الاستيطان والجدارتقارير

تقرير: آثار الاستيطان الصهيوني على الاقتصاد الفلسطيني

د. رغد عزام

لقراءة وتحميل التقرير كاملا اضغط هنا

مقدمة

يعتبر الاستيطان الصهيوني أحد أبرز المشاكل التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني، وتقوض من إمكانياته، وتحدّ من قدرته على إحداث تنمية اقتصادية مستدامة. حيث سعى الاحتلال من خلال سياسته الاستيطانية إلى تجريد الفلسطينيين من أراضيهم، ومياههم، ومواردهم الطبيعية المختلفة، والتسبب في إشكاليات اقتصادية مدمرة تطال القطاعات الإنتاجية والتجارية والخدماتية، مما أدى إلى زيادة نسب البطالة، وانخفاض إنتاجية القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتدهور مستويات المعيشة، وزيادة نسب الفقر في المجتمع الفلسطيني. فبالرغم من الارتفاع البسيط الذي يطرأ سنويًا على نسب نمو الناتج المحلي الإجمالي، إلا أن هذا لا يقلل من حدة الخسائر التي يتسبب بها التوسع الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية. وقد عُني هذا التقرير بدراسة تأثير الاستيطان على المؤشرات الاقتصادية الفلسطينية، على المستوى الكلي والجزئي، من خلال تشخيص واقع الاقتصاد الفلسطيني بمختلف مكوناته وقطاعاته، كلّ على حدة.

أهداف التقرير

يهدف هذا التقرير إلى تحليل وتقييم مدى تأثير الاستيطان الصهيوني على الاقتصاد الفلسطيني، وتحديد حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الفلسطيني نتيجة استمرار التمدد الاستيطاني على أراضي الضفة الغربية. وبالتالي الوصول إلى نتائج واستخلاصات تقدم تصورًا شاملًا لواقع الاستيطان في فلسطين. كما ويهدف التقرير إلى استكشاف أحدث التغيرات التي طرأت على المؤشرات الاقتصادية الفلسطينية الرئيسة حتى نهاية عام 2021، مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة المستمرة في حجم الاستيطان. وذلك من خلال تقديم تحليل تفصيلي لواقع القطاعات الاقتصادية الفلسطينية المختلفة، وما تعرضت له من اختلالات وتشوهات واختلاف في الحصة السوقية لكل منها، بسبب السياسة الاستيطانية للاحتلال الصهيوني.

منهجية إعداد التقرير

سعيًا لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه، اعتمد هذا التقرير في إعداده على المنهجية التالية:

أولاً: مراجعة الدراسات والتقارير والأدبيات السابقة المتعلقة بقضية الاستيطان في فلسطين.

ثانياً: تحليل البيانات والإحصائيات من المصادر الثانوية، المنشورة وغير المنشورة ذات العلاقة، والتي سيتم جمعها بشكل رئيس من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ووزارة المالية، وتقارير البنك الدولي، وبعض المؤسسات الرسمية، ومؤسسات المجتمع المدني.

ثالثاً: التوصل لاستنتاجات واستخلاصات توضح حجم الخسائر التي تكبدها الاقتصاد الفلسطيني كنتيجة للاستيطان وتأثيره على سير عجلة الاقتصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى