الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون الثاني/ 2022م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق المواطن الفلسطيني وأراضيه خلال شهر كانون الثاني / يناير عام 2022، ويعتمد هذا التقرير الموجز في بياناته، على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

وخلال هذا الشهر صادقت اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في مدينة القدس، على بناء 3557 وحدة استيطانية جديدة، منها 1465 وحدة سكنية بين مستعمرتي “جفعات هماتوس” و”هار حوماة” للربط بينهما وقطع الاتصال بين أحياء القدس وبيت لحم، و2092 وحدة سكنية استيطانية على أطراف التلة الفرنسية في القدس، ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

 

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر كانون الثاني / 2022م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 6 شهداء
الجرحى 154 جريحًا
المعتقلون 476 معتقلًا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 5 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 438 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 213 حاجزًا
هدم منازل 22 منزلًا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 25 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 258 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 57 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 23 حالة
اعتداءات مستوطنين 80 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 207 دونمات
نشاطات استيطانية 5 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 940 شجرة
مصادرة أراضٍ 651 دونمًا
طرق استيطانية جديدة طريقان استيطانيان
وحدات استيطانية جديدة 3557 وحدة

 

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي 6 مواطنين بينهم مسنّان، استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة.

فيما بلغت الإصابات 153 إصابة في الضفة الغربية، وإصابة واحدة في قطاع غزة، بينهم سبعة أطفال، وخمسة صحفيين، ومواطنة وطالبان، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتًا في أعداد الجرحى والمصابين، بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانيًا دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال 476 مواطنًا في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينهم: 15 طفلًا، وخمس نساء، وخمسة طلبة جامعيين وعسكريان.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 470 معتقلًا، مقابل 6 معتقلين في قطاع غزة، حيث احتلت مدينة القدس المرتبة الأولى في عدد المعتقلين البالغ عددهم 122 معتقلًا، تليها رام الله بــ 75 معتقلًا، ثم بيت لحم بـــ 65 معتقلًا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة والقطاع.

وخلال شهر كانون الثاني اقتحمت قوات الاحتلال حرم جامعة بيرزيت في رام الله، وأطلقت الرصاص الحي تجاه الطلبة ما أسفر عن إصابة طالبين واعتقال خمسة آخرين، كما اقتحمت مدرسة قرية دير نظام الأساسية، واعتدت على الهيئة التدريسية، واعتقلت طالبين من داخل غرفهم الدراسية.

كما سجلت 18 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، من بينها حالات احتجاز لأطفال، ومزارعين.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارت بإبعاد 5 مواطنين، ثلاثة منهم منعوا من دخول أراضي الضفة الغربية، واثنان أبعدوا عن حي الشيخ جراح في القدس، لفترات تراوحت بين 3 أيام وستة شهور.

ونفذ جيش الاحتلال 438 عملية اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة نابلس بواقع 74 اقتحامًا، تليها رام الله بــ 66 اقتحامًا، ثم بيت لحم بـــ 57 اقتحامًا، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 213 حاجزًا مفاجئًا في عموم الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 60 حاجزًا عسكريًا، وفي كل من سلفيت ورام الله 35 حاجزًا، وفي قلقيلية 25 حاجزًا، وفي الخليل 21 حاجزًا، وفي أريحا 13 حاجزًا، وفي القدس 9 حواجز، وفي جنين 8 حواجز، وفي نابلس 5 حواجز، وحاجزين في طولكرم.

وحول عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين، فقد بلغت 258 حالة، بينها 142 حالة في الضفة الغربية، و116 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 106 حالات من مجمل الحالات المذكورة، و36 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و74 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و39 من قبل زوارق حربية، بالإضافة إلى ثلاث حالات قصف جوي على قطاع غزة.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 22 منزلًا فلسطينيًا في الضفة الغربية والقدس بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس، والخليل وطوباس والأغوار الشمالية، وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب 7 منازل من القدس، على هدمها ذاتيًا تفاديًا لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

ودمرت آليات الاحتلال 25 منشأة، تمثلت بهدم 8 منشآت تجارية في القدس، و5 منشآت في الخليل، ومنشأة واحدة في كل من سلفيت وقلقيلية وبيت لحم، و9 منشآت في الأغوار الشمالية.

واستولت سلطات الاحتلال على 651 دونمًا من أراضي الضفة الغربية والقدس، كما قامت قوات الاحتلال ومستوطنيه باقتلاع 940 شجرة مثمرة في الضفة الغربية، معظمها من أشجار الزيتون.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 207 دونمات، منها 60 دونمًا من أراضي بلدة كفر الديك في سلفيت، و50 دونمًا من أراضي كل من بلدة دورا في الخليل وأراضي بلدات حوارة وبورين وعصيرة القبلية في نابلس، بالإضافة إلى 40 دونمًا من أراضي بلدة بتير قضاء بيت لحم، و1.5 دونم من أراضي محافظة قلقيلية.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف طريقين استيطانيين، أحدهما على أراضي منطقة مراح سليمان غرب مستوطنة “تيلم” المقامة على أراضي المواطنين في الخليل، والآخر على أراضي منطقة الشعف في بلدة الخضر قضاء بيت لحم.

ونفذ جيش الاحتلال 57 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وحول انتهاك المقدسات، سجلت 23 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، والقيام بأعمال الحفر والتجريف في الجهة الجنوبية الشرقية من ساحات المسجد الإبراهيمي في الخليل، بهدف إنشاء مصعد للمستوطنين.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 80 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

3\1\2022  شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني جديد في منطقة الشعف بأراضي عين قسيس غربي بلدة الخضر، يصل إلى مستوطنة “سيدي بوعز” المقامة على أراضي المواطنين في بيت لحم.

5\1\2022 صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس على مخططات لبناء 3557 وحدة سكنية استيطانية جديدة، منها 1465 وحدة استيطانية للربط بين مستوطنتي “جفعات هماتوس” و”هار حوماة”، وقطع الاتصال بين أحياء مدينة القدس ومدينة بيت لحم، و2092 وحدة استيطانية على أطراف التلة الفرنسية في القدس ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

10\1\2022 جرفت قوات الاحتلال شرق قرية جينصافوط، مساحة 1.5 دونم من أراضي المواطن مراد عارف بشي الزراعية، بهدف توسيع مستعمرة “عمانوئل”.

10\1\2022 قامت مجموعة من المستوطنين بتجريف مساحة تقدر بنحو 50 دونمًا من أراضي المواطنين التابعة لبلدة حوارة وقريتي بورين وعصيرة القبلية، لصالح توسيع مستوطنة “يتسهار”.

24\1\2022 نصبت قوات الاحتلال عدة بيوت متنقلة على أنقاض مستوطنة “حومش” المخلاة، والواقعة جنوب بلدة سيلة الظهر قضاء جنين.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

5\1\2022 دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته قرب قرية بيت سيرا برام الله، المواطن مصطفى ياسين فلنة (25 عاما) أثناء توجهه إلى عمله، ما أسفر عن استشهاده.

6\1\2022  دهس مستوطن أثناء قيادته مركبته قرب قرية العقربانية شرقي نابلس، المواطنة شفيقة فايز بشارات، ما أسفر عن إصابتها برضوض أدخلت على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.

9\1\2022  هاجم مستوطنون عائلة المواطن عادل السلامين في منطقة المكسر جنوب شرق بلدة طمون في الأغوار الشمالية، واعتدت بالضرب على زوجته وأبنائه، وسرقت من ماشيته، وهاتفًا محمولاً من أحد أبنائه.

10\1\2022  قام مستوطن برشق الحجارة باتجاه مواطنة أثناء قيادتها مركبتها قرب حاجز الجيب، ما أدى إلى إصابتها بجروح وكسور في الفك، نقلت على إثرها إلى أحد مشافي الاحتلال للعلاج.

13\1\2022  قامت مجموعة من المستوطنين قرب مستعمرة “بيت إيل” المقامة شمال مدينة البيرة، بالضرب ورش غاز الفلفل على وجوه طاقم تلفزيون فلسطين، مما أدى إلى إصابة 3 منهم بحالات اختناق وحروق، أدخلوا على إثرها إلى المشفى الحكومي بمدينة رام الله للعلاج، وهم: دعاء حامد أبو سنينة، وعبد الكريم أبو شريفة، ومحمد محمود عبد المنعم العمري.

16\1\2022  هاجم مستوطنون منزل المواطن إياد راغب صلاح، الواقع قرب المدخل الغربي لقرية برقة، بحماية قوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين، ما أدى إلى جرح مواطن وإصابة آخرين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز.

21\1\2022  اعتدى مستوطنون على عدد من المتضامنين الأجانب بالقرب من المنطقة الجنوبية الشرقية في قرية بورين قضاء نابلس، وأضرموا النار في مركبتهم ما أسفر عن إصابة ثمانية منهم.

27\1\2022  هاجمت مجموعة من المستوطنين في منطقة وادي الحصين قرب مستعمرة “كريات أربع”، المقامة على أراضي مدينة الخليل، عددًا من المواطنين والأطفال أثناء اللهو بكرات الثلج.

29\1\2022 رشق مستوطنون الحجارة تجاه المواطنين أثناء رعيهم للأغنام قرب قرية زنوتة، الواقعة جنوبي الظاهرية في الخليل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى