موسوعة النخبة الفلسطينية

عادل عوض الله

ولد عادل أحمد عوض الله في مدينة البيرة في الرابع عشر من نيسان/ أبريل عام 1967، وهو متزوج وله ثلاثة أولاد وبنت. درس المرحلة الأساسية في مدرستي المغتربين والبيرة الجديدة، والثانوية في المدرسة الهاشمية. التحق بكلية العلوم والتكنولوجيا في جامعة القدس لدراسة الرياضيات، وبكلية الآداب في جامعة بيت لحم لدراسة اللغة العربية.

انضم عوض الله في شبابه المبكر إلى جماعة الإخوان المسلمين، ونشط في تنفيذ فعالياتها الدعوية والاجتماعية والثقافية، والتحق بحركة حماس فور تأسيسها، وشارك في تخطيط وتنفيذ نشاطاتها في مدينتي رام الله والبيرة، وساهم في كتابة أول بيان لها بعد اعتقال قيادات صفها الأول عام 1991، وشارك في تأسيس كتائب القسام في الضفة الغربية مع صالح العاروري وإبراهيم حامد عام 1992، وخطط ونفَّذ عدة عمليات ضد جيش الاحتلال ومستوطنيه، وعمل مع محي الدين الشريف، وساهم مع حسن سلامة في التخطيط لعمليات الثأر المقدس بعد استشهاد القائد يحيى عياش عام 1996، وأصبح قائدًا عامًا لكتائب القسام في الضفة الغربية حتى استشهاده عام 1998. خلال قيادته للقسام شكل مجموعات مسلحة في كافة محافظات الضفة الغربية، وأسس لبنية عسكرية هي الأولى من نوعها في الضفة.

يعد من قيادات الحركة الفلسطينية الأسيرة، وعُرف عنه صلابته في أقبية التحقيق، وحنكته في إدارة الصراع مع سلطة مصلحة السجون الصهيونية، وقد أشرف على عددٍ من محطات المواجهة معها في تسعينيات القرن الماضي.

عانى عوض الله أثناء مسيرته النضالية؛ حيث أصيب عدة مرات خلال الانتفاضة الأولى، واعتقلته قوات الاحتلال عام 1989، تبعتها عدة اعتقالات أخرى منها اعتقال عام 1992، وأصبح المطلوب الأول لديها عام 1996، وقد ضيَّقت سلطات الاحتلال على عائلته، واخضعتهم للتحقيق الميداني عدة مرات، واعتقلت أحد أشقائه في محاولة لمعرفة مكانه، وأخضعت منزله للتفتيش والمراقبة، ولاحقته الأجهزة الأمنية الفلسطينية واعتقلت شقيقه عماد، لكنَّه تمكَّن من الفرار من سجونها والالتحاق بعادل، إلى أن تمكنت وحدات اليمام الخاصة الصهيونية باغتيالهما في مزرعةٍ بالقرب من بلدة ترقوميا في محافظة الخليل في العاشر من أيلول/سبتمبر عام 1998، واحتجز الاحتلال جثمانهما حتى عام 2014، وتم دفنهما في مدينة البيرة، وقد أطلقت كتائب القسام على مجموعاتها العاملة في رام الله إبان الانتفاضة الثانية اسم مجموعات عادل وعماد عوض الله تخليدًا لذكراهما.

المصادر والمراجع:

  1. موقع كتائب الشهيد عز الدين القسام

https://alqassam.ps/arabic/martyrs/details/787

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى