موسوعة النخبة الفلسطينية

علام موسى

ولد علام سعيد أنيس موسى في الخامس والعشرين من آذار/ مارس عام 1966، لعائلة فلسطينية من بلدة عرابة قضاء جنين شمال الضفة الغربية. متزوج وله ثلاثة أولاد وبنت. درس في مدارس عرابة الحكومية وحصل منها على شهادة الثانوية العامة في الفرع العلمي عام 1984. حصل على البكالوريوس في هندسة الكهرباء والاتصالات من جامعة شرق البحر المتوسط في جزيرة قبرص التركية عام 1990 وعلى الماجستير في الهندسة من ذات الجامعة عام 1992، والدكتوراه في نفس التخصص ومن نفس الجامعة عام 1996. درَّس في جامعة القدس- أبو ديس في قسم الهندسة الإلكترونية، وأصبح رئيسًا له في الفترة ما بين 1999- 2000، ثمَّ انتقل للعمل في جامعة النجاح الوطنية في نابلس محاضرًا في قسم الهندسة الكهربائية، وأصبح رئيسًا له في الفترة ما بين 2002-2009. عُيِّن نائبًا لرئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير والجودة عام 2009، وبقي في هذا المنصب حتى يونيو 2014. ساهم في حصول جامعة النجاح على جائزة ملتزمون بالتميز وهي جائزة وفق معايير الجودة العالمية تقوم عليها المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة.

أصبح وزيرًا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك للنقل والموصلات عام 2014، وقد ترك وزارة النقل والمواصلات بعد عام واحد واحتفظ بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. مُنح عضوية المجلس الأعلى للإبداع والتميز عام 2016. تولى رئاسة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في دورته الـ22 التي عقدت في مقر الجامعة العربية في القاهرة عام 2018.

نشر علام ما يزيد عن 40 بحثًا علميًا محكَّمًا في مجلات عالمية، ناقشت قضايا تتعلق بالهندسة والتحكم والاتصالات، وعمل على العديد من أبحاث التخطيط الاستراتيجي والتقييم المؤسسي، وشارك في تقييم العديد من المناهج المدرسية في مبحثي العلوم وتكنولوجيا المعلومات، ونفَّذ عشرات الدورات التدريبية في التخطيط الاستراتيجي وتقييم المؤسسات وفي التميُّز والإبداع.

 يرى موسى أنَّ واقع القضية الفلسطينية صعب للغاية ولكن الأمل كبير بأن يحصل الفلسطينيون على حقوقهم. وهنالك إمكانيات لأن يتخطى الفلسطينيون واقع الانقسام المرير، والمطلوب اليوم البحث عن حلول للأزمة التي تمر بها القضية الفلسطينية، ولابد من تحقيق الشراكة السياسية وفق مبدأ توافقي وبمشاركة الكل الفلسطيني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى