موسوعة النخبة الفلسطينية

عبد الفتاح الحسيني “فتحي عرفات”

ولد عبد الفتاح عبد الرؤوف القدوة الحسيني المعروف بـ “فتحي عرفات” في مدينة القدس المحتلة في الأول من كانون الثاني/ يناير عام 1933، وهو شقيق الرئيس الراحل ياسر عرفات. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدينة القاهرة، ونال درجة البكالوريوس في الطب من كلية الطب في جامعة القاهرة عام 1957. عمل طبيبا للأطفال في القاهرة، ثم في الكويت بين عامي (1962-1966)، ثمَّ في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية عام 1967.

نشط في اتحاد الطلبة الفلسطينيين في القاهرة في خمسينيات القرن الماضي، وانضم لحركة فتح مبكرا، وترك العمل في الكويت، وتوجه إلى قواعد فتح في سوريا والأردن، وارتقى في السلم التنظيمي داخل حركة فتح وفي مؤسسات منظمة التحرير، فأصبح عضوا في المجلس الثوري لحركة فتح، وعضوا في المجلس الوطني عام 1967، وعضوا في المجلس المركزي التابع لمنظمة التحرير، ومارس دورا نقابيا، حيث أصبح رئيسا لاتحاد الأطباء والصيادلة الفلسطينيين عام 1968.

ركَّز اهتمامه في تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية إلى الفلسطينيين في الشتات، وأسس نواة الخدمات الطبية في حركة فتح، وشارك في تأسيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في كانون الأول/ ديسمبر عام 1968، ورَئِسها بين عامي (1978-2001)، وافتتح أولى عيادات الهلال في مخيم ماركا (شنلَّر) في الأردن، ثم توالى افتتاح العيادات والمراكز الصحية والمستشفيات داخل التجمعات الفلسطينية في الأردن ولبنان وسوريا ومصر وفلسطين، مثل مجمع عكا ومجمع حيفا ومستشفى غزة ومستشفى الهمشري في لبنان، ومجمع دير ياسين ومستشفى يافا في دمشق، ومستشفى فلسطين في مصر، ومدينة الأمل الطبية في خان يونس، ومجمع مدينة النور في مدينة غزة.

أصبح الأمين الفخري للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب عام 1972، واختير نائبا لرئيس مجلس وزراء الصحة العامة في بلدان عدم الانحياز عام 1982، وكان مبعوث فلسطين لدى منظمة الصحة العالمية منذ عام 1982، ورئيس الأكاديمية الفلسطينية للبحث العلمي منذ عام 1992، ورئيس المجلس الفلسطيني الأعلى للصحة.

أصيب بسرطان المعدة وتوفي في الأول من كانون الأول/ ديسمبر عام 2004.

المصادر والمراجع:

  1. كلوب، عرابي محمد. مشاعل على الطريق(ج2)، غزة: مركز رؤية للدراسات والأبحاث، 2006.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى