موسوعة النخبة الفلسطينية

زياد شعبيات (1962-2017)

ولد زياد أحمد محمد عوض الله شعبيات في مدينة بيت ساحور في محافظة بيت لحم في الرابع عشر من حزيران/ يونيو عام 1962، وهو متزوج وله أربعة أولاد وخمس بنات. درس المرحلة الأساسية في مدرسة بيت ساحور، والثانوية في مدرسة الأقصى الثانوية في مدينة القدس، وحصل من الأخيرة على الثانوية العامة في الفرع الشرعي عام 1982، ونال درجة البكالوريوس في الشريعة من جامعة الخليل عام 1985. عمل مدرِّسا للتربية الإسلامية في إحدى مدارس مدينة أريحا لمدة عام، ثمَّ موظفا في مكتبة لبيع الكتب في بيت لحم، ثمَّ إماما لمسجد بلدة تقوع عام 1994، ثم إماما لمسجد عمر بن الخطاب في بيت ساحور، وعمل أيضا مأذونا شرعيا بين عامي (1987-2016).

نشط شعبيات في المشاركة في الأنشطة الدعوية والاجتماعية، وألقى دروسا ومواعظ وخطبا في عدة مساجد وجمعيات في محافظة بيت لحم، وأشرف على بناء مسجد محمود جابر في بيت ساحور عام 2007. التحق بحركة الجهاد الإسلامي مبكرا، وشارك في تخطيط وتنفيذ نشاطاتها الوطنية، وأصبح أحد قادتها في محافظة بيت لحم.

عانى شعبيات أثناء مسيرته الكفاحية؛ فقد فصله الاحتلال تعسفيا من التدريس في المدارس الحكومية في ثمانينيات القرن الماضي، وأغلق مكتبة بيع الكتب التي كان يعمل فيها وصادر محتوياتها عام 1992، وحاول اعتقاله أثناء عملية الإبعاد إلى مرج الزهور في جنوب لبنان أواخر عام 1992، وفشل في ذلك بسبب وجوده خارج المنزل، ثم اعتقله عام 2005، وتوالت اعتقالاته حتى أمضى في سجون الاحتلال قرابة خمس سنوات، واعتقلته أجهزة أمن السلطة لمدة ستة أشهر عام 1995، ثم توالت اعتقالاته لديها، وأضرب عن الطعام في سجونها عدة مرات، وعانى خلال وجوده في المعتقلات الصهيونية من عدة أمراض منها الانزلاق الغضروفي (الديسك)، وأوجاع في الجهاز الهضمي، وقد اكتشفت إصابته بسرطان المريء والأمعاء عام 2016، وأجريت له عمليات استئصال للمريء وأجزاء من المعدة في مستشفى المقاصد عام 2016، وظلَّ يصارع المرض إلى أن توفي في الثامن والعشرين من أيلول/ سبتمبر عام 2017.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى