الاستيطان والجدارملفات وقضايا

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول/ 2022م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر كانون أول / ديسمبر عام 2022، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا.

وخلال ديسمبر المنصرم، أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 3492 دونماً من أراضي بلدة عقربا لأغراض استيطانية، إلى جانب إصدارها أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة نحو 400 دونم من أراضي قرية جينصافوط في قلقيلية.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون أول / 2022م

طبيعة الانتهاكالعدد
الشهداء15 شهيدا
الجرحى123 جريحا
المعتقلون555 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى11 مواطنا
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها544 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة369 حاجزا
هدم منازل13 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية34 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين363 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها78 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة23 حالة
اعتداءات مستوطنين96 حالة
تجريف أراضيتجريف لمساحات تزيد عن 32 دونما
نشاطات استيطانيةنشاط استيطاني واحد
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرهاما يزيد عن 1060 شجرة
مصادرة أراضي3 آلاف و898 دونما
وحدات استيطانية جديدة20 وحدة استيطانية
طرق استيطانية2 طرق استيطانية  

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر أيار الماضي 15 مواطنا بينهم طفلين، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

واستشهد الأسير ناصر أبو حميد (50 عاما) داخل سجون الاحتلال نتيجة تدهور وضعه الصحي جراء سياسة الإهمال الطبي المتعمد، التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال تجاه الأسرى المرضى.

فيما أعدمت قوات الاحتلال الطفل محمد شفيق الريماوي (17 عاما) خلال اقتحام قوات الاحتلال لبلدة عابود في رام الله، والطفلة جنى مجدي عصام زكارنة (16 عاما) أثناء تواجدها على سطح منزلها عقب إستهدافها من قبل جنود الاحتلال في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة

وبلغت الإصابات 123 إصابة في الضفة الغربية، بينهم 9 طفلا، ومسعف و3 صحفيين، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا المخلص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 555 مواطنا في الضفة الغربية و4 مواطنين في قطاع غزة ، من بينهم 31 طفلا، و6 مواطنات، ومسعف، وصحفي و7 من بين العسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية، تحديداً في مدينة الخليل إذ بلغ عدد المعتقلين 125 معتقلا، تليها القدس بــ 101 معتقل، ثم رام الله بــ 93 معتقلا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارات تقضي بإبعاد 10 مواطنا من القدس عن المسجد الأقصى أو محيطه أو عن مكان سكنهم، لفترات تتراوح بين أسبوع و6 شهور.

وأعلنت سلطات الاحتلال عن إبعاد وترحيل الحقوقي صلاح الحموي من مدينة القدس إلى فرنسا بعد اعتقاله إدارياً لمدة 9 شهور.

ونفذ جيش الاحتلال 544 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة جنين بواقع 116 اقتحاما، تليها نابلس بــ 92 اقتحاما، ثم الخليل بـــ 78 اقتحاما، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقامت قوات الاحتلال 369  حاجزا مفاجئا في الضفة الغربية، أكثرها في محافظة رام الله بواقع 159 حاجزا عسكريا، وفي قلقيلية 53 حاجزا، وفي كل من نابلس والخليل 41 حاجزا، وفي بيت لحم 21 حاجزا، وفي سلفيت 24 حاجزا، وفي أريحا 13، وفي القدس 10، وفي طوباس حاجزين وفي وطولكرم حاجزا واحدا.

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 363 حالة، بينها 252 حالة في الضفة الغربية و111 حالة في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدين على الحواجز العسكرية النار في 189 حالة، 63 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و81 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و25 من قبل زوارق حربية و5 حالات قصف جوي.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال كانون أول المنصرم، 13 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وجرت عمليات الهدم في محافظات الخليل، والأغوار، والقدس وأريحا.

كما هدمت قوات الاحتلال مسجداً تبلغ مساحته 100 متر مربع في منطقة خلة طه ببلدة ترقوميا شمالي الخليل.

ودمرت آليات الاحتلال 34 منشأة تجارية في الضفة الغربية، من بينها حظائر أغنام وغرف زراعية ومنشآت تجارية أخرى.

واستولت سلطات الاحتلال على 3 آلاف و898 دونما، إذ أصدرت قوات الاحتلال أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة 3492 دونماً من أراضي بلدة عقربا لأغراض استيطانية، إلى جانب إصدارها أمراً عسكرياً يقضي بمصادرة نحو 400 دونم من أراضي قرية جينصافوط في قلقيلية.

كما استولى مستوطنون على مساحة دونم واحد من أراضي منطقة خلة مكحول الزراعية في الأغوار الشمالية، بالإضافة إلى 5 دونمات أخرى من أراضي منطقة العين في حي سلوان بالقدس.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 32 دونماً، منها 28 دونما من أراضي بلدة واد فوكين قضاء بيت لحم، بالإضافة إلى 4 دونمات بيت لحم.

كما جرّفت مساحات من بلدة السموع والأغوار الشمالية وبلدات قصرى وجوريش، واقتلعت ما يزيد عن 1060 شجرة زيتون وأشجار حرجية أخرى.

ونفذ جيش الاحتلال 78 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، باللإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 23 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 96 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

5\12\2022  شرعت قوات الاحتلال بتوسيع مستوطنة “كرمي تسور” المقامة على الأراضي التابعة لبلدتي بيت أمر وحلحول شمالي الخليل، وبناء 20 وحدة استيطانية جديدة على أراضي المواطنين في منطقة شعب أبو يوسف، والتي تعود ملكيتها لعائلة الزماعرة.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\12\2022  سرق مستوطنون 60 خلية نحل ومعدات لقطف ثمار الزيتون من أراضي قرية دير شرف في نابلس، تعود ملكيتها للمواطنين عزيز عنتري ومفيد نوفل.

5/12/2022  اقتلع مستوطنون نحو 30 غرسة زيتون في منطقة أم المواكر شمال شرق بلدة قراوة بني حسان في سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن محمد مرعي.

10\12\2022  هاجم مستوطنون رعاة الأغنام في قرية كيسان قضاء بيت لحم، وطردوهم من المراعي.

14/12/2022  هدم مستوطنون السقف المعدني لمحطة وقود الجعبري المغلقة منذ عام 1994، في شارع الشهداء وسط الخليل.

17\12\2022  شق مستوطنون طريقا استيطانيا على أراضي المواطنين في بلدة قصرى بنابلس، تمهيداً للاتسيلاء على 200 دونم من أراضي البلدة.

17/12/2022  شق مستوطنو مستوطنة “أدورا” المقامة على أراضي بلدة دورا جنوبي الخليل، طريقا استيطانيا يؤدي إلى منطقة نبع عين فرعا في محاولة للاستيلاء عليها لصالح المستوطنة.

19\12\2022 استولى مستوطنون على 120 رأس من الأغنام تعود للمواطن عماد لطفي زهير من بلدة عرابة قضاء جنين.

22/12/2022  دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته في حي الشيخ جراح بالقدس الطفل مالك أبو سبيتان، ما أدى إلى إصابته برضوض.

25\12\2022  دمر مستوطنون محتويات مخزن زراعي في قرية عزية شوفا قضاء طولكرم، تعود ملكيته للمواطن تحسين حامد.

30\12\2022  داهم مستوطنون أراضي المواطنين الزراعية في بلدة سنجل، وقطعوا أغصان 50 شتلة زيتون تعود ملكيتها للمواطنين نجية كراكرة ومحمود عفري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى