موسوعة النخبة الفلسطينية

إبراهيم أبو مخ

ولد إبراهيم نايف أبو مخ في مدينة باقة الغربية في الداخل المحتل عام 1948 في السادس  والعشرين من شباط/ فبراير عام 1961. أنهى دراسته الأساسية والثانوية في مدارس المدينة. والتحق للدراسة في الجامعة المفتوحة قسم العلوم السياسية وعلم الاجتماع. عمل في النجارة في منجرة صغيرة.

انضم أبو مخ إلى الجبهة الشعبية في فترة مبكرة من حياته، حيث شارك في أنشطتها وفعالياتها المختلفة، وشكل مع مجموعة من رفاقه خلية قامت بعدد من العمليات ضد الاحتلال الصهيوني، حيث قامت المجموعة بخطف الجندي الإسرائيلي موشيه تمام عام 1985 وقتله في مدينة نتانيا، واستطاعت المخابرات الإسرائيلية كشف المجموعة واعتقال أفرادها عام 1986.

نشط داخل الأسر في خدمة رفاقه من خلال تعليمهم اللغة الإنجليزية والعبرية فضلا عن عمله في مغسلة الملابس داخل السجن، كما لعب دوراً في قيادة الحركة الأسيرة وتوحيد مواقفها، واشتُهِر بين الأسرى بلقب (رجل المهمات الصعبة). ويعد واحد من ستة وعشرين أسيرا لا يزالون في سجون الاحتلال ممن اعتقلوا قبل توقع اتفاقية أوسلو عام 1993، وهو ثالث أقدم أسير في العالم.

عاني أبو مخ في حياته؛ حيث نشأ يتيما من الأبوين، وعاش في مركز لرعاية الأيتام في بيت لحم، واعتقله الاحتلال في 23 مارس/ آذار عام 1986 تعرض خلالها إلى التعذيب والتنكيل بهدف إرغامه على الاعتراف بالتهم الموجهة له، وقد حكم بالسجن المؤبد المحدد بأربعين سنة، كما قام بفسخ خطوبته، وقد أصيب في السجن عام 2019 بسرطان الدم ونقص في المناعة أدى ذلك إلى المزيد من المعاناة والألم داخل السجن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى