أنشطة متنوعة

دعوة للاستكتاب: ورشة عمل “التحولات في الفواعل السياسية والمؤسسات الفلسطينية ما بعد اتفاق أوسلو” (إسطنبول 18-19 مارس/ آذار 2022)

ضمن أنشطة مجموعة العمل “تحولات المجتمع الفلسطيني ما بعد اتفاق أوسلو”، ينظم مركز رؤية للتنمية السياسية، بالشراكة مع مركز الشرق للأبحاث الاستراتيجية، ورشة عمل في الفترة ما بين 18-19 مارس/آذار تحت عنوان “التحولات في الفواعل السياسية والمؤسسات الفلسطينية ما بعد اتفاق أوسلو”. وبهذه المناسبة، يعلن المنظمون عن فتح باب المشاركة للباحثين والمهتمين الراغبين بتقديم أوراقهم البحثية ذات الصلة بمحاور الورشة.

محاور الورشة

المحور الأول: التحولات في الفاعلين السياسيين وأدوارهم

والقصد بالفاعلين هم المكونات المركزية للمجتمع الفلسطيني والمؤثرين فيه. ويشمل هذا المحور في دراسة التحولات في الفاعلين في مرحلة ما بعد أوسلو من جهة، ومن جهة أخرى التحولات في أدوار الفاعلين. ومن أبرز الفاعلين المتوقع دراستهم:

  • الفصائل الفلسطينية: يشمل دراسة التحولات في أدوار الفصائل وأثر ذلك على المجتمع، وكذلك دراسة التحولات داخل الفصائل، سواء التحولات التنظيمية أو الأيدولوجية أو جوانب أخرى.
  • النخب الفلسطينية: بتنوع النخب سواء السياسية أو الفكرية أو العسكرية، والتشابك بينهم.
  • المجتمع المدني: التحولات في الأدوار والبرامج والتأثير، وعلاقة ذلك بالداعمين والنخب التي تدير قطاعات المجتمع المدني.

المحور الثاني: التحولات في الهيكليات والمؤسسات وتشكلاتها في إطار الاستعمار

تتنوع الهيكليات المؤسسية والبنى التحتية للمجتمع الفلسطيني وفق أماكن تواجد الفلسطينيين. وتتأثر القطاعات الهيكيلة للمجتمع الفلسطيني وتحولاتها بأسباب سياسية أو مكانية. مثل مؤسسات السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، وغيرها من المؤسسات. وهذا يدفع لنقاش التحول في أدور الهيكليات والمؤسسات الفلسطينية وتفاعلاتها مع البُنى الاحتلالية. وأبرز هذه المؤسسات:

  • مؤسسات السلطة الفلسطينية: ارتبط تعريف السلطة مع مسبب نشأتها، فهي سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني الناتجة عن اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير وإسرائيل في إطار حل الدولتين. لكن بعد هذا الإطار التعريفي ما التحولات التي طرأت على السلطة في هيكليتها ووظائفها؟
  • منظمة التحرير: دراسة مكانة المنظمة كمؤسسة مركزية تاريخية في الفاعلية والتأثير، وما تأثير ذلك على المجتمع الفلسطيني.  وتفسير العوامل ومعرفة الدوافع التي أسهمت في التحولات الاستراتيجية في سياسات منظمة التحرير.

الإطار الزمني

  • استلام الملخصات (فيما لا يزيد عن 500 كلمة) في حد أقصى يوم 5 نوفمبر 2021
  • آخر موعد للرد على الملخصات التي تم قبولها في 10 نوفمبر 2021
  • آخر موعد لاستلام الأبحاث (5000-7000 كلمة) ممن تمت الموافقة على ملخصاتهم في 10 يناير 2022
  • آخر موعد لرد اللجنة العلمية على قبول أبحاث المشاركين في 31 يناير 2022
  • آخر موعد لإجراء التعديلات المطلوبة على الأبحاث في 15 فبراير 2022

النفقات:
ستكون الورشة وجاهية. و سيتولى المنظمون تغطية تكاليف الحضور و المشاركة في الورشة.

ملاحظة: ستُنشر الأوراق البحثية الناتجة عن الورشات ومجموعات العمل والمُقرّة من قبل المحكمين في كتاب. وستُنشر أيضا على موقع خاص عبر وسم خاص بمجموعة العمل.

لتحميل ورقة التأطير العام اضغط هنا

استقبال الملخصات يكون عبر الإيميل التالي: hasan@vision-pd.org

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى