الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر شباط/ 2022م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطن الفلسطيني وأراضيه، خلال شهر شباط / فبراير عام 2022، ويعتمد هذا التقرير في بياناته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

خلال هذا الشهر صادقت سلطات الاحتلال على بناء 1500 وحدة استيطانية جديدة، تشمل بناء 500 غرفة لسكنات طلابية استيطانية، و200 غرفة محصنة، وعدة أبراج سكنية استيطانية لتأجيرها لفترات زمنية طويلة الأمد، بالإضافة إلى مبانٍ استيطانية لخدمة الجمهور، على مساحة 150 دونمًا من الأرض الواقعة بين التلة الفرنسية والجامعة العبرية في القدس، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

وقدم ضابط الإدارة لشؤون حماية البيئة في الإدارة المدنية للاحتلال طلبًا بإعلان 48,700 دونمٍ من الأراضي الفلسطينية التابعة لمحافظتي بيت لحم والخليل “كمحمية طبيعية”، وبالتحديد أراضي بلدات سعير والشيوخ في محافظة الخليل، والبرية الشرقية لمحافظة بيت لحم، إذ تستغل دولة الاحتلال الإسرائيلي الأراضي التي تخضع لتصنيف “محميات طبيعية” في الضفة الغربية المحتلة لبناء المستوطنات، في حين تمنع الفلسطينيين من استخدام هذه الأراضي بذريعة أنها “محميات طبيعية”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر شباط / 2022م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 6 شهداء
الجرحى 309 جرحى
المعتقلون 465 معتقلًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى مواطن
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 404 حالات
حواجز عسكرية مفاجئة 227 حاجزًا
هدم منازل 28 منزلًا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 69 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 276 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 45 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 22 حالة
اعتداءات مستوطنين 87 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 2570 دونمًا
نشاطات استيطانية 7 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 570 شجرة
مصادرة أراضٍ 150 دونمًا
طرق استيطانية جديدة طريق استيطاني
وحدات استيطانية جديدة 1500 وحدة

 

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر شباط/فبراير الماضي 6 مواطنين بينهم طفلان، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

فيما بلغت الإصابات 309 إصابات في الضفة الغربية، بينهم خمسة أطفال ومسعفان، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 35 إصابة بالرصاص الحي، و187 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و87 إصابة برضوض وحروق، والمتبقية إصابات بحالات اختناق.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين؛ بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 465 مواطنًا في الضفة الغربية من بينهم 23 طفلًا، وثلاث مواطنات، وثلاثة طلبة جامعيين، وأربعة عسكريين.

تركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 470 معتقلًا، وكانت القدس المدينة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغ عددهم 119 معتقلًا، تليها رام الله بــ 95 معتقلًا، ثم الخليل بـــ 90 معتقلاً، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة.

كما سجلت 21 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، و7 حالات أخرى في قطاع غزة، من بينها حالات احتجاز لــ 10 أطفال، وصحفي، وشرطيان فلسطينيان ومواطنان آخران.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارًا يقضي بتجديد إبعاد المواطن ناصر الهدمي لمدة 6 شهور عن المسجد الأقصى، والجزء الشرقي من مدينة القدس.

ونفذ جيش الاحتلال 404 عمليات اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة رام الله بواقع 69 اقتحامًا، تليها جنين بــ 59 اقتحامًا، ثم الخليل بـــ 54 اقتحامًا، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 227 حاجزًا مفاجئًا في عموم الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 55 حاجزًا عسكريًا، وفي رام الله 39 حاجزًا، وفي الخليل 34 حاجزًا، وفي سلفيت 28 حاجزًا، وفي قلقيلية 23 حاجزًا، وفي نابلس 16 حاجزًا، وفي أريحا 13 حاجزًا، وفي القدس 9 حواجز، وفي جنين 7 حواجز، وثلاثة حواجز في طوباس.

وحول عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين، فقد بلغت 276 حالة، بينها 167 حالة في الضفة الغربية، و109 حالات في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 127 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و40 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و83 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و26 حالة من قبل زوارق حربية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 28 منزلًا فلسطينيًا في الضفة الغربية والقدس بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس، والخليل، ورام الله، وأريحا، وجنين، وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب 6 منازل من القدس، على هدمها ذاتيًا تفاديًا لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت آليات الاحتلال المنازل الأخرى.

ودمرت آليات الاحتلال 69 منشأة، تمثلت بهدم 45 منشأة تجارية في جنين، و5 منشآت في القدس، و9 منشآت في الخليل، و5 في كل من سلفيت والقدس، وثلاث منشآت في نابلس.

واستولت سلطات الاحتلال على 150 دونمًا من أراضي الضفة الغربية والقدس، كما قامت قوات الاحتلال ومستوطنيه باقتلاع 570 شجرة مثمرة في الضفة الغربية معظمها من أشجار الزيتون.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 2570 دونمًا، منها 2500 دونم من أراضي بلدة ترقوميا في الخليل، و40 دونمًا من أراضي قرية قريوت في نابلس، بالإضافة إلى 30 دونم من أراضي قرية كيسان قضاء بيت لحم، و1 كم من أراضي قرية شوفة في طولكرم، ومساحات من أراضي المواطنين في منطقة حمامات المالح في الأغوار الشمالية، وقرية نزلة عيسى في طولكرم، وقرية عسلة في قلقيلية، ومنطقة واد الرباب بسلوان، وبلدة كفر الديك برام الله.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف طريق استيطاني على أراضي قرية شوفة، باتجاه مستوطنة “افني حيفتس” المقامة على أراضي المواطنين في طولكرم.

ونفذ جيش الاحتلال 45 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين، وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وخلال الشهر سجلت 22 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، والقيام بأعمال الحفر والتجريف في ساحات المسجد الإبراهيمي في الخليل وفي ساحة حائط البراق، ومنطقة القصور الأموية المحاذية للمسجد الأقصى بالقدس.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 87 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين شملت عمليات دهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

1\2\2022  شرعت قوات الاحتلال بتركيب 8 غرف متنقلة على أراضي المواطنين، في منطقة أم حراز بالأغوار الشمالية.

3\2\2022  صادقت سلطات الاحتلال على مخطط لبناء 1500 وحدة سكنية استيطانية جديدة، على مساحة 150 دونمٍ من أراضي مدينة القدس.

13\2\2022  جرفت آليات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي المواطنين في قرية عسلة قضاء قلقيلية، بهدف توسيع مستوطنة “ألفي منشة”.

14\2\2022  قامت مجموعة من المستوطنين بتجريف مساحات من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في قرية شوفة قضاء طولكرم، واقتلاع 40 شجرة زيتون لصالح شق طريق استيطاني باتجاه مستوطنة “افني حيفتس”.

15\2\2022  جرفت آليات الاحتلال مساحات من أراضي المواطنين في بلدة كفر الديك قضاء رام الله، واقتلعت 50 شجرة زيتون بهدف استخدام الأرض لأغراض استيطانية.

21\2\2022  جرف مستوطنون 40 دونمًا من أراضي المواطنين الزراعية في قرية قريوت قضاء نابلس، تمهيدًا لوضع بيوت متنقلة لغرض إنشاء بؤرة استيطانية، وشق طريق استيطاني يربط بين مستوطنتي “شيلو” و”عيلي”.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

1\2\2022   دهس مستوطن مواطنًا قرب باب المغاربة في البلدة القديمة بالقدس، ما أسفر عن إصابته برضوض.

12/2/2022 أتلف مستوطنون80 شجرة زيتون في منطقتي باب الشعب وأبو القصيب التابعتين لقرية ياسوف قضاء سلفيت.

13\2\2022  قام مستوطنون بنصب خيمة على أرض تعود ملكيتها لعائلة سالم في حي الشيخ جراح بالقدس، في حين هدد المستوطن المتطرف “إيتمار بن غفير”  بإزالة الحي، وتهجير سكانه، عقب افتتاحه لمكتبه بجوار منزل عائلة سالم المهدد بالإخلاء.

16/2/2022  اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على المواطن مؤيد صبيح قرب خلة مكحول في الأغوار الشمالية، ما أدى إلى إصابته برضوض نقل على إثرها إلى المسشفى.

18\2\2022 اعتدت مجموعة من المستوطنين المسلحين على مواطنين في بلدة سنجل قضاء رام الله، ما أسفر عن جرح مواطن ونقله للمشفى لتلقي العلاج.

19/2/2022  اقتلع مستوطنون 10 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن زياد جميل عبد الرزاق، في قرية ياسوف قضاء سلفيت.

20/2/2022  اعتدى مستوطنون على المواطن رياض صوالحة قرب قرية الساوية، ما أدى إلى إصابته برضوض وجروح نقل على إثرها إلى المشفى الحكومي في سلفيت.

26\2\2022 رشق مستوطنون قرب قرية وادي رحال قضاء بيت لحم الحجارة تجاه مركبات المواطنين.

27\2\2022 أغلقت مجموعة من المستوطنين مدخل منطقة بئر العد في بلدة يطا بالحجارة، لإعاقة مرور المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى