موسوعة النخبة الفلسطينية

تامر حسن “تامر عزيز”

ولد تامر أحمد حسن المعروف بـ “تامر عزيز” عام 1954 في مخيم الرشيدية في جنوب لبنان، لعائلة فلسطينية مهجرة تعود أصولها إلى قرية كُويْكات قضاء عكا، وهو متزوج وله أربعة أولاد وبنت. تلقى تعليمه الأساسي في مدارس وكالة الغوث، حصل على درجة في العلوم السياسية والاقتصاد عام 1989.

تأثر حسن بالحالة الوطنية في لبنان. انضم إلى شبيبة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني عام 1970، وأصبح مقاتلاً في صفوفها، وتدرج في المهام التنظيمية داخلها حتى أصبح عضو مكتبها السياسي وأمين سرها ومسؤولها في لبنان، وأمين سر اللجنة الأمنية الفلسطينية في لبنان، وعضو القيادة السياسية لمنظمة التحرير في لبنان، وعضو المجلس الوطني الفلسطيني. ينخرط حسن في الشأن الفلسطيني العام في لبنان ويشارك في اللجان التي تفرزها القوى الفلسطينية لحل مشاكل الفلسطينيين ومواجهة التحديات التي يتعرضون لها.

يحمل حسن الفكر الديمقراطي التقدمي الاشتراكي المعتدل، ويعتبر فصيله جزءًا من حركة تحرر تعمل لقيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، وفق البرنامج المرحلي وتمهيدًا لتحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني، ويرى بأنه لا يوجد قواعد عسكرية للثورة الفلسطينية في لبنان والذي يجري على أرض الواقع هو تعبئة وتثقيف الشباب الفلسطيني في لبنان للتمسك بحق العودة، والوقوف في وجه محاولات التهجير وإنهاء قضية اللاجئين، والمحافظة على المخيمات، والمساهمة في تحقيق بناء دولة فلسطين خالية من المستوطنات والمستوطنين، وعودة اللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها.

يعتقد حسن بأن الاحتلال هو صاحب المصلحة الكبرى في الانقسام الفلسطيني، وحركة حماس تتحمل المسؤولية أكثر من غيرها فيما جرى، ولابد من انهاء الانقسام وتطبيق المصالحة كما تم الاتفاق علية بالقاهرة.

يرى حسن بأن منظمة التحرير تتسع للجميع، وعلى الفصائل التي خارج منظمة التحرير أن تدخل فيها، ثم تجري عملية إصلاحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى