مؤتمرات

رؤية يشارك في منتدى مراكز التفكير في الشرق الأوسط ويلتقي أردوغان

شارك المدير العام لمركز رؤية للتنمية السياسية د. أحمد العطاونة في منتدى مراكز التفكير ”Think Tanks”في الشرق الأوسط، والذي نظمه مركز التفكير الاستراتيجي يومي 15-16 أيلول 2015،في قصر الرئاسة التركية في أنقرة، بالتعاون مع رئاسة الأقارب والأتراك في المهجر التابعة لرئاسة الوزراء التركية، وبرعاية رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان.

وحضر المنتدى الذي كان تحت عنوان "بناء رؤية مشتركة للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط"،ممثلون عن  24 مركز تفكيرقدموامن 17 دولة،حيث تباحثوا مع أردوغانفي أوضاع مراكز التفكير في الشرق الأوسط، كما عبّر أردوغان عناهتمامه بمراكز التفكير وترحيبه بهم، وقال "لقد وقفنا إلى جانب السلام والديمقراطية والحوار، وسعينا لاخماد النيران فى المنطقة".

وقدم العطاونة خلال المنتدى ورقة بعنوان"فلسطين..الوحدة الوطنية والدولة"، تحدث فيها عن الحالة الوطنية الفلسطينية، والانقسام الفلسطيني وأثره على فرص إقامة الدولة الفلسطينية، إضافة إلى التحديات التي تواجه قيام الدولة الفلسطينيةسواء كانت إقليمية أو دولية.

وحضر المنتدى أيضا عددا من الشخصيات السياسية والأكاديمية التركية، وقال نائب رئيس الوزراء التركي يلدرم أرطغرل تُركَش،" المنتدى نتاج لمساعى تركيا تجاه إنجاز سياسات نشطة وبناءة بالمنطقة،ونابع من الاهتمام الكبير الذي تحظى به تركيا فى السياسة الدولية"، كما أشار الدكتور "بيرول آق غون" رئيس مركز التفكير الاستراتيجى إلى أهمية مراكز التفكير في خلق بيئة ورؤية ايجابية في المنطقة، وأن هذه مسؤوليتها.

وأوصى المجتمعون أنه ينبغي على الحكومة التركية دعوة الدول الإسلامية للتعاون من أجل مواجهة خطة "إسرائيل" لتقسيم المسجد الأقصى وحصارهغزة، إضافة إلى زيادة الجهود لمواجهة خطط إحداث الفوضى، وتقسيم الشرق الأوسط.
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى