موسوعة النخبة الفلسطينية

محمد أبو نجم

ولد محمد محمود أبو نجم في مدينة يافا في الخامس من كانون الثاني/ يناير عام 1980. درس المرحلة الأساسية في مدرستي الفرير الابتدائية والأُخوة الابتدائية، والثانوية في مدرسة الثانوية الشاملة، وحصل منها على الثانوية العامة عام 1997، ونال درجة البكالوريوس في المحاسبة من كلية إدارة الأعمال في “ريشون لتسيون” عام 2004، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال وتدقيق الحسابات من ذات الكلية عام 2019، ودرجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من كلية الدعوة والعلوم الاسلامية في مدينة أم الفحم. افتتح وأدار مكتبًا لتدقيق الحسابات.

التحق أبو نجم بالحركة الإسلامية الجناح الشمالي عام 1998، وانخرط في نشاطاتها الاجتماعية والدعوية والثقافية والمؤسساتية، وترأس لجنة نشر الدعوة في يافا عام 2000، وكان من مؤسسي ونشطاء عدة مراكز وجمعيات في المدينة منها؛ مركز حراء لتعليم القرآن الكريم عام 1999، وجمعية يافا للأعمال الخيرية عام 2001، وجمعية يافا للإغاثة الإنسانية عام 2015، وموقع يافا 48 الإلكتروني عام 2009، وأعاد تنشيط الهيئة الإسلامية في يافا، وساهم في إنجاح انتخاب لجنة أمناء الوقف الإسلامي في المدينة عام 2020.

تدرج في المسؤوليات داخل الحركة الإسلامية؛ فكان عضوا في مجلس الشورى، وانتخب نائبا لرئيس الحركة الإسلامية في يافا بين عامي (2006-2012)، ورئيسا للحركة في يافا بين عامي (2012-2015).

سعى أبو نجم للحفاظ على هوية يافا العربية الإسلامية، وقاد مشروع معسكرات التواصل مع مقدسات يافا عام 2013، الذي أشرفت عليه الحركة الإسلامية الشمالية بالتنسيق مع مؤسسة الأقصى للوقف والتراث، وقد تم خلالها تنفيذ أعمال ترميم لمقدسات المدينة وأماكنها الإسلامية مثل مسجدي السكسك وحسن بيك، ومقبرتي الكازاخانة التاريخية وعبد النبي، كما لعب دورا مهما في الإصلاح الاجتماعي وتحقيق السلم الأهلي بين عائلات المدينة، وكان له دور في العمل الإسلامي بمختلف جوانبه في أغلب مناطق الأرض المحتلة عام 48، وشكَّل تعزيز صمود المقدسيين والحفاظ على المسجد الأقصى جزءا من اهتماماته.

اغتيل أبو نجم على يد مجهول بإطلاق الرصاص عليه أثناء سيره في شارع “هسبا مشبولا” في مدينة يافا ظهر الرابع والعشرين من كانون الثاني/ يناير عام 2021، وأتى اغتياله في إطار ظاهرة الجريمة المنظمة المنتشرة في الداخل المحتل، والتي استهدفت عددا من رموز الحركة الإسلامية، وقد حمّل الفلسطينيون سلطات الاحتلال المسؤولية عن هذه الاستهدافات.

المصادر والمراجع

  1. موقع يافا 48 الإلكتروني:

https://yaffa48.com/?mod=articles&ID=48646

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى