الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تشرين ثاني/ 2021م

سائدة زعارير  

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق المواطنين الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر تشرين ثاني / نوفمبر عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في معلوماته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.   

وخلال هذا الشهر صادقت سلطات الاحتلال على بناء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة على 1.243 دونما من أراضي مدينة القدس المحتلة، كما صادقت على بناء 372 وحدة استيطانية؛ لتوسيع مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة. 

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر نوفمبر / 2021م 

طبيعة الانتهاك  العدد 
الشهداء  5 شهداء 
الجرحى  133 جريحا 
المعتقلون  407 معتقلين 
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى  6 مواطنين 
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها  410 حالات 
حواجز عسكرية مفاجئة  276 حاجزا 
هدم منازل  22 منزلا 
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية  24 منشأة 
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين  212 حالة 
تدمير الممتلكات ومصادرتها  54 حالة 
الاعتداء على الأماكن المقدسة  28 حالة 
اعتداءات مستوطنين  68 حالة 
تجريف أراضٍ  تجريف لمساحات تزيد عن 212 دونما 
نشاطات استيطانية  4 أنشطة 
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها  600 شجرة 
مصادرة أراضٍ  1261 دونما 

الشهداء والجرحى: 

استشهد خلال شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي 5 فلسطينيين في الضفة وقطاع غزة، بينهم طفلان ومواطنان آخران استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، فيما استشهد داخل سجون الاحتلال الأسير سامي عابد العمور (39 عاماً) من مدينة دير البلح، المعتقل منذ عام 2008 والمحكوم بالسجن مدة 19 عاماً، بعد تدهور وضعه الصحي نتيجة الإهمال الطبي.  

وبلغت الإصابات 133 إصابة في الضفة الغربية، بينهم 9 أطفال، وصحفي وطالبة، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.  

وتوزعت الإصابات بين 11 إصابة بالرصاص الحي، و69 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و53 إصابة بكسور ورضوض وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.  

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى. 

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:  

اعتقل الاحتلال خلال هذا الشهر 407 مواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم: 17 طفلا، ومواطنة، و4 طلبة جامعيين و4 عسكريين. 

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 397 معتقلا، في حين اعتقل 10 مواطنين في قطاع غزة، وكانت مدينة القدس في المرتبة الأولى من حيث عدد المعتقلين البالغين 98 معتقلا، تليها رام الله بــ 64 معتقلا، ثم الخليل بـــ 53 معتقلا، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة والقطاع. 

وسجلت 26 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها احتجاز وفد دبلوماسي أجنبي يضم سفراء وقناصل وممثلي البعثات الدبلوماسية في فلسطين، ومنعهم من دخول شارع الشهداء وسط الخليل، كما أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بالحبس المنزلي على 6 مواطنين بينهم سيدة، كشرط لإطلاق سراحهم بعد اعتقالهم في وقت سابق. 

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارت بإبعاد مواطنين، بينهم نائب مدير الأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات لمدة 20 يوماً عن المسجد الأقصى، و30 يوماً عن باقي محافظات الضفة، فيما تراوحت فترات إبعاد الآخرين عن المسجد الأقصى ما بين أسبوعين إلى شهر. 

ونفذ جيش الاحتلال 410 عمليات اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة رام الله بواقع 73 اقتحاما، تليها بيت لحم بــ 63 اقتحاما، ثم جنين بــ 55 اقتحاما، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.  

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين: 

 أقامت قوات الاحتلال 276 حاجزا مفاجئا في الضفة الغربية، تركزت في محافظتي بيت لحم وقلقيلية حيث انفردت كل منهما بــ 52 حاجزا عسكريا، تليهما أريحا بـــ 47 حاجزا، وتوزعت بقية الحواجز في كل من رام الله، والخليل، والقدس، وطوباس، وجنين، ونابلس وسلفيت. 

وبلغت عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين 212 حالة، بينها 149 حالة في الضفة الغربية و63 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 115 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و34 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و30 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و33 من قبل زوارق حربية. 

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات: 

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 22 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس، والخليل والأغوار الشمالية، وأجبرت سلطات الاحتلال 4 مواطنين على هدم منازلهم في القدس، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال. 

ودمرت آليات الاحتلال 24 منشأة، تمثلت بمحال تجارية، وحظائر أغنام وغرفاً زراعية، في الأغوار الشمالية، والقدس، والخليل، وقلقيلية وبيت لحم.  

وصادرت سلطات الاحتلال 1261 دونما، منها 1.243 دونما من أراضي مدينة القدس المحتلة، و4700 م2 في حي الشيخ جراح بالقدس، و10 دونمات من أراضي بيت فوريك وبيت دجن في نابلس، و5 دونمات في منطقة جبل الريسان غربي رام الله، و2.5 دونم من أراضي بلدة بيت جالا في بيت لحم، بالإضافة إلى مساحات من قريتي قريوت والساوية قضاء نابلس. 

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن  212 دونماً، منها 200 دونم من الأراضي الزراعية في قرية النبي إلياس قضاء محافظة قلقيلية، و5 دونمات من أراضي بيت أمر في الخليل، و7 دونمات من الحقول المزروعة بالخضراوات قرب السياج الحدودي شرقي خانيونس، بالإضافة إلى تجريف مساحات في بلدتي بيتا وقبلا بنابلس وفي منطقة الراس بسلفيت, 

كما جرّفت آليات الاحتلال طريقاً معبداً بطول 500م في بلدة عصيرة الشمالية قضاء نابلس، وأتلف مستوطنون نحو 600 شجرة مثمرة. 

ونفذ جيش الاحتلال 54 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة. 

انتهاك المقدسات: 

وحول انتهاك المقدسات، سجلت 28 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين بحجة عيد “الأنوار” اليهودي واقتحامه من قبل رئيس دولة الاحتلال. 

كما اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى ومنعت طاقم لجنة الإعمار في المسجد من القيام بأعمال صيانة داخل قبة الصخرة، واحتجزت رئيس اللجنة بسام الحلاق وهددته بالاعتقال.  

بالإضافة إلى هدم قوات الاحتلال مسجدا في قرية دوما قضاء نابلس، بحجة عدم الترخيص.  

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين: 

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 68 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات. 

أبرز النشاطات الاستيطانية:  

1\11\2021 هدمت قوات الاحتلال 3 خيم للسكن، و3 حظائر للأغنام وخيمة لتخزين الأعلاف، ودمرت 3 خزانات مياه ونظام خلايا شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية، في منطقة خربة الميّتة في الأغوار الشمالية. 

3\11\2021  هدمت قوات الاحتلال محلين تجاريين لبيع مواد البناء تعود ملكيتهما لعائلة الخطيب، في بلدة حزما بالقدس بحجة عدم الترخيص. 

4\11\2021 أغلقت قوات الاحتلال نبع مياه بالإسمنت المسلح لمنع المواطنين من الاستفادة منها في ري مزروعاتهم، في منطقة الثغرة شرقي بلدة بيت أمر بالخليل. 

9\11\2021 قامت قوات الاحتلال في بتير برش المواد الكيماوية المبيدة للمزروعات في أراضي المواطنين المزروعة بأشتال الزيتون في منطقة مراح مدور، ما أدى إلى إتلاف نحو 70 شتلة زيتون تعود ملكيتها للمواطن غسان عوينة، بحجة زراعتها في “أراضي دولة”.  

15\11\2021 جرّفت قوات الاحتلال مساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية واقتلعت نحو 250 شجرة زيتون، في منطقة الراس غربي محافظة سلفيت. 

23\11\2021 جرّفت آليات الاحتلال طريقا معبدا بطول 500م، يؤدي إلى أراضي المواطنين الزراعية في منطقة خلة الدالية ببلدة عصيرة الشمالية قضاء نابلس.  

29\11\2021 هدمت قوات الاحتلال بركسا لتخزين مواد البناء تعود ملكيته للمواطن علي موسى زياد، في بلدة عناتا بالقدس بحجة عدم الترخيص.  

أبرز الهجمات الاستيطانية: 

3\11\2021 قامت مجموعة من المستوطنين برشق مركبات المواطنين المارة من الشارع الرئيسي جنين-نابلس بالحجارة، قرب المدخل الجنوبي لبلدة سيلة الظهر.  

2\11\2021  قام مستوطنون بسرقة محصول ثمار الزيتون من أراضي المواطنين التابعة لقرية بورين قضاء نابلس. 

5\11\2021  قطع مستوطنون أغصان 45 شجرة زيتون في أراضي المواطنين الزراعية التابعة لقرية بورين والمحاذية لمستوطنة “يتسهار”، تعود ملكيتها للمواطنين: عناد زبن وخالد زبن.  

9\11\2021  اقتحمت مجموعة من المستوطنين المنطقة الصناعية في مدينة البيرة، وأعطبت إطارات عدد من المركبات وخطت عليها شعارات عنصرية. 

17\11\2021  قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “جعفات آساف” المقامة على أراضي مدينة البيرة، بمهاجمة مركبات المواطنين وتحطيم زجاج مركبة تابعة لمديرية التربية والتعليم في بلدة بيرزيت وإصابة سائقها برضوض.  

23\11\2021  رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة في محيط حاجز زعترة، ما أسفر عن أضرار مادية في مركبة المواطن أسيد عودة من قلقيلية.   

20/11/2021  قامت مجموعة من المستوطنين بتجريف أراضٍ زراعية للمواطنين، وشق طريق استيطاني على أراضي منطقة الطيبة التابعة لبلدة ترقوميا بالخليل، يربط بين مستعمرتي “تيلم” و”أدورا”. 

21\10\2021  استولى مستوطنون على شاحنة لجمع النفايات تابعة لبلدية قصرى في نابلس، وأطلقت قوات الاحتلال النار عشوائيا تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين. 

29\11\2021  اقتحمت مجموعة من مستوطني مستوطنة “بني حيفر”، مقام “ياقين” الأثري جنوبي بلدة بني نعيم، وقامت بخلع زوايا حديدية نصبتها البلدية لحمايته.  

30/11/2021  تواجد مستوطنون بحماية قوات الاحتلال قرب منطقة الجسر على طريق رام الله-نابلس، وأشعلت شمعدانا وأدت طقوسا تلمودية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى