الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر آب / 2021م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق الفلسطينيين وأراضيهم خلال شهر آب / أغسطس عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في بياناته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء 9 شهداء
الجرحى 244 جريحا
المعتقلون 380 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى مواطنة
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 318 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 321 حاجزا
هدم منازل 37 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 56 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 147 حالة
قصف جوي في قطاع غزة 14 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 123 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 25 حالة
اعتداءات مستوطنين 35 حالة
تجريف أراضٍ 4 عمليات تجريف لمساحات تزيد عن 9 دونمات
نشاطات استيطانية 9 أنشطة
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 1414 شجرة
مصادرة أراضٍ 56.8 دونما
طرق استيطانية جديدة طريق استيطاني واحد

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال هذا الشهر 9 مواطنين فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم طفل و6 مواطنين استشهدوا برصاص الاحتلال الذي استهدفهم على حواجزه، أو أثناء اقتحامه للقرى والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، واحتجزت قوات الاحتلال جثمان شهيدين من مدينة جنين شمالي الضفة، فيما استشهد مواطنان في قطاع غزة متأثرين بجراحهما التي أصيبا بها خلال مشاركتهما في تظاهرة قرب السياج الحدودي شرق القطاع.

وبلغت أعداد المصابين على يد قوات الاحتلال خلال الشهر 244 مواطناً في الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم أطفال وصحفيون ومواطنة وآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 49 إصابة بالرصاص الحي، و28 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والأخرى إصابات برضوض، وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص، تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر يوليو، 380 مواطناً في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم: 25 من الأطفال، أحدهم طفل جريح، و6 نساء، وطالب جامعي.

واحتلت مدينة القدس المرتبة الأولى في عدد المعتقلين البالغ عددهم 97 معتقلاً، تليها الخليل بــ 51 معتقلاً، ثم بيت لحم  معتقلاً، فيما توزع بقية المعتقلين بين المحافظات كالتالي: 36 نابلس، 34 رام الله، 27 جنين، 25 سلفيت، 18 طولكرم، 17 قلقيلية، 15 طوباس، 7 أريحا، 6 خانيونس و2 شمال غزة.

وحول قرارت الإبعاد، فقد أصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قراراً بإبعاد المواطنة منتهى أمارة، من مدينة أم الفحم في الداخل المحتل، عن المسجد الأقصى لمدة 3 أشهر.

وشهد هذا الشهر 318 عملية اقتحام من قبل جيش الاحتلال لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت الاقتحامات في محافظة جنين بواقع 56 اقتحاماً، تليها بيت لحم بــ 47 اقتحاماً، ثم نابلس بــ 45 اقتحاماً، فيما توزعت الاقتحامات المتبقية على المحافظات كالتالي: 35 رام الله، 34 الخليل، 22 القدس، 21 سلفيت، 19 طولكرم، 15 قلقيلية، 10 طوباس، 8 أريحا، 3 خانيونس، 2 الوسطى، 1 غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

 أقام جيش الاحتلال خلال الشهر 321 حاجزاً مفاجئاً في عموم الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 92 حاجزاً عسكرياً، وفي سلفيت 57 حاجزاً، وفي رام الله 43 حاجزاً، فيما توزعت الحواجز الأخرى على بقية محافظات الضفة الغربية.

وأطلق جيش الاحتلال النار على المواطنين الفلسطينيين في 147 حالة، بينها 100 حالة في الضفة الغربية و47 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 64 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و36 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و18 حالة من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال و15 حالات من قبل زوارق حربية، بالإضافة لـــ 14 حالات قصف جوي لمواقع في القطاع.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 37 مبنًى سكنياً فلسطينياً في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات الخليل، القدس، رام الله، والأغوار الشمالية ونابلس، وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب 8 منازل على هدمها تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الاحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

كما هدمت قوات الاحتلال 56 منشأة اقتصادية فلسطينية في الضفة الغربية، شملت غرف زراعة، وحظائر أغنام، وبيوتاً متنقلة، ومغسلة، مركبات، وحضانة أطفال.

وشرعت آليات الاحتلال في مطلع آب بعمليات تجريف واسعة على أراضي قرية الساوية، قضاء نابلس شمال الضفة الغربية، ضمن مخطط استيطاني يقضي بمصادرة 56.8 دونماً من الأراضي الفلسطينية التابعة لقرى اسكاكا والساوية واللبن الشرقية في نابلس.

وجرّفت قوات الاحتلال أربع أراض، منها أرض بمساحة 8 دونمات، في واد السمن جنوبي الخليل، ودونم آخر في بلدة حلحول شمالي المحافظة، كما جرّفت آليات الاحتلال طريقاً زراعياً طوله 1 كم في بلدة بتير ببيت لحم، وطريقاً آخر بطول 3 كم في قرية عاطوف بطوباس.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف طريق استيطاني في بلدة بيتا بنابلس، كما صادقت على مخطط لتوسع الشارع الاستيطاني 55، الذي يربط المستوطنات من وسط الضفة الغربية إلى شمالها.

كما شهدت الضفة الغربية قيام جيش الاحتلال بــــ 123 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

سجلت 25 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، خاصة في الفترة الصباحية تحت حماية قوات الاحتلال، وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين بحجة الأعياد اليهودية.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 35 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين، تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، وحرق أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية، واقتحام للبلدات، والاعتداء على المواطنين.

وفي إحدى اعتداءات المستوطنين، دهس مستوطن فتى فلسطينياً بمركبته قرب قرية سيلة الظهر في جنين، ثم اختطفوه واقتادوه إلى مستوطنة “حومش” وربطوه بشجرة وضربوه حتى غاب عن الوعي، وبعد ساعتين عثر جيب عسكري على الفتى وتم تسليمه للإسعاف لتلقي العلاج جراء إصابته برضوض وحروق.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

2\8\2021  شرع مستوطنون بشق طريق استيطاني على أراضي مواطن من عائلة عبيان في قرية كيسان في بيت لحم.

16\8\2021  بدأت آليات الاحتلال بتجريف مساحات واسعة من أراضي المواطنين التابعة لمدينة قلقيلية وبلدة عزون وقرية النبي إلياس، تمهيداً لتنفيذ مخطط استيطاني  يهدف إلى توسيع الشارع الاستيطاني رقم 55.

20\8\2021  بنت قوات الاحتلال حديقة على قطعة أرض تمت مصادرتها سابقاً، تعود ملكيتها لمفتي القدس السابق الحاج أمين الحسيني.

23\8\2021  وضع مستوطنون بيتين متنقلين على أراضي المواطنين في منطقة حريقة أبو زهير غرب بلدة دير استيا، وقاموا بتجريف طريق تصل إليها.

11\7\2021  أضرم مستوطنون النار في مقاعد ومستلزمات أخرى للمواطنين في منطقة الخمار التابعة لقرية بتير في بيت لحم.

25\8\2021  جرفت قوات الاحتلال أراضي المواطنين في قرية كيسان بهدف القيام بأعمال بنية تحتية وشق طريق استيطاني، لصالح بؤرة “إيبي هناحل” الاستيطانية، المقامة على أراضي القرية.

29\8\2021  نصبت قوات الاحتلال بيوتاً متنقلة في بلدة برطعة الواقعة خلف جدار العازل، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

5\8\2021  اعتدى مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على المواطن لؤي الحلبي، من قرية روجيب قضاء نابلس، ما أسفر عن إصابته برضوض، أدخل على إثرها إلى المشفى لتلقي العلاج.

6\8\2021  اعتدت مجموعة من المستوطنين بالضرب المبرح على المواطن نائل عواودة وأبنائه الأربعة، من بلدة دير دبوان في رام الله، ما أدى إلى إصابتهم برضوض ونفلهم إلى المشفى لتلقي العلاج.

8\8\2021  أقام مستوطنون بيوتاً متنقلة، ونصبوا خيمتين على أراضي المواطنين في قرية عين الديوك قضاء أريحا، في محاولة لإقامة بؤرة استيطانية جديدة.

9\8\2021  اعتدى مستوطنون على المواطن خالد زهير وعائلته، في منطقة الراس غربي مدينة سلفيت.

13\8\2021  اعتدى مستوطنون على سائق حافلة في مدينة القدس أثناء قيادته للحافلة التي يعمل عليها، ما أدى إلى إصابته بجروح في الوجه والرقبة، نقل على إثرها إلى المشفى.

17\8\2021  اعتدى مستوطنون بالضرب المبرح على الطفل طارق زبيدي (15 عاماً)، وقاموا برش غاز الفلفل في وجهه، وكي أسفل قدميه بولاعة، ما أدى إلى إصابته برضوض وحروق وحالة اختناق، نقل على إثرها إلى المشفى في مدينة جنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى