الاستيطان والجدارتقارير

ملخص انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر تشرين أول/ 2021م

سائدة زعارير

يستعرض الملخص التالي أبرز اعتداءات جيش الاحتلال، والانتهاكات الاستيطانية بحق المواطن الفلسطيني وأراضيه خلال شهر تشرين أول / أكتوبر عام 2021، ويعتمد هذا التقرير الموجز في بياناته على تقارير مجموعة الرقابة الفلسطينية التابعة لدائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير، وهيئة رصد الانتهاكات الإسرائيلية (wewiv)، وتقارير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) التابع للأمم المتحدة، ووكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية “وفا”، وتقارير هيئة مراقبة الأنشطة الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة “poica”.

وخلال هذا الشهر صادقت سلطات الاحتلال على بناء 3144 وحدة استيطانية جديدة على أراضي الضفة الغربية، وأصدرت سلطة الأراضي التابعة للاحتلال مناقصات لتسويق 1355 وحدة استيطانية جديدة، ومنذ بداية موسم قطاف ثمار الزيتون في 12/تشرين أول، لوحظ تزايدٌ في اعتداءات المستوطنين على أراضي المواطنين الزراعية، حيث أتلف مستوطنون نحو 2015 شجرة مثمرة معظمها من أشجار الزيتون.

 

جدول: انتهاكات الاستيطان وجيش الاحتلال خلال شهر يونيو / 2021م

طبيعة الانتهاك العدد
الشهداء شهيد واحد
الجرحى 93 جريحا
المعتقلون 466 معتقلا
الإبعاد عن القدس والمسجد الأقصى 9 مواطنين
اقتحام التجمعات السكنية الفلسطينية ومداهمتها 371 حالة
حواجز عسكرية مفاجئة 261 حاجزا
هدم منازل 14 منزلا
هدم منشآت زراعية وصناعية وتجارية 46 منشأة
إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين 173 حالة
تدمير الممتلكات ومصادرتها 92 حالة
الاعتداء على الأماكن المقدسة 22 حالة
اعتداءات مستوطنين 91 حالة
تجريف أراضٍ تجريف لمساحات تزيد عن 176 دونما
نشاطات استيطانية 12 نشاطاً
قطع الأشجار أو حرقها أو تدميرها 2015 شجرة
مصادرة أراضٍ 46 دونماً
طرق استيطانية جديدة طريقان استيطانيان أحدهما بطول 670 م والآخر بطول 2 كم

 

الشهداء والجرحى:

استشهد خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي  طفل فلسطيني في محافظة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة، عقب إطلاق جنود الاحتلال النار باتجاه طفلين ما أسفر عن استشهاد الطفل أمجد أسامة أبو سلطان (16 عاما).

فيما بلغت الإصابات 93 إصابة في الضفة الغربية، بينهم خمسة أطفال وصحفي، خلال عمليات الاقتحام والمواجهات مع قوات الاحتلال.

وتوزعت الإصابات بين 6 إصابات بالرصاص الحي، و49 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و38 إصابة بكسور ورضوض، وحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيّل للدموع خلال المواجهات مع جيش الاحتلال.

وأظهرت تقارير المصادر المعتمدة لهذا الملخص تفاوتاً في أعداد الجرحى والمصابين، بسبب الحالات التي يتم علاجها ميدانياً دون الوصول إلى المشفى.

الاعتقال واقتحام التجمعات السكنية وإبعاد المواطنين عن القدس:

اعتقل الاحتلال خلال هذا الشهر 466 مواطناً في الضفة الغربية وقطاع غزة من بينهم: 26 طفلا، و5 نساء، وطالبان جامعيان، وأربعة عسكريين.

وتركزت حالات الاعتقال في الضفة الغربية بواقع 461 معتقلا، مقابل 5 معتقلين في قطاع غزة، حيث احتلت مدينة القدس المرتبة الأولى في عدد المعتقلين البالغ عددهم 145 معتقلا، تليها الخليل بــ 59 معتقلا، ثم نابلس بـــ 58 معتقلاً، فيما توزع بقية المعتقلين بين محافظات الضفة والقطاع.

كما سجلت 15 حالة احتجاز لمواطنين في الضفة الغربية، من بينها احتجاز طلبة مدارس (أطفال)، ونساء ومزارعون.

وأصدرت سلطات الاحتلال خلال هذا الشهر قرارت بإبعاد 15 مواطنا، بينهم الشيخ عكرمة صبري لمدة أسبوع عن المسجد الأقصى، ومدير مدرسة المالح في الأغوار الشمالية، جعفر فقها، لمدة 10 أيام عن المدرسة، بالإضافة إلى ثلاثة شبان أبعدوا عن المقبرة اليوسفية في القدس عقب احتجاج المواطنين على أعمال التجريف في المقبرة.

ونفذ جيش الاحتلال 371 عملية اقتحام لتجمعات سكنية فلسطينية، تركزت في محافظة جنين بواقع 56 اقتحاما، تليها نابلس بــ 54 اقتحاما، ثم بيت لحم ورام الله بــ 50 اقتحاما لكل منهما على حدة، فيما توزعت الاقتحامات الأخرى على بقية محافظات الضفة وقطاع غزة.

إقامة الحواجز العسكرية وإطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين:

أقامت قوات الاحتلال 261  حاجزا مفاجئا في عموم الضفة الغربية، تركزت في محافظة بيت لحم بواقع 65 حاجزا عسكريا، وفي سلفيت 44 حاجزا، وفي رام الله 34 حاجزا، وفي قلقيلية 28 حاجزا، وفي الخليل 26 حاجزا، وفي أريحا 20 حاجزا، وفي جنين 16 حاجزا، و 13 حاجزا في نابلس، وحاجزين في القدس.

وحول عمليات إطلاق النار من قبل جيش الاحتلال تجاه المواطنين الفلسطينيين، فقد بلغت 173 حالة، بينها 152 حالة في الضفة الغربية و21 حالة في قطاع غزة، حيث أطلق جنود الاحتلال المتواجدون على الحواجز العسكرية النار في 119 حالة من مجمل الحالات المذكورة، و33 حالة إطلاق نار خلال عمليات اقتحام، و7 حالات من قبل مواقع عسكرية لجيش الاحتلال، و14 من قبل زوارق حربية.

هدم المنازل والمنشآت ومصادرة الأراضي وتجريفها وتدمير الممتلكات:

هدمت آليات الاحتلال خلال هذا الشهر 13 منزلا فلسطينيا في الضفة الغربية بحجة عدم الترخيص، وتوزعت عمليات الهدم بين محافظات القدس والخليل ورام الله، وأجبرت سلطات الاحتلال أصحاب 7 منازل من القدس على هدمها ذاتياً، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، وهدمت الأخرى من قبل آليات الاحتلال.

ودمرت آليات الاحتلال 46 منشأة، تمثلت بهدم 31 منشأة تجارية في القدس، و6 منشآت في نابلس، وأخرى في سلفيت، و6 منشآت زراعية في بيت لحم ومنشأتين في الخليل.

وصادرت سلطات الاحتلال 46 دونما، منها دونمان في بلدة تقوع جنوبي بيت لحم، و40 دونما من أراضي سلفيت، و4 دونمات في القدس.

ونفذت آليات الاحتلال عمليات تجريف لمساحات تزيد عن  176 دونماً، منها 100دونم من أراضي بلدة سبسطية في نابلس، و60 دونما من أراضي المغير في رام الله، و10 دونمات في قرية واد رحال قضاء بيت لحم، و7 دونمات في قرية كردلة بالأغوار الشمالية، وأراض في قرية الساوية قضاء نابلس.

وقامت آليات الاحتلال بتجريف طريق استيطاني في موقع عش غراب الواقع ضمن أراضي بيت ساحور شرقي بيت لحم بطول 670م وعرض مترين، وآخر على أراضي بلدة سبسطية قضاء نابلس بطول 3 كم وعرض 8م، كما أتلف مستوطنون 2015 شجرة مثمرة في الضفة الغربية معظمها من أشجار الزيتون.

ونفذ جيش الاحتلال 92 حالة تدمير لأثاث المنازل، وإلحاق الأضرار بسيارات المواطنين، واقتلاع أشجار الزيتون، ومصادرة سيارات مواطنين وكاميرات تسجيل، بالإضافة إلى ممتلكات شخصية ومعدات أثناء عمليات الاقتحام والمداهمة.

انتهاك المقدسات:

وحول انتهاك المقدسات، سجلت 22 حالة اعتداء من جيش الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى في القدس، والمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، من خلال الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى وإقامة صلوات تلمودية بحراسة شرطة الاحتلال، وإغلاق المسجد الإبراهيمي أمام المصلين بحجة عيد “سبت سارة” اليهودي.

اعتداءات جيش الاحتلال والمستوطنين:

بلغت حصيلة اعتداءات المستوطنين خلال هذا الشهر 91 حالة اعتداء على المواطنين الفلسطينيين تمثلت بدهس مواطنين، ورشق حجارة على مركبات المواطنين ومنازلهم، وقطع أشجارهم وإتلافها، واقتحام للبلدات.

أبرز النشاطات الاستيطانية:

3\10\2021  قامت قوات الاحتلال بأعمال المساحة الهندسية في مناطق باكوش، والشعف، واحدادونا وبطركية الروم الواقعة غرب بلدة الخضر لصالح مشاريع استيطانية.

6\10\2021 قامت قوات الاحتلال بشق طريق استيطاني وتوسعة طرق وبناء وحدات سكنية استيطانية جديدة في مستوطنة “عيلي زهاف”، المقامة على أراضي كفر الديك قضاء سلفيت.

7\10\2021 جرفت آليات الاحتلال أراضي في منطقة واد ياسوف تمهيداً لإقامة محطة للحافلات تربط بين المستوطنات المقامة في شمال الضفة الغربية المحتلة بمستعمرة “أرئيل”، ما أسفر عن اندلاع مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال أدت إلى إصابة خمسة مواطنين واعتقال آخر.

10\10\2021 قامت آليات الاحتلال بتجريف قبور ونبشها في المقبرة اليوسفية في البلدة القديمة بالقدس تمهيدا لتحويلها إلى حديقة توراتية.

13\10\2021 صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، على الاستيلاء على مساحات من أراضي المواطنين جنوبي المدينة لصالح إقامة مبانٍ عامة، وشق طرق، وتنفيذ أعمال بناء لصالح مستوطنة “جفعات همتوس”.

21\10\2021 شرعت آليات الاحتلال بهدم كراج الحافلات القديم في البلدة القديمة بالخليل، تمهيدا لإقامة مستوطنة مكونة من 31 وحدة استيطانية ضمن الأراضي المحتلة عام 1967.

29\10\2021 أصدرت سلطات الاحتلال قرار مد خط مياه بطول 12 كم بين مستوطنتي “روتيم” و”بقعوت” المقامتين على أراضي المواطنين في منطقة الأغوار الشمالية.

أبرز الهجمات الاستيطانية:

4\10\2021 قامت مجموعة من المستوطنين في منطقة خربة مكحول بالأغوار الشمالية، بمطاردة عدد من رعاة الأغنام وطردهم من الأراضي الرعوية.

9\10\2021  أضرم مستوطنون النار في عدد من أشجار الزيتون في أراضي المواطنين التابعة لبلدة المزرعة الغربية.

10\10\2021  هاجمت مجموعة من المستوطنين عددا من المواطنين أثناء قيامهم بقطف ثمار الزيتون، في قرية دير الحطب المحاذية لمستوطنة “آلون موريه”.

15\10\2021  هاجم مستوطنون عددا من المواطنين أثناء قطف ثمار الزيتون في قرية ياسوف قضاء سلفيت، ما أسفر عن إصابة 4 مواطنين برضوض وتحطيم زجاج مركبة.

17\10\2021  دخلت مجموعة من المستوطنين إلى منطقة عرب المليحات في منطقة طريق المعرجات الواصل بين أريحا ورام الله، وحاولت الاستيلاء على أراضي المواطنين البدو.

19\10\2021  قام مستوطنون بقطع عشرات أشجار الزيتون من أراضي المواطنين الزراعية، وشق طريق في أراضي المواطنين الزراعية بعرض 8م وطول 3كم، في محيط مستوطنة “شافي شمرون المقامة على أراضي نابلس.

21\10\2021  استولى مستوطنون على شاحنة لجمع النفايات تابعة لبلدية قصرى في نابلس، وأطلقت قوات الاحتلال النار عشوائيا تجاه المواطنين أثناء محاولتهم التصدي للمستوطنين.

26\10\2021  اقتلعت قوات الاحتلال 25 شتلة زيتون تعود للمواطن محمد أحمد بريجة، في منطقة الحريقة بقرية المعصرة قضاء بيت لحم.

30\10\2021 اعتدى مستوطنون بالضرب على المواطنين سليمان الرشايدة وشقيقه عودة، أثناء رعيهما الأغنام في قرية الرشايدة ببيت لحم، وأجبرتهما على مغادرة المنطقة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى