موسوعة النخبة الفلسطينية

عبد المحسن القطان (1929- 2017)

ولد عبد المحسن حسن القطان في مدينة يافا المحتلة في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر عام 1929، وهو متزوج وله ولدان وبنتان. درس المرحلة الأساسية في المدرسة الأيوبية في يافا، والثانوية في كلية النهضة في مدينة القدس، ونال درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1951. عمل مدرِّسا في الكلية العلمية الإسلامية في مدينة عَمان بين عامي (1951-1953)، وعُيِّن موظفا في وزارة الماء والكهرباء في الكويت عام 1953، وتدرج في مناصبها حتى أصبح المدير العام للوزارة، وأسس شركة الهاني للإنشاءات والتجارة، بالشراكة مع خالد المطوع عام 1963.

انخرط القطان في العمل السياسي، وانتمى لمنظمة التحرير منذ تأسيسها عام 1964، وكان عضوا في عدة وفود فلسطينية زارت دولا ومؤسسات بقصد الحصول على الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية ومنظمة التحرير، منها زيارته لجمهورية الصين عام 1964 برفقة رئيس منظمة التحرير أحمد الشقيري، واختير عضوا في المجلس الوطني منذ إنشائه عام 1964، وانتخب رئيسا له خلال اجتماع المجلس في القاهرة عام 1968، إلا أنّه استقال بعد أيام بسبب رفض فصائل منظمة التحرير الاتفاق على قيادة موحدة للفصائل المسلحة وللشؤون المالية للمنظمة، لكنَّه بقي عضوا في المجلس حتى عام 1990، حين استقال احتجاجا على موقف منظمة التحرير المساند لاجتياح صدام حسين للكويت.

مارس القطّان العمل الاجتماعي والخيري والتنموي على مستويات مختلفة منذ ستينيات القرن الماضي؛ فكان أحد مؤسسي مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت عام 1963، ومؤسسة التعاون في جنيف عام 1983، وهو مؤسس مؤسسة عبد المحسن القطان في لندن عام 1993، والمركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات)2011. أصبح ممثل فلسطين في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي منذ عام 1985، وعضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في بيروت، كما اهتم بتقديم المنح الدراسية للطلبة الفلسطينيين والعرب، وقدَّم دعما ماديا لعدة مراكز ومؤسسات ثقافية وجامعات مثل مركز دراسات الوحدة العربية، ومؤسسة أحمد بهاء الدين، وجامعة بيرزيت.

أعلن عن تخصيص ربع ثروته لإنشاء صندوق لضمان استدامة واستقلالية مؤسسة القطان، وأنشأ مركزي القطان الثقافي في مدينتي رام الله وغزة.

توفي في مدينة لندن في الرابع من كانون الأول/ ديسمبر عام 2017.

المراجع:

  1. الموقع الإلكتروني لمؤسسة عبد المحسن القطان:

http://qattanfoundation.org/ar

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى