موسوعة النخبة الفلسطينية

حسام أبو هربيد (1984-2021)

ولد حسام محمد عثمان أبو هربيد في مدينة بيت حانون في محافظة شمال قطاع غزة في التاسع من آب/ أغسطس عام 1984، وهو متزوج وله أربعة أولاد وخمس بنات. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدارس بيت حانون، ونال درجة الدبلوم في الشريعة الإسلامية.

انتمى أبو هربيد لحركة الجهاد الإسلامي متأثرا بالقيادي فادي أبو مصطفى عام 2002، والتحق بسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عام 2003، وخاض أول اشتباك مسلح ضد قوات الاحتلال في شارع السكة في بيت حانون عام 2003. عُيِّن قائدا لكتيبة الشهيد عبد الله السبع في بيت حانون عام 2008، ثمَّ أصبح مسؤول وحدة الاستشهاديين في سرايا القدس، وقد أشرف خلال مسؤوليته عليها على متابعة وتجهيز العديد من العمليات الاستشهادية التي استهدفت قوات الاحتلال، وأُوكلت له مهمة الإشراف على مرابض صواريخ الفجر والبراق التابعة للسرايا والتي ضربت بها مدينة “تل أبيب”، وتم تكليفه من قبل السرايا بقيادة لواء الشمال بعد اغتيال القيادي بهاء أبو العطا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2019، وكان أبو هربيد المسؤول المباشر عن إطلاق عدد من الصواريخ تجاه مدينة أسدود المحتلة، والمسؤول المباشر عن إطلاق صاروخ كورنيت تجاه جيب عسكري صهيوني يتبع شعبة المخابرات الصهيونية.

عانى أبو هربيد أثناء حياته النضالية؛ فقد تعرَّض لمحاولة اغتيال أثناء حرب الفرقان أواخر عام 2008 وأوائل عام 2009، حيث قصفت طائرات الاحتلال منزله في بيت حانون، وتعرض لمحاولة أخرى عبر قصف سيارته في أيار/ مايو عام 2019، مما أدى على إصابة مرافقه، وبقي مطلوبا لدى الاحتلال إلى أن تمكن من اغتياله في السابع عشر من أيار/ مايو عام 2021 عبر قصف جوي استهدف منزلا كان يتحصن فيه في حي تل الزعتر شمال قطاع غزة خلال معركة سيف القدس.

المصادر والمراجع:

  1. مقابلة مع زوجة حسام أبو هربيد “أم عبيدة”:

https://www.youtube.com/watch?v=QAgfyRWWEe4

  1. الموقع الإلكتروني للسرايا / الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي

https://bit.ly/3csyeIe

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى