الاستيطان والجدار

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر أيلول \2019

وليد زايد-مركز رؤية للتنمية السياسية

يستعرض التقرير أبرز الاعتداءات التي نفذتها قوات الاحتلال والمستوطنون ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم، إلى جانب الانتهاكات الاستيطانية ضد الأرض الفلسطينية خلال شهر أيلول \ سبتمبر من العام 2019، وقد اعتمد التقرير في معلوماته على أكثر من مصدر هي لمجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير ومعهد أريج للأبحاث التطبيقية.

جدول يوضح انتهاكات الاحتلال خلال شهر أيلول \ سبتمبر من العام 2019:

الشهداء 5
المصابون 319
المعتقلون 484
احتجاز 17
الإبعاد عن المسجد الأقصى أو القدس 25
اقتحامات للمناطق السكنية الفلسطينية 488
إطلاق نار من قبل الاحتلال 255
هدم منازل 13
مصادرة ممتلكات فلسطينية 21
حواجز عسكرية مفاجئة 382
اعتداء على الأماكن المقدسة 23
اعتداءات المستوطنين 31
قصف جوي 25
نشاطات استيطانية 2

الشهداء والجرحى:

قتل جيش الاحتلال خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي خمسة فلسطينيين ثلاثة منهم في قطاع غزة واثنين في محافظات الضفة الغربية، وكان من بين الشهداء في قطاع غزة طفلان اثنان فيما كان شهيدا الضفة الغربية امرأة وأسيراً استشهد داخل سجون الاحتلال.

 أما الجرحى الذين وقعوا نتيجة اعتداءات قوات الاحتلال فقد وصل عددهم لـ319 مصابا، كان غالبيتهم من قطاع غزة بواقع 277 مصابا مقابل 42 مصابا في الضفة الغربية، وقد كان من بين المصابين على مدار الشهر سبعة أطفال وصحفيان اثنان.

الاعتقال والاحتجاز والإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى:

عدد حالات الاعتقال خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي وصل إلى 484 حالة اعتقال، أغلبها في محافظات الضفة الغربية والتي نفذ فيها الاحتلال 469 حالة اعتقال أكثرها في محافظة القدس بـ127 حالة اعتقال، تليها محافظة رام الله بـ40 حالة اعتقال، أما من محافظات قطاع غزة فقد كانت هناك 15 حالة اعتقال. وقد كان من بين المعتقلين 50 طفلا وأربع نساء وسبعة طلبة جامعيين.

إلى جانب الاعتقالات، يتعرض الفلسطينيون للاحتجاز على يد قوات الاحتلال أثناء تنقلاتهم أو خلال عمليات الاقتحام التي ينفذها، وقد وصلت حالات الاحتجاز لـ17 حالة جميعها في محافظات الضفة الغربية.

كما شهدت مدينة القدس 25 حالة إبعاد للمقدسيين، 14 حالة من حالات الإبعاد كان عبارة عن حالات إبعاد عن المسجد الأقصى لفترات تراوحت بين سبعة أيام وستة أشهر، فيما كانت الـ11 حالة إبعاد الأخرى لسكان قرية العيساوية عن قريتهم في القدس بعد احتجازهم لأيام، لفترات تراوحت بين 5 و9 أيام.

إقامة حواجز عسكرية والاقتحامات وإطلاق النار:

أقام الاحتلال خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي 382 حاجزا جميعها في محافظات الضفة الغربية، وقد كانت محافظة بيت لحم هي أكثر المحافظات التي أقامت قوات الاحتلال الحواجز فيها تبعها محافظة نابلس ثم محافظة قلقيلية.

 كما نفذ الاحتلال 488 اقتحاما للمناطق السكنية الفلسطينية، 477 من هذه الاقتحامات كانت في محافظات الضفة الغربية، أكثر هذه الاقتحامات كانت في محافظة الخليل بـ99 اقتحاما تلتها محافظة رام الله والبيرة بـ76 اقتحاما. أما عن الاقتحامات في محافظات قطاع غزة فهي تتم للأراضي الزراعية الحدودية.

وقد وصل عدد حالات إطلاق النار التي نفذها الاحتلال خلال ذات الشهر لـ255 حالة، وتقاربت الأعداد بين محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة، إذ إن 138 عملية إطلاق نار تمت في محافظات الضفة الغربية و117 في قطاع غزة. وقد كانت حالات إطلاق النار في الضفة الغربية تتم خلال إقامة الحواجز العسكرية أو عمليات الاقتحام للمناطق الفلسطينية، فيما كانت تتم في قطاع غزة عن طريق المواقع العسكرية على الحدود الشرقية لقطاع غزة والزوارق البحرية ومن خلال الطائرات الحربية.

عمليات الهدم ولتجريف والاستيلاء على ممتلكات الفلسطينيين:

نفذ الاحتلال خلال شهر أيلول \ سبتمبر 13 عملية هدم للمنازل والمنشآت الفلسطينية، فقد تم هدم 13 منزلا، منها ما هو مسكون ومنها ما هو قيد الإنشاء، إضافة إلى هدم عدد من البركسات التي تستخدم في تربية المواشي، وكانت عمليات الهدم تتم بحجة عدم الترخيص أو قربها من جدار الفصل العنصري، كما أنها تركزت في محافظتي القدس والخليل.

وقد صادر الاحتلال ممتلكات لمواطنين فلسطينيين في 21 مناسبة، مثل مصادرة ممتلكات خاصة أثناء عمليات الاقتحام إلى جانب مصادرة تسجيلات كاميرات لمجلات فلسطينية ومعدات شخصية. إضافة إلى الإضرار بممتلكات الفلسطينيين وتخريبها في 29 حالة كتخريب الأثاث والسيارات وتخريب المحاصيل الزراعية كالزيتون.

الاعتداء على الأماكن المقدسة:

اعتداءات الاحتلال على الأماكن المقدسة وصلت خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي لـ23 اعتداء، أبرزها كان اقتحام باحات المسجد الأقصى وتنفيذ جولات استفزازية فيه، كما شارك بالاقتحامات عضو الكنيست يهودا غليك، كما أن المسجد الإبراهيمي شهد اقتحام رئيس الاحتلال ورئيس حكومة الاحتلال له إلى جانب عدد آخر من الشخصيات الحكومية الإسرائيلية، إلى جانب تعرضه للإغلاق لتمكين المستوطنين من تأدية طقوسهم في المسجد.

نشاطات استيطانية

شهدت التحركات والنشاطات الاستيطانية خلال الشهر الماضي تراجعا عن الأشهر السابقة، فيما يلي نستعرض أبرز الأعمال والنشاطات الاستيطانية التي نفذت خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي:

  • 6-9-2019: جرف الاحتلال أراضي المواطنين في قرية بورين في محافظة نابلس لشق طرق استيطانية تمر من أراضي القرية.
  • 18-9-2019: جرفت قوات الاحتلال أراضي مساحتها نحو 145 دونما من أراضي المواطنين في قرية حجة غرب مدينة نابلس لصالح توسيع مستوطنة كرني شمرون.
  • 23-9-2019: سيطر الاحتلال على أراضٍ لمواطنين من قرية حدب الفوار في دورا بمحافظة الخليل وأعلن أنها باتت أراضي دولة.

أبرز اعتداءات المستوطين:

وصل عدد الاعتداءات التي نفذها المستوطنون خلال شهر أيلول \ سبتمبر الماضي إلى 31 اعتداءً في مختلف محافظات الضفة الغربية، نستعرض فيما يلي أبرز هذه الاعتداءات:

  • 2-9-2019: بدأ المستوطنون تجريف أراضي بمساحة 4 دونمات في منطقة المخرورة غرب مدينة بيت جالا لنصب كرفانات للمستوطنين عليها.
  • 3-9-2019: أطلق مستوطن النار بشكل عشوائي تجاه بائعي الخضار قرب مفترق بزاريا على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وجنين.
  • 4-9-2019: قطع مستوطنو يتسهار مجموعة من أشجار الزيتون من قرية بورين جنوب نابلس.
  • 4-9-2019: أضرم مستوطنو مستوطنة يتسهار النار في الأراضي الزراعية للمواطنين في قرية مادما.
  • 11-9-2019: ألقى المستوطنون الحجارة تجاه المواطنين قرب مستوطنة حومش المخلاة في مدينة جنين ما أدى لإصابة مواطنين اثنين برضوض.
  • 13-9-2019: أفرغ مستوطنو مستوطنة ميخولا في الأغوار الشمالية مخلفات المستوطنات بأراضي المواطنين المحيطة بالمستوطنة.
  • 14-9-2019: حطم المستوطنون من مستوطنة كريات أربع في مدينة الخليل نوافذ عدة منازل فلسطينية في البلدة القديمة في المدينة بعد رشقها بالحجارة.
  • 15-9-2019: وضع المستوطنون كرفانات وخزانات مياه على أراضي جبل المنطار شرق بلدة السواحة الشرقية شرق القدس سعيا لإنشاء بؤرة استيطانية جديدة.
  • 16-9-2019: أحرق المستوطنون عددا من أشجار الزيتون في منطقة تل ارميدة في البلدة القديمة بمدينة الخليل.
  • 18-9-2019: اعتدى مجموعة من المستوطنين على مواطن فلسطيني قرب المدخل الجنوبي لمدينة أريحا ما أدى إلى إصابته برضوض.
  • 24-9-2019: أحرق مستوطنون أراضي زراعية بين قريتي أبو فلاح والمغير غرب مدينة رام الله.
  • 24-9-2019: سرق المستوطنون محاصيل 40 شجرة زيتون من المواطنين في قرية ياسوف شرق مدينة سلفيت.
  • 29-9-2019: طارد المستوطنون المزارعين في الأراضي الزراعية المحيطة بمستوطنة شافي شمرون غرب نابلس ومنعتهم من العمل بأراضيهم الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى