موسوعة النخبة الفلسطينية

محمد أبو جحيشة

ولد محمد مطلق عبد المهدي أبو جحيشة في بلدة إذنا في الثامن عشر من نيسان/ إبريل عام 1995. درس المرحلة الأساسية في مدارس بلدة إذنا وحصل على الثانوية العامة من مدرسة ترقوميا الثانوية عام 1974، ونال درجة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عام 1978، ودرجة الماجستير في الفقه والتشريع من كلية الشريعة في جامعة النجاح عام 1997 ودرجة الدكتوراه من جامعة العالم الأمريكية عام 2006 عبر المراسلة عن رسالته (التربية النفسية في السيرة النبوية في العهد المكي).

عمل مدرسًا في الجمعية الخيرية الإسلامية في الخليل عام 1978 لمدة عام، ثم مدرسًا في القطاع الحكومي في مدارس الظاهرية وإذنا بين الأعوام (1979-1989)، ومديرًا ومشرفًا تربويًا بعد قدوم السلطة الفلسطينية حتى عام 2005، وعمل أيضًا محاضرًا في كلية الرحمة للبنات لمدة عامين، ومديرًا لمكتب رابطة علماء فلسطين في الخليل.

نشأ أبو جحيشة في أسرة متدينة، وانتمى لجماعة الاخوان المسلمين عام 1974، وساهم في نشاطاتها التربوية والدعوية والاجتماعية، وقد ترأس لجنة زكاة وصدقات بلدة إذنا لمدة 12 عامًا، وكان عضوًا في لجنة العشائر في محافظة الخليل، وانتخب عضوا في المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والإصلاح عام 2006، ونال عضوية المجلس الوطني بحكم عضويته في المجلس التشريعي.

نقل الاحتلال أبو جحيشة تعسفيًا من مدرسة إذنا الثانوية إلى مدرسة ترقوميا عام 1981، ثمَّ فصله من العمل عام 1989، وقام باستدعائه بشكل متكرر منذ عام 1989، واعتقله أول مرة عام 1992 ثم توالت اعتقالاته حتى قضى في الاعتقال أكثر من أحد عشر سنة، كما اعتقل جميع أبنائه، وأُبعد إلى مرج الزهور أواخر عام 1992.

يؤمن أبو جحيشة بأن أي احتلال مهما علا شأنه أو زادت قوته فهو إلى زوال، ويرى بأن قوة الردع الإسرائيلية آخذة بالتآكل، وهذا يبشر بتحرر فلسطين وشعبها في المستقبل.

عارض أبو جحيشة اتفاق أوسلو، معتبرًا أن المفاوضات لم تنتج سوى الشوك، ولم يحصل الفلسطينيون منها على شيء سوى الاستيطان وعمليات القتل والاعتقال، ويرى بأن الانقسام حدث بسبب تعطيل أعمال المجلس التشريعي والحكومة، داعيا للمسارعة في إنهائه عبر الشراكة وتطبيق الاتفاقيات، على أن يتم توفير الأجواء الصحية والمصالحة المجتمعية أولا، ويعتبر بأن من حق الشعب الفلسطيني استخدام الوسائل كافة لتحرير فلسطين، مؤكدا على ضرورة إشراك كافة التوجهات السياسية في منظمة التحرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى