موسوعة النخبة الفلسطينية

مصطفى الخيري (1880 – 1950)

ولد مصطفى يوسف أحمد الخيري في مدينة الرملة عام 1880، وهو متزوج وله أربعة أولاد وبنتان. درس المرحلة الأساسية في المدارس التركية في الرملة، ونال شهادة العالمية من جامعة الأزهر في مدينة القاهرة عام 1895، ودرجة الدبلوم في تعليم اللغة العربية من دار المعلمين في إسطنبول عام 1897. عمل مدرسا في مدرسة الرملة الابتدائية لمدة ثلاثة أعوام، وجابيا للضرائب في قضاء الرملة، وقاضيا في المحكمة الشرعية في الرملة لمدة أربع سنوات، وعمل أيضا في مجال التجارة.

انتخب الخيري رئيسا لبلدية الرملة عام 1917، وبقي في منصبه حتى عام 1947. كان محسوبا على التيار المهادن لبريطانيا خلال فترة احتلالها لفلسطين، وقد اختارته ليكون عضوا في اللجنة الاستشارية ضمن 46 شخصية فلسطينية لإنشاء المجلس الانتخابي عام 1921، حيث أوكل للجنة الإشراف على انتخابات المجلس التشريعي التي اقترحتها بريطانيا ورفضها الفلسطينيون. انتمى للتيار المعارض للحاج أمين الحسيني، وكان من بين مجموعة من الأزهريين الذين اعترضوا على تولي الحسيني لمنصب مفتي القدس، ورئاسته للمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في عشرينات القرن الماضي، وانتقدوا طريقة إدارته للوضع الفلسطيني الداخلي، وسياساته تجاه بريطانيا.

شارك في تأسيس حزب الدفاع عام 1934، وهو حزب معارض داخل الحركة الوطنية، وزوَّد المقاومة الفلسطينية بالسلاح خلال المرحلة الأولى من الثورة الفلسطينية الكبرى بين نيسان/ إبريل وتشرين الثاني/ نوفمبر من عام 1936، وساند الموقف السياسي للحاج أمين الحسيني، رغم كونه من أبرز صفوف المعارضة في تلك المرحلة، لكنَّه اعترض على تحالفات الحسيني الدولية أثناء الحرب العالمية الثانية ووقف بخلاف الحسيني مع بريطانيا ضد ألمانيا ودول المحور، وشجَّع الفلسطينيين على الانضمام للجيش البريطاني، من خلال خُطبه وأحاديثه في منابر متعددة منها الإذاعة الفلسطينية.

حصل على ميدالية عضو في الإمبراطورية البريطانية Member of the British Empire Medal من الحكومة البريطانية عام 1924، ووسام ضابط في الإمبراطورية البريطانية Officer of the British Empire Label عام 1941.

كان الخيري من أواخر من خرجوا من مدينة الرملة أثناء أحداث النكبة، وقد توفي في مدينة أريحا في الرابع من كانون أول/ ديسمبر عام 1949، ودُفن في مقبرة باب الساهرة في مدينة القدس.

المصادر والمراجع:

  1. حمود، سميح. من أعلام المعارضة في فلسطين الشيخ مصطفى الخيري (1897- 1949)

. مجلة التراث والمجتمع، العدد 53، شتاء 2012.

  1. الخالد، وليد راغب. الرملة تتكلم. عمان، د.ن، 1991.
  2. نويهض، عجاج. رجالات من فلسطين ما بين بداية القرن حتى عام 1948. بيروت، مطابع الكرمل الحديثة، 1981.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى