 جريحا
المعتقلون539 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصىمواطن
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها544 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة372 حاجزا
هدم منازل28 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية41 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين278 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها122 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة24 حالة
اعتداءات مستوطنين161 حالة
تجريف أراضيتجريف لمساحات تزيد عن 200 دونما
نشاطات استيطانية7 أنشطة استيطانية
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرهانحو 413 شجرة
مصادرة أراضي1,971 دونما
وحدات استيطانية جديدة1000 وحدة استيطانية
طرق استيطانيةطريق استيطاني واحد  

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر 31 مواطنا بينهم خمسة أطفال، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

والأطفال الذين استشهدوا هم: الطفل حمزة أمجد يوسف الأشقر (17 عاما) من من مدينة نابلس، والطفل قصي رضوان يوسف واكد (14 عاما) من جنين، والطفل محمود ماجد محمد العايدي (17 عاما) من مخيم الفارعة في طوباس، والطفل منتصر محمد الشوا (13 عاما) من مخيم بلاطة في نابلس، والطفل محمد فريد شعبان (16 عاما) من نابلس.

كما استشهد الأسير أحمد بدر عبد الله أبو علي (48 عاما) من بلدة يطا جنوبي الخليل، بعد تدهور حالته الصحية نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجون الاحتلال.

وبلغ عدد الجرحى 240 جريحا في الضفة الغربية و6 آخرين في قطاع غزة، بينهم 14 طفلا، وصحفيين ومواطنة، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا المخلص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 530 مواطنا في الضفة الغربية و9 آخرين من قطاع غزة، من بينهم 20 طفلا، و9 مواطنات، و6 صيادين و6 من بين العسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية، إذ جاءت محافظة الخليل في المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 111 معتقلا، تليها القدس بــ 86 معتقلا، ثم رام الله بــ 78 معتقلا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة وقطاع غزة.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارا بإبعاد نائب المدير العام للأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات عن المسجد الأقصى لمدة 6 شهور.

وسجلت 4 حالات احتجاز لمواطنين في قطاع غزة، إذ احتجزت قوات الاحتلال 4 أطفال شرقي بلدة جباليا أثناء محاولتهم التسلل إلى الأراضي المحتلة عبر السياج الحدودي.

ونفذ جيش الاحتلال 542 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة نابلس بواقع 143 اقتحاما، تليها جنين بــ 95 اقتحاما، ثم رام الله بــ 68 اقتحاما، والخليل بـــ 45 اقتحاما، وبيت لحم بــ 40 اقتحاما، وطولكرم بــ 53 اقتحاما، وطولكرم بــ 39 اقتحاما، وسلفيت بــ 35 اقتحاما، وقلقيلية بــ 34 اقتحاماً، وأريحا بــ 23 اقتحاما، وأريحا بــ 16 اقتحاما، والقدس 11 اقتحاما، وطوباس 9 اقتحامات واقتحامين لشمال القطاع.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقامت قوات الاحتلال 372  حاجزا مفاجئا في الضفة الغربية، أكثرها في محافظة رام الله بواقع 88 حاجزا عسكريا، وفي نابلس 75 حاجزا، فيما توزعتبقية الحواجز بين محافظات القدس، ورام الله، وجنين، وسلفيت، وأريحا، وبيت لحم والخليل.

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 278 حالة، بينها 240 حالة في الضفة الغربية و38 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدين على الحواجز العسكرية النار في 206 حالة، 34 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و24 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و14 من قبل زوارق حربية و7 حالات قصف جوي.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال كانون أول المنصرم، 28 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وجرت عمليات الهدم في محافظات الخليل، والقدس، وأريحا، وبيت لحم، ونابلس.

ودمرت آليات الاحتلال 41 منشأة تجارية في الضفة الغربية، من بينها حظائر أغنام وغرف زراعية ومنشآت تجارية أخرى.

واستولت سلطات الاحتلال على نحو 1,971 دونما، إذ أصدرت سلطات الاحتلال قرارات بالاستيلاء على نحو 500 دونم في بلدي حزما وجبع بالقدس، ومصادرة 733 دونما من أراضي بلدة بيت أمر شمالي الخليل، و45 دونما من أراضي بلدة دير استيا بسلفيت، بالإضافة إلى 490 دونما من نحالين وقرية الجبعة في بيت لحم، و10 دونمات استولى عليها مستوطنون في بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 200 دونماً في منطقة شعب حمدان ببلدة السموع جنوبي الخليل، إلى جانب مساحات أخرى في بلدة دير نظام برام الله فيما اقتلعت نحو 413 شجرة زيتون في محافظات الخليل، ونابلس، وسلفيت ورام الله.

وصادقت سلطات الاحتلال على بناء 1000 وحدة سكنية استيطانية في تجمع مستوطنات “غوش عتصيون” المقاة على الأراضي المحتلة عام 1967.

ونفذ جيش الاحتلال 122 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، باللإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 24 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 161 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

15\2\2023  قام مستوطنون في البلدة القديمة بالخليل بتنفيذ أعمال خاصة شملت إحضار تراب وفرده في محيطه منازل المواطنين في حارة جابر وعلى جوانب الطريق المؤدي إلى المسجد الإبراهيمي، لبناء أحواض واستراحات.

25\2\2023  قام مستوطنون بالاستيلاء على مساحة من أراضي المواطنين وتسييجها إقامة مقبرة في بلدة كفر الديك بسلفيت.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\2\2023    هاجم مستوطنون منزل المواطن جهاد القاضي في بلدة سيلة الظهر بجنين وخربت محتوياته وحطمت زجاج نوافذه.

6/2/2023    قام مستوطنون من بينهم نائب رئيس بلدية الاحتلال في القدس بزراعة الأشجار في أراضي حي الشيخ جراح والتي تعود ملكيتها للمواطنة فاطمة سالم في محاولة للاستيلاء عليها.

11\2\2023  قام مستوطنون بوضع بيوت تنقلة على الأراضي التابعة لقرية اللبن الغربية في رام الله

19/2/2023  طادر مستوطنون رعاة الأغنام في منطقة خربة مكحول في الأغوار الشمالية، وأجبروهم على المغادرة تحت تهديد السلاح.

21\2\2023  قطع مستوطنون 65 شجرة زيتون في قرية اللبن الشرقية بنابلس.

24/2/2023  استولى مستوطنون على قطعة أرض تعود ملكيتها لعائلة أيوب في بلدة كفر الديك بسلفيت.

27\2\2023   أطلق مستوطنون النار تجاه مواطن ي منطقة المرشحات غرب مدينة أريحا، ما أدى إلى إصابته بجروح نقل على إثرها إلى المشفى.

28/2/2023 داهم مستوطنون لأراضي تعود لعائلة دعدوع في منطقة بطن المعصي التابعة لبلدة الخضر جنوب بيت لحم وقاموا بتخريبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى