موسوعة النخبة الفلسطينية

عبد القادر الحسيني

ولد عبد القادر موسى كاظم الحسيني في مدينة القدس المحتلة عام 1910، وهو متزوج وله ثلاثة أولاد وبنت. كان والده أحد قادة الحركة الوطنية البارزين. تلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مدارس الرشيدية وصهيون الإنجليزية وروضة المعارف التي تخرج منها عام 1927، والتحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1932. عمل موظفًا في دائرة الأراضي في فلسطين، ومدرسًا للرياضيات في الكلية العسكرية الملكية في الرشيد، ومدرسة التفيِّض المتوسطة في بغداد.

نشط الحسيني في الحركة الوطنية منذ شبابه المبكر، فشارك في المظاهرات المندِّدة بسياسات بريطانيا في فلسطين وبنشاطات الحركة الصهيونية، وأنشأ إبان دراسته الجامعية في القاهرة رابطة طلابية لنصرة فلسطين، وانتمى للحزب العربي الفلسطيني وشغل موقع سكرتير الحزب، ومديره في القدس، وترأس سكرتارية جمعية الشاب المسلم المتعلم في القدس.

استقال من وظيفته في أعقاب الاضراب الكبير عام 1936، والتحق بالثورة الفلسطينية الكبرى (1936-1939)، وأصبح أحد أبرز قادتها، ولجأ إلى العراق، وشارك في ثورة رشيد عالي الكيلاني في العراق ضد بريطانيا، ثمَّ استقر في السعودية، ثم سافر سرًا إلى ألمانيا وتلقَّى تدريبًا عسكريًا فيها، ووصل مصر في شهر شباط/ فبراير 1946، وبدأ بتأسيس تنظيم “الجهاد المقدس” وهو أحد أهم أذرع المقاومة في فلسطين بين عامي (1947-1948).

عاد إلى فلسطين أواخر عام 1947 وقاد الجهاد المقدس فيها، حيث نفَّذ العديد من الهجمات النوعية على مواقع القوات الصهيونية، وخاض معارك شرسة دفاعًا عن المدن والبلدات والقرى الفلسطينية.

كتب الحسيني عددًا من المقالات في عدة صحف منها الشورى في مصر، والجامعة الإسلامية واللواء في فلسطين.

عانى الحسيني في مسيرته النضالية؛ إذ فُصل من الجامعة الأمريكية في بيروت بسبب نشاطه السياسي، وأبعدته السلطات المصرية عن مصر عام 1932، وأصيب في المظاهرات التي اندلعت في يافا ضد الاحتلال البريطاني عام 1933، وأصيب مرة أخرى في معركة الخضر عام 1936، وفي معركة بني نعيم عام 1938، وتعرض للاعتقال أكثر من مرة؛ حيث اعتُقله البريطانيون وهو جريح عام 1936، ثمَّ اعتقلوه مرة أخرى في العراق، ونفي إلى بلدة زاخو شمال العراق، ثم اعتُقل مرة أخرى بعد اتهامه باغتيال فخري النشاشيبي في بغداد، وأفرج عنه عام 1943، ووضعت زوجته رهن الإقامة الجبرية في بغداد مدة عشرين شهرًا، واستشهد في معركة القسطل في الثامن من نيسان/ أبريل 1948، ودفن في مقبرة المسجد الأقصى.

المصادر والمراجع:

  1. الأغا، نبيل خالد. “قضية فلسطين في سيرة بطل: الشهيد الحي عبد القادر الحسيني”. بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1980.
  2. الجندي، عاصم. “فارس القسطل عبد القادر الحسيني”. ط 2. بيروت: دار الطليعة، 1979.
  3. قاسمية، خيرية. “عبد القادر الحسيني في ذكراه الخامسة والعشرين”. “شؤون فلسطينية”. العدد 20، نيسان/ أبريل 1973، ص 6- 12.
  4. محسن، عيسى خليل. “فلسطين الأم وابنها البار عبد القادر الحسيني”. عمّان: دار الجليل للنشر والدراسات والأبحاث الفلسطينية، 1986.
  5. “الموسوعة الفلسطينية“، القسم العام، المجلد الثالث. دمشق: هيئة الموسوعة الفلسطينية، 1984.
  6. وثائقي الجزيرة حول حياة عبد القادر الحسيني:

https://www.youtube.com/watch?v=2yjuHu3Dq5M

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى