الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آذار/ 2022م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر آذار / مارس عام 2022، ويعتمد هذا التقرير في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية، التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

وفي هذا الشهر، صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لإقامة متنزه ومواقع سياحية على أراضي المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار البلدة القديمة في مدينة القدس.

كما صادقت ما تسمى “اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية”، على بناء 730 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة “بسغات زئيف”، المقامة على أراضي بلدة بيت حنينا شمالي القدس، ويشمل المخطط 21 ألف متر مربع للتجارة والتوظيف، ويخصص 12 دونمًا للمساحات المفتوحة.

وشرعت قوات الاحتلال ببناء 2500 وحدة استيطانية جديدة على أراضي بلدة بيت صفافا قضاء القدس، لإقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة “جعفات همتوس”، وصادقت على إقامة أربع مستوطنات جديدة في مدينة النقب، ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

 

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آذار / 2022م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 13 شهيدًا
الجرحى 211 جريحًا
المعتقلون 635 معتقلًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 9 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 559 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 246 حاجزًا
هدم منازل 10 منازل
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 15 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 325 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 48 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 26 حالة
اعتداءات مستوطنين 112 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 213 دونمًا
نشاطات استيطانية 12 نشاطًا
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 725 شجرة
مصادرة أراضٍ 118 دونمًا
طرق استيطانية جديدة 3 طرق استيطانية
وحدات استيطانية جديدة 3230 وحدة

 

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر أذار الماضي 13 مواطنًا بينهم 3 أطفال، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

فيما بلغت الإصابات 211 إصابة في الضفة الغربية، بينها 11 طفلًا، ومسعفان وصحفيان، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 41 إصابة بالرصاص الحي، و125 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و45 إصابة برضوض وحروق، والمتبقية إصابات بحالات اختناق.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخّص، تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين؛ بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 635 مواطنًا في الضفة الغربية، من بينهم 40 طفلًا، و5 مواطنات، و7 طلبة جامعيين، و6 عسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 627 معتقلًا، واحتلت القدس المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 125 معتقلًا، تليها رام الله بــ 92 معتقلًا، ثم الخليل بـــ 91 معتقلًا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة.

وسجلت 67 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، من بينها حالات احتجاز لــ 12 طفلًا، و7 عناصر من الأمن الفلسطيني، ومحافظ القدس عدنان غيث، ومواطنين آخرين.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر، قرارات تقضي بإبعاد 9 مواطنين عن المسجد الأقصى، لفترات تتراوح بين أسبوع و6 شهور.

ونفذ جيش الاحتلال 556 عملية اقتحام لمناطق سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة رام الله بواقع 112 اقتحامًا، تليها جنين بــ 83 اقتحامًا، ثم بيت لحم بـــ 69 اقتحامًا، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 246 حاجزًا مفاجئًا في الضفة الغربية، اجتمع أكثرها في محافظة بيت لحم بواقع 74 حاجزًا عسكريًا، وفي رام الله 44 حاجزًا، وفي الخليل 37 حاجزًا، وفي قلقيلية 28 حاجزًا، وفي سلفيت 24 حاجزًا، وفي جنين 9 حواجز، وفي نابلس 8 حواجز، وفي أريحا 9 حواجز، وفي القدس 7 حواجز، وثلاثة حواجز في كل من طولكرم وطوباس.

فيما بلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 325 حالة، بينها 222 حالة في الضفة الغربية و103 حالات في قطاع غزة، إذ أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 155 حالة، و67 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و73 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و30 حالة من قبل زوارق حربية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال آذار المنصرم، 10 منازل فلسطينية في الضفة الغربية والقدس بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس، والخليل، وأريحا، وجنين، وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب منزلين من القدس على هدمها ذاتيًا؛ تفاديًا لدفع غرامات باهظة، في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت آليات الاحتلال المنازل الأخرى.

ودمرت آليات الاحتلال 15 منشأة، تمثلت بهدم 12 منشأة تجارية في القدس، ومنشأة في طوباس وأخرى في أريحا.

واستولت سلطات الاحتلال على 118 دونمًا من أراضي الضفة الغربية والقدس، كما قامت قوات الاحتلال ومستوطنيه باقتلاع 725 شجرة مثمرة في الضفة الغربية، معظمها من أشجار الزيتون.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 213 دونمًا، منها 100 دونم من أراضي بلدات عزون، وكفر ثلث وحبلة قضاء مدينة قلقيلية، و45 دونم من أراضي قرية حوسان في بيت لحم، بالإضافة إلى 4 دونمات من أراضي بلدة صور باهر بالقدس، و4 دونمات أخرى من أراضي واد فوكين قضاء بيت لحم، و3 دونمات من أراضي خربة قلقس بالخليل، و38 دونمًا من أراضي قرية بيت صفافا في القدس، و19 دونمًا من المحاصيل الزراعية قرب السياج في غزة، بالإضافة إلى مساحات من أراضي وادي الربابة في سلوان، ومساحات في كفر الديك ووادي قانا.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف 3 طرق استيطانية على أراضي بلدة ترقوميا، باتجاه مستوطنة “تيلم” المقامة على أراضي المواطنين في الخليل، وطريقٍ آخر على أراضي بلدة قصرة قضاء نابلس باتجاه مستوطنة “مجدوليم”، وطريقٍ استيطاني يصل بين مستوطنة “آل متان” وأراضي خلة حسان بطول 2 كيلو متر.

ونفذ جيش الاحتلال 48 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 26 حالة اعتداء، من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، واقتحام المسجد الإبراهيمي في الخليل، واعتلاء أسطحه.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 112 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين، شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

1\3\2022  صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لإقامة متنزه ومواقع سياحية على أراضٍ قرب المقبرة اليوسفية بالقدس، وقامت قوات الاحتلال بشق طريق استيطاني باتجاه مستوطنة “تيلم” في منطقة مراح سلمان، ووادي المربع التابعة لبلدة ترقوميا.

6\3\2022  قامت قوات الاحتلال بنصب أعمدة كهرباء، وشق طريق استيطاني على أراضي المواطنين في بلدة قصرة، بهدف توسيع مستوطنة “مجدوليم”.

13\3\2022  شرع مستوطنون في مستوطنة “شدموت ميخولا” المقامة على أراضي المواطنين في الأغوار الشمالية، ببناء وحدات استيطانية جديدة.

14\3\2022  جرفت آليات الاحتلال نحو 38 دونمًا من أراضي قرية بيت صفافا، تمهيدًا لتنفيذ مشروع استيطاني عليها، وقامت بأعمال التجريف في أراضي المواطنين في منطقة وادي قانا؛ بهدف توسيع مستوطنة “عمانوئيل”.

15\3\2022  جرفت آليات الاحتلال أنقاض مستوطنة “حومش” المخلاة، وأقامت بوابة حديدية على مدخلها.

22\3\2022  نصب قوات الاحتلال بيوتًا متنقلة على أراضٍ تابعة لقرية قريوت، وقام مستوطنو مستوطنة “بروخين” بنصب أعمدة كهرباء؛ لإيصالها إلى البيوت المتنقلة المقامة على حدود المستوطنة المقامة على أراضي منطقة سموكة، التابعة لبلدة بروقين.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

3\3\2022   بنى مستوطنون خيامًا وحظائر للأغنام في منطقة بيوض بالأغوار الشمالية، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

6/3/2022 اقتلع مستوطنون 80 غرسة زيتون في أراضي قرية دوما بنابلس، تعود ملكيتها للمواطن عبد الرزاق دوابشة.

9\3\2022  قطع مستوطنو 10 أشجار زيتون في منطقة النصبة بقرية ياسوف قضاء سلفيت، تعود ملكيتها للشقيقين نظام وعبد الله عبد الرزاق.

13/2/2022  أطلق مستوطن النار باتجاه مدرسة الخنساء الأساسية للذكور قرب مدخل بلدة تقوع في بيت لحم، أثناء تواجد الطلبة في صفوفهم.

23\3\2022 اقتحم عضو الكنيست “إيتمار بن غفير” حي الشيخ جراح بالقدس، وقام بالتجول في الحي واستفزاز المواطنين والمتضامنين مع الأهالي.

23/3/2022  رشق مستوطنون الحجارة باتجاه مركبات المواطنين المارة قرب مدخل مستوطنة “حلميش”

27/3/2022  رشق مستوطنون مركبات المواطنين المارة قرب مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي الخليل بالحجارة.

29\3\2022 دهس مستوطن المواطن فادي الدميري من حي سلوان بالقدس، ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوض أدخل على إثرها إلى المشفى.

30\3\2022 اعتدى مستوطنون على مواطنين قرب مستوطنة “حومش” المخلاة، ما أسفر عن إصابتهما برضوض.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى