التحولات في المجتمع الفلسطيني بعد اتفاق أوسلو وأثره على التحرر الوطني

دعوة للاستكتاب: ورشة العمل الثانية “التحولات في أساليب النضال والحفاظ على الذاكرة والهوية الفلسطينية” (إسطنبول 29-30 تموز/ يوليو 2022)

Sh Strvis st

ضمن أنشطة مجموعة العمل “تحولات المجتمع الفلسطيني ما بعد اتفاق أوسلو”، ينظم مركز رؤية للتنمية السياسية، بالشراكة مع مركز الشرق للأبحاث الاستراتيجية، ورشة العمل الثانية في الفترة ما بين29-30 تموز/ يوليو، تحت عنوان “التحولات في أساليب النضال والحفاظ على الذاكرة والهوية الفلسطينية”. وبهذه المناسبة، يعلن المنظمون عن فتح باب المشاركة للباحثين والمهتمين الراغبين بتقديم أوراقهم البحثية ذات الصلة بمحاور الورشة.

محاور الورشة

المحور الأول: التحولات في أساليب النضال والكفاح

يشمل هذا البند النقاش حول التحولات في العلاقة بين الحاضنة الشعبية والكفاح والنضال بأشكاله كافة، وكذلك المنصات التي حملت وانخرطت في الكفاح، وعلاقة التحول في الكفاح بقضايا وعوامل أخرى. وهذا المحور سيناقش ما يلي:

    ⬛ التحولات في العلاقة بين الحاضنة الشعبية والنضال الفلسطيني: ويسعى هذا المحور لنقاش مدى ارتباط المجتمع الفلسطيني ومساهمته بالنضال الفلسطيني بأشكاله المختلفة. وشكل الإسناد على مستوى العائلة والقرية والمدينة، وكذلك التحولات في دور شبكات ومنصات أخرى في النضال، مثل شبكات المجتمع المدني أو الشبكات الاقتصادية وغيرها.

    ⬛ التحولات في أشكال الكفاح والنضال الفلسطيني: ارتبط تحول شكل الكفاح بتحول دور الفاعلين وبرامجهم وأيدولوجياتهم، وضمن منعطفات هامة في التاريخ الفلسطيني بعد أوسلو، صعدت حركات وتلاشت أخرى. يسعى هذا المحور أيضًا لدراسة أشكال الكفاح المُتبنى من الفصائل.

    ⬛ التحولات في منصات الحشد والتعبئة للنضال الفلسطيني: على أهمية دور الفصائل الفلسطينية، فلا يمكن حصر الكفاح والنضال الفلسطيني بهم، ويسعى هذا المحور لدراسة جميع المنصات التي حملت أو حشدت أو دعمت النضال الفلسطيني. ويشمل ذلك منصات التواصل الاجتماعي.

المحور الثاني: التحولات في الهوية والذاكرة والثقافة الوطنية

السؤال المركزي هنا حول سمات الهوية الفلسطينية المكتسبة والتراكمية منذ الانتداب البريطاني، والتحول الذي طرأ عليها بعد أوسلو. سواء الهوية الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع الفلسطيني ككل أو تلك المتعلقة بفئات من المجتمع الفلسطيني. وتأثير السياق الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي يعيشه الفلسطينيون. وكذلك المنصات المتعلقة بالتعبئة الخاصة بالهوية، مثل الإعلام. ومواقع التواصل الاجتماعي، ومناهج التعليم، والفصائل. ومن المحاور المتوقع نقاشها في هذا البند:

    ⬛ التحولات في الرواية الفلسطينية وسياسات الخطاب الثقافي: جزء مركزي في النضال الفلسطيني هو الرواية الفلسطينية وسياسات الخطاب الثقافي للمجتمع الفلسطيني والفاعلين فيه. وعلاقة السياسات الثقافية بالمشاريع السياسية، وعمليات البناء والهدم الذي تعرضت له وأسباب ذلك. ودراسة ما نتج عن هذه التحولات من أدب وثقافة وفنون.

    ⬛ التحولات في الهوية وتمثلاتها في الإعلام ومناهج التربية والتعليم: القصد تحديد عناصر الهوية الفلسطينية ما بعد أوسلو. وخاصة ما أحدثته أوسلو من تفكّك مناطقي للتواجد الفلسطيني. وكيف انعكس ذلك على رؤية المجتمع الفلسطيني لنفسه. وكيف انعكس ذلك على مضامين ومنصات التنشئة كالإعلام ومناهج التعليم.

    ⬛ أدوات ومنصات التعبئة الثقافية والوطنية: يشمل ذلك دراسة أدوات التعبئة الوطنية التقليدية والحديثة، وتقنيات ذلك. وأثر ذلك على الهوية الوطنية.

الإطار الزمني

  • استلام الملخصات (فيما لا يزيد عن 500 كلمة) في حد أقصى يوم 10 آذار/مارس 2022
  • آخر موعد للرد على الملخصات التي تم قبولها في 15 آذار/مارس 2022
  • آخر موعد لاستلام الأبحاث (5000-7000 كلمة) ممن تمت الموافقة على ملخصاتهم في 31 أيار/ مايو 2022
  • آخر موعد لرد اللجنة العلمية على قبول أبحاث المشاركين في 20 حزيران/ يونيو 2022
  • آخر موعد لإجراء التعديلات المطلوبة على الأبحاث بعد أسبوعين من وقت رد اللجنة على الأبحاث.

النفقات:
ستكون الورشة وجاهية. وسيتولى المنظمون تغطية تكاليف الحضور والمشاركة في الورشة.

ملاحظة: ستُنشر الأوراق البحثية الناتجة عن الورشات ومجموعات العمل والمُقرّة من قبل المحكّمين في كتاب. وستُنشر أيضا على موقع خاص عبر وسم خاص بمجموعة العمل.

لتحميل ورقة التأطير العام اضغط هنا

استقبال الملخصات يكون عبر الإيميل التالي: hasan@vision-pd.org

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى