موسوعة النخبة الفلسطينية

حامد أبو ستة

ولد حامد محمود صقر أبو ستة في خربة أبو معين في مدينة بئر السبع المحتلة عام 1924، لأُسرة بدوية من عائلة الترابين، وهو متزوج وله ثلاثة أولاد. درس المرحلتين الأساسية والثانوية في مدرسة خانيونس، وحصل على الثانوية العامة من الكلية العربية في القدس، ونال درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة القاهرة في مصر عام 1949. عمل مهندسًا في السعودية في خمسينيات القرن الماضي، وأدار مشاريع واستثمارات خاصة في عدد من البلدان العربية.

انخرط أبو ستة في نشاطات الحركة الوطنية في شبابه المبكر، وشارك في الدفاع عن فلسطين أثناء أحداث النكبة عام 1948، وفي عمليات المقاومة ضد القوات البريطانية قرب قناة السويس أثناء دراسته الجامعية، وتعرَّف على ياسر عرفات في تلك الفترة، وكان قريبًا من جماعة الإخوان المسلمين، وقدَّم مساعدات مالية للاجئين الفلسطينيين وللطلبة الفلسطينيين في السعودية ودول الخليج ومصر، وشارك في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية، وكان ضمن الوفود الفلسطينية التي ترأسها أحمد الشقيري وقصدت التجمعات الفلسطينية في الدول العربية لأقناعها بدعم فكرة إنشاء المنظمة.

حضر المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول المنعقد في القدس، والذي انبثقت عنه منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، وأصبح عضوًا في أول مجلس وطني فلسطيني في نفس العام، وعضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي (1964-1966)، وساهم في إنشاء المؤسسات الرئيسة للمنظمة، وتبرَّع بجزء من تكاليفها المادية، منها خمسة آلاف دولار لتأسيس جيش التحرير الفلسطيني، واختير عضوًا في اللجنة التنفيذية مجددًا بين عامي (1968-1984)، وتولى عددًا من المهام داخلها منها دائرة شؤون الأرض المحتلة، وأشرف على تنسيق العلاقات بين منظمة التحرير والحكومة الأردنية خصوصًا في فترات توترها بداية سبعينيات القرن الماضي، وأصبح عضوًا في المجلس المركزي التابع للمنظمة عام 1973، وعضوًا في عدة وفود أرسلتها منظمة التحرير للدول العربية، وبقي يمثل المنظمة إلى أن استقال من كافة لجانها قبيل اتفاقية أوسلو في أيلول عام 1993، واستقر في دمشق.

عرف أبو سنة بتواضعه، كما أنه لم يتقاض راتبه طوال فترة عضويته في لجان منظمة التحرير.
توفي في الأردن في السابع والعشرين من حزيران/يونيو عام 2008 ودفن في عمّان.

المصادر والمراجع:

⦁ صايغ، يزيد.” الكفاح المسلح والبحث عن الدولة الحركة الوطنية الفلسطينية (1949-1993)”. بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 2002.
⦁ عبد الهادي، مهدي. “فلسطينيون”. القدس: الجمعية الفلسطينية الأكاديمية للشؤون الدولية، ط2، 2011.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى