موسوعة النخبة الفلسطينية

دلال المغربي

ولدت دلال سعيد المغربي في حي صبرا في مدينة بيروت في التاسع والعشرين من كانون أول/ ديسمبر عام 1959، لأسرة فلسطينية لاجئة تعود أصولها إلى مدينة يافا المحتلة. درست المرحلة الأساسية في مدرستي يعبد وحيفا التابعتين لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين في بيروت، وأنهت دورة في التمريض عام 1973. عملت في الهلال الأحمر الفلسطيني.

التحقت المُغربي بحركة فتح، ونشطت داخل تنظيم الثانويات التابع لها، وانضمت إلى الكتيبة الطلابية التابعة للحركة، وتلقت تدريبات عسكرية على يد علي أبو طوق، وقاتلت في أكثر من موقع ضد خصوم المقاومة الفلسطينية في بيروت عام 1973، وانتقلت مع الكتيبة إلى جنوب لبنان، وعملت في مستوصف تابع لها في بلدة بنت جبيل، لكنَّها أصرت على الالتحاق بالقتال، وقاتلت في صفوف المقاومة ضد قوات الاحتلال الصهيوني والمتعاونين معه بين عامي (1975- 1977).

اختارها خليل الوزير أبو جهاد لتكون ضمن مجموعة “دير ياسين” الفدائية، وهي مجموعة عسكرية مكونة من اثني عشر فدائيًا، أنيط بها الوصول سرًا إلى فلسطين عبر البحر وتنفيذ عملية ضد أهداف صهيونية، بهدف تحرير الأسرى من سجون الاحتلال، وإعلانًا عن رفض مسار التسوية واتفاقيات كامب ديفيد بين مصر ودولة الاحتلال، وقد أطلق على العملية اسم (عملية كمال عدوان)، نسبة إلى القائد الفلسطيني كمال عدوان الذي اغتالته قوات الاحتلال عام 1973، حيث تمكنت المجموعة من الوصول إلى فلسطين والاستيلاء على حافلتين صهيونيتين ورفع علم فلسطين على إحداها.

ارتقت المُغربي وسبعة من أفراد المجموعة أثناء الاشتباك مع قوات الاحتلال التي حاولت السيطرة على الحافلتين قرب “هرتسيليا” في الرابع عشر من آذار/ مارس عام 1978.

المصادر والمراجع:

⦁ الموسوعة الفلسطينية، القسم العام، المجلد الثاني، (ج-ش)، ط1، 1984.
⦁ الطاهر، معين.” تبغ وزيتون حكايات وصور من زمن مقاوم”. الدوحة: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى